Pages

Wednesday, June 01, 2011

كتاب مجزرة البونسة و تخاذل الغرب 1

كتاب: مجزرة البونسة و تخاذل الغرب
تأليف: ديڨيد ريف
ترجمة: عبدالسلام رضون، و محمد الصاوي الديب.
الناشر: مؤسسة الشراع العربي، الكويت، الطبعة الأولى عام 1995.

مجزرة البونسة و تخاذل الغرب 1

مجزرة البونسة و تخاذل الغرب 2

مجزرة البونسة و تخاذل الغرب 3

 سأعرض الكتاب و قد انتهجت فيه طريقة الاقتصاص المرتب لفصول الكتاب العشر، مع الإضافات البسيطة اللازمة. سأضع في طيات العرض صورا موثقة من مجزرة (البوسنة) لم ترد في الكتاب. لكن دعونا نبدأ كما تعودنا بترجمتي الخاصة لما كتب عن هذا الكتاب.  


يكتب (ديڨيد ريف) بمعرفة شاملة جدا، و طريقة متعمقة جدا، و بعاطفة فائرة جدا، و مبادىء أخلاقية نشيطة جدا، مما يجعلنا لا نخرج من قراءة كتابه إلا بأمل للبشرية.

يربط (ديڨيد ريف) مأساة البوسنة بالنار والغضب.

لا اعتقد أن أحدا يستطيع قراءة هذا الكتاب إلا و مصحوبا بالألم والغضب.

في هذا العمل المبهر و الصادم و المقلق جدا، يكتب لنا (ديڨيد ريف) من منطقة حرب (البوسنة) ومن العواصم ومقرّ الأمم المتحدة الغربي، يتّهم الغرب والأمم المتّحدة بالوقوف صمتا دون فعل أي شيء ليوقف الإبادة الجماعية لمسلمي (البوسنة). المجزرة هو الترجمة و التفسير الجازم لهذه الحرب و الذي سيذكر دوما بالفشل الأعظم للدبلوماسية الغربية منذ الثلاثينات.

(البوسنة) كانت أكثر من مأساة إنسانية. كانت شعارا فاشل و ارتباك المجتمع الدولي في ما بعد فترة الحرب الباردة. في (البوسنة)، ظهرت مرة ثانية الإبادة الجماعية والفاشية العرقية في (أوروبا) للمرة الأولى في غضون خمسين سنة.

لم تكن هناك إرادة أو رغبة لمواجهتهم؛ إما من ناحية (الولايات المتّحدة)، أوروبا الغربية، أو الأمم المتّحدة، حيث كانت التجربة البوسنية هائلة ومثيرة للإحباط مثل (فيتنام) بالنسبة إلى (الولايات المتّحدة). إنه الفشل ونتائجه الذي يشرحه و يصنفه (ديڨيد ريف) في ظل هذه الحرب.

قد يقول أحدهم بأنّ هذه الحادثة المروّعة، كمافي كتاب (ديڨيد ريف) الممتاز والغاضب جدّا، كان مثالا من ردّ فعل العالم تجاه (البوسنة): حياد خاطئ بين القاتل والضحيّة يتحرّكان نحو الانغماس النشط ضدّ الأخير؛ رفض لقبول اللوم أو المسؤولية لأعماله؛ دولة عضو من الأمم المتّحدة وقعت في غدر الأمم المتّحدة بشكل مبالغ و هي في طريقها إلى السلام تبلغ تصفيتها. أحدهم قد يقول هذا، لكن ذلك لن يكون كافيا. (ديڨيد ريف) يذكّرنا بالرعب الكامل ومجون الحرب البوسنية، ويزوّدنا بصور صادمة للقسوة الغربية.

(ديڨيد ريف) يناقش، بشكل صحيح، بأنّ تدخّل منظمة حلف شمال الأطلسي NATO وحده كان يمكن أن يوقّف التطهير العرقي. لقد كانوا أناسا عاديين؛ أطباء، معلمين، أباء، إلخ. الذين نشأوا في صدر الحضارة، في أوروبا. توقّعوا أن تلك الحضارة ستحميهم من الرعب المنطلق من قبل الصرب البوسنيين، و صدموا عندما لم تحدث تلك الحماية. الفهم كان أعلى من طاقتهم، هذا ببساطة لا يمكن أن يحدث في نهاية القرن العشرين في قلب أوروبا، لكنّه حدث.

أسوأ مذبحة في أوروبا منذ المحرقة،  250 000 قتيل. لماذا؟ السيد (ديڨيد ريف) يصل لنفس الاستنتاج في النهاية: الأسطورة و الوهم. لقد كان الأتراك و الإنكشاريين و ال  ...يأتون إلى الصرب في أحلامهم، بينما كان الواقع في قتل و اغتصاب مسلمي (البوسنة) بدلا من ذلك. لماذا قتلوا بوسنيا مسلما بالسبعين من عمره؟ ألا تفهم أنهم فعلوا هذا لأن في عام 1389 م ضرب الأتراك الأمير لازار في  سراييفو؟
5 August 1992: the enduring image of the Bosnian war, taken when Ed Vulliamy and Independent Television News uncovered the existence of concentration camps in Trnopolje, above, Omarska and Keraterm. Photograph: Reuters
تذييل الناشر العربي: 
على امتداد صفحات هذا الكتاب، يدين (ديڨيد ريف) – من واقع رؤيته المباشرة كشاهد عيان- و من قلب الأحداث في ميادين  الحرب، الغرب و الأمم المتحدة لوقوفهما موقف المتفرج بينما يجري في إفناء (البوسنة). و خلال تنقلاته كمراسل لمجلة أمريكية في منطقة البلقان لأكثر من عامين، من (سراييفو) إلى المدن و القرى الأخرى المحاصرة، لم يكن (ريف) يتصور في البداية  - شأنه في ذلك شأن البوسنيين أنفسهم- أن ما يشاهده إنما هو حرب للإبادة. و يحلل (ريف)، في هذا الكتاب، الشهادة بدقة و صرامة بالغتين، و من خلال حواراته مع المسؤولين  و الناس العاديين في قلب هذه القصة المأساوية، أبعاد السقوط الأخلاقي للغرب. إنها رحلة صادمة و مذهلة، و شهادة لا تقل قوة و عمقا عن رواية (جورج أوريل) الكلاسيكية لوقائع الحرب الإسبانية في (المجد لكتالونيا).

سربرنيتشا: صرخة من القبر Srebrenica: A Cry from the Grave


A Cry from the Grave tells the story of the Srebrenica massacre of 1995, in which the Bosnian Serb army killed an estimated 7,000 Bosnian Muslims.

It follows hour by hour the story of the killings. Through the testimony of survivors and relatives of those who died it explores the pain felt when no one is brought to justice.There are interviews with investigators from the UN-sponsored court at The Hague and from the UN special prosecutor.

But the underlying message of the film is bleak indeed - no matter what is done, it will never be enough. A Cry from the Grave has won numerous prizes. It has been shown at the UN, and it was used during a war crimes trial at The Hague.

Thursday, May 26, 2011

القبض على مجرم سربرنيتشا راتكو ملاديتش



   صربيا تعتقل "سفاح" سربرنيتشا
كيف ظل ملاديتش مختبئا بعد حرب البوسنة؟ 
 الرئيس الصربي يؤكد اعتقال "سفاح البوسنة" ملاديتش 
Bosnia: Mladic Arrest Ends Reign of Impunity

Top Serbian War Crimes Suspect Caught

The Hunt for Ratko Mladic

من ويكيبديا: 

مذبحة سربرنيتشا، مجزرة شهدتها البوسنة والهرسك سنة 1995 على أيدي القوات الصربية وراح ضحيتها حوالي 8 آلاف شخص
ونزح عشرات الآلاف من المدنيين المسلمين من المنطقة. تعتبر هذه المجزرة من أفظع المجازر الجماعية التي شهدتها القارة الأوروبية منذ الحرب العالمية الثانية.
تم تحميل رادوفان كاراديتش الزعيم السياسي لصرب البوسنة والجنرال راتكو ملاديتش الذي قاد المليشيا الصربية بالإضافة للعديد من القادة السياسيين والعسكريين وشبه العسكريين المسؤولية عن تنظيم عمليات قتل المدنيين وتشريدهم. فيما لا يزال معظمهم متواري عن الأنظار وملاحقين من قبل الإنتربول وقوات الأمم المتحدة في البوسنة. كذلك، اتهم أهالي الضحايا القوات الهولندية العاملة في نطاق قوات الأمم المتحدة بعدم الدفاع عن أهالي المدينة وتسليم من التجأ لثكنة هذه القوات لميليشا صرب البوسنة التي قتلتهم جميعاً لاحقاً [1].
في شباط/فبراير 2007، أكدت محكمة العدل الدولية ما أصدرته محكمة جرائم الحرب في يوغسلافيا السابقة [2] بأن ماجرى في سريبرينيتسا كان إبادة جماعية [3].

Saturday, April 16, 2011

سؤال لكل رجال الدين

تحديث:بيان الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين مع الشكر 

اليوم، اتصل سائل ببرنامج ديني طالبا من الشيخ الدكتور مصطفى العدوي كلمة عما يحدث في سوريا لأنها ستؤثر. رد عليه بأن عليهم بدعاء القنوت و أن دعوة المظلوم مستجابة.

و الحق أقول: إنهم كانوا يقنتون ليلا في درعا، فاقتحموا عليهم المسجد العمري. و كانوا يصلون الجمعة، فأفسدوا عليهم صلاتهم. و كانوا يصلون من عقود، فقالوا لهم لا دين إلا البعث. و كانوا فتية آمنوا بربهم، فقالوا بل أنتم جماعات دينية. ثم قبروهم في (حماة) دون أن يصلوا عليهم، وسنوا لهم قانونا يعدمهم بأثر رجعي. لقد سئلت عن أمر لو تعلم يا شيخنا عظيم. إن أهل الشام يعرفون جيدا دعاء القنوت و أهمية دعوة المظلوم مثل كل العرب. إنهم لو لم يكونوا على حق و منصورين بإذن الله، ما خرجوا طلبا لحقهم. إنهم يدعون ربهم، و يشكرونك على التذكرة. لكن ما عن هذا سئلت يا شيخ. لقد سئلت عن كلمة مؤثرة إلى (الحكام الظالمين)، لا كلمة تعرفها جيدا (الشعوب المظلومة).

نعيد السؤال لكل رجال الدين: ماذا تقول للحاكم الظالم؟ ما حكم الدين في قتل المتظاهرين السلميين؟ ما حكم الدين في قنص المسالمين لمجرد أنهم أطلوا من نوافذهم، أو صودف مرورهم بالشارع قرب مظاهرة؟ ما حكم الدين في التعذيب؟ ما حكم الدين في احتجاز و تعذيب الأطفال و القصر؟ ما حكم الدين في تضليل الرأي العام؟ ما حكم الدين في إجارة الحاكم السارق و القاتل لشعبه؟

نريد أن ندرس ( أطيعوا الله....) كما نزلت، و فيم نزلت. و نريد أن ندرسها كما نزلت بترتيبها. لا نريد أن ندرس (طاعة أولي الأمر) قبل (طاعة الله) على غير ما جاء الترتيب في الآية الكريمة. و نريد أن يعرف الشيوخ و الناس أنها طاعة (أولي) بالجمع لفظة و معنى، و ليس (ولي) كما يروجون للحاكم. ربما نقترح على رجال الدين أن ندرس فقه الثورات.

(ليته صمت). كان هذا تعليق أحد المذيعين على المفتي السوري حين تدخل في أحداث (درعا) بطريقة أمنية مخزية على قناة الجزيرة. لكنني أقول دعوهم يتكلمون علنا؛ لنعرف أكثر ما تخفي قلوبهم، و ما تدبر عقولهم.

دور رجال الدين في كل زمان و مكان: في (ناشفيل –الولايات المتحدة الامريكية) انتزعت إحدى الشابات إجابة ضمنية من رجل الدين بالكنيسة المعمدانية؛ لكي يحرم التفرقة العنصرية من خمسين عاما. و قد أجباها مضطرا و بتحفظ، لكنه قالها. في جنوب أفريقيا يقف القس (ديزموند توتو) ضد الظلم و يقول الحق ضد التفرقة العنصرية. إنه يقولها ضد الحكومة الإسرائيلية ( السلام لا يمكن بناؤه من خلال الجدران والبنادق). و إلى غزة ذهب المطران (كابوتشي) مع المئات لا يعرف سنا و لا خوفا من موت أو محتل. و في مصر كان الشيخ ( حافظ سلامة) يزور ليبيا مرتين و قد تعدى الثمانين، و من قبلها كان له دور هام في الثورة المصرية، و من قبل ذلك بعقود قاد المقاومة الشعبية في السويس ضد الصهاينة. و نقف كثيرا احتراما عند الشيخ العز بن عبد السلام إمام أهل الشام حماها الله. هذا الشيخ الذي جاء مصر ليقيم الله على يديه العدل بكلمة حق صريحة. باختصار رجال الدين عليهم أن يقولوها صريحة و دون مداهنة و خاصة عندما تراق الدماء.ففي كل مكان و زمان يوجد وعاظ السلاطين، لكن يوجد أيضا رجال دين واحد يعرفون الله و يخافونه قبل أن يعرفوا الحاكم و يخافوه. فمن عرف الله حقا أحبه و خافه، و من تعرف إلى الحاكم تملقه و خافه.

ملحوظة: هناك قصة قصيرة كتبها الدكتور نجيب الكيلاني عن العز بن عبد السلام و دوره في تحرير الأمة و قول الحق مهما كلفه الأمر. قرأتها من فترة و فقدتها. الآن أريد إضافتها لموقعه. من يجد رابطا لها أو النص الأصلي يرسله لي و أكن له ممتنة.
 

الجزيرة لا تصنع الثورات، الجزيرة تغطيها


الجزيرة لا تصنع الثورات، الجزيرة تغطيها. صدقت. لكن كيف تغطيها؟ هذا هو السؤال. لأنها الفضائية العربية الأولى إخباريا؛ فإن المشاهد العربي يتوسم فيها المصداقية كما تعود منها. فهو لا يريد أن يعرف التحليل من القنوات الغربية الموجه و الناطقة بالعربية لأن لها غرضها. المشاهد الواعي قد يعيب على الجزيرة أداء ما، و عليها أن تتقبل (الرأي و الرأي الآخر) و تستجيب لمشاهدها و تحترمه. فهذا الأداء سيضاف لتاريخها. عندما تقدم الجزيرة تقريرا جيدا، نشكرها دون تأليه، و عندما تقدم تقريرا سيئا، ننتقدها دون تسفيه. قناة الجزيرة ليست ملاكا، و لا شيطانا. إنها فضائية إخبارية عربية. و اعتقد الناس أن الثورة السورية قد ولدت الجمعة الماضية لسببين: أولهما أن الأعداد كبيرة جدا و في معظم المدن، و السبب الثاني أن الجزيرة قامت بتغطيتها. نعم، لولا تغطية قناة الجزيرة لاستمر معظم الناس (الذين لا يعرفون غيرها مصدرا) بوصف ما يحدث في سوريا بأنها أحداث أو (مشاجرة في مقهى) كما وصفها الإعلام السوري نفسه. الآن سنجد ناشطي الانترنت (فيسبوك و تويتر و المدونات و....) يتناقلون الأخبار و الفيديوهات و الصور بكثافة. يبقى أن نعرف لماذا يتغير الأداء؟

مصر (ثورة على ضفاف النيل):
و قد حدث ذلك مثلا في انتخابات مصر 2010 لمجلس الشعب حيث كان هناك اتفاق مسبق بناءا على اتفاق رئيس مصر المخلوع و قطر بعدم معالجة الانتخابات إعلاميا بالجزيرة بصورة تحريضية. التغطية لم تكن مناسبة للحدث. حيث رددت رأي الحكومة في نزاهة الانتخابات أكثر من عرض الأراء التي تتحدث عن التجاوزات. و كلما اتصل أحد على الجزيرة مباشر ليتحدث عن التجاوز أسكتته المذيعة بأنهم لا يقبلون تجنيا دون دليل (تكرر الأمر مع سوريا كما سنرى). ثم تبعها التغطية الجيدة جدا أثناء الثورة المصرية حتى أن الجزيرة مباشر أعطت الحرية لكل المشاركين في انتقاد مبارك حد سبه علنا و كانت نبض الشارع المصري. لكن اتساءل ببراءة لماذا بعد نجاح الثورة خصصت الجزيرة مباشر مصر و لم تخصص تونس التي سبقتها في التحرر؟
ليبيا (عدتم و العود أحمد):
أول يومين في أحداث ليبيا، لم تقم بتغطية جيدة، أو حوارات ذات ثقل بخصوص ليبيا. بعد يومين تحسن الأداء؛ فاتصل مفكر ليبي مهاجر بالجزيرة مباشر ليشكرهم. و قال لهم (عدتم و العود أحمد). و لا ننسى الحديث الشهير بين (محمد كريشان) و (إيمان عياد) و نائب وزارة الخارجية الليبي (شلقم).
اليمن (أغلقوا المكتب لكن الأداء جيد جدا):
التغطية جيدة جدا، و أعجبني أداءهم في يوم تصوير مصابي اعتداء الجمعة. حيث عرف العالم كله الخبر من الجزيرة. لكن للأسف أغلق مكتبها بعد يومين تقريبا. يتصل أحد الموالين للرئيس اليمني منكرا عليهم عدم إذاعة المظاهرات الموالية للحكومة، فترد المذيعة افتحوا لنا المكتب و نحن ننقل. و قد نقلوا عن قناة سهيل و غيرها من المقاطع المنتشرة رغم المنع.

سوريا:
قام موقع الجزيرة الإلكتروني بحذف ملفين عن مجازر نظام الأسد الأب ضد شعبه في حماة و سجن تدمر حيث نشرا قبل انتفاضة 15 آزار بخمسة أيام ثم حذفا بعدها بيومين. لماذا تأخرت الجزيرة في تغطية أحداث (درعا) و اقتحام المسجد العمري؟ أعطتها عشر ثوان فقط بعد 4 ساعات من حدوثها. و هذا دون المستوى كما و كيفا. بينما باقي القنوات غير العربية (بي بي سي، و فرانس 24....) عرضت الخبر و مقاطع الفيديو التي وردتها و اتصلت بناشطين من داخل سوريا بعد منتصف الليل و قاموا بتحليل الخبر. بعدها كادت تكذب كل شهود العيان الذين استطاعوا الاتصال بهم؟ و بعد اعتراضات و انتقادات المتابعين و المتصلين اضطرت (لأنها بالمقام الأول قناة أخبار) أن تعرض أخبار الأحداث مشيرة إلى أنها نقلا عن وكالات. تعللوا مرارا بأنهم لا يعرضون مقاطع فيديو غير مؤكدة، و أن ليس لهم مراسل في سوريا؟ (ربما قالوا بعدها لم يسمح له بدخول درعا لا أذكر تحديدا). بعد أيام اضطروا لأن يلخصوا ما حدث في (درعا) باعتباره نقلا عن شهود عيان على صفحتها الإلكترونية. و كان تقريرا جيدا جدا، لكنه جاء متأخرا جدا.

الجزيرة الإنجليزية أفضل أحيانا: 

ننتقل لقناة الجزيرة الإنجليزية. حيث مع بدء الأحداث أخذت في تقديم برنامج عن حكم آل الأسد و القبضة الأمنية و التقت بناشطين و محللين. أخذ هذا البرنامج منحى معتدلا و برهن على أن سوريا دولة بوليسية و هناك فساد و أن ما يحدث هو انتفاضة. لم تكن التغطية كما يجب عموما، إلا انها أفضل من الجزيرة العربية. يقال إن الطرح الاجنبي للجزيرة يتناسب مع من يتابع أحداث العرب من الأجانب؛ لهذا لم تغفل الخلفية الأمنية و القمعية لآل الأسد التي يعرفها الجميع. بينما الكثير من العرب لم يعرف الكثير عن حماة و تدمر حيث لم يكن حينها إنترنت و لم يسمح بدخول الإعلام الأجنبي إلا بعد حين. لهذا نصيبنا أن يحذف ملفين عن مجزرة، و نصيب الأجانب برنامج عن حكم آل الأسد القمعي. لا أراها إلا كيلا بمكيالين. 

من هو مراسل الجزيرة الإنجليزية؟
اكتشفت وجود مراسل لقناة الجزيرة كان يعمل قبل ذلك في السي إن إن و له خبرة بالمنطقة العربية و يعرف اللغة العربية إلى حد ما، و التحق بهم في يناير 2011 أي من بدء الاتفاضات العربية. فماذا كتب؟ كتب الكثير على صفحته، إلا أنهم اختاروا القليل ليعرضوه في الجزء العربي. كتب عن (درعا) التي أحيطت بقوات الجيش و منع من الوصول إليها ليلة الجمعة. سخر من عدد القوات المهول و تجهيزها العالي حين قال:

( إنه من عامين كان دورية مقاتلة بالجيش السوري على طول الحدود العراقية: كان هناك أسلحة وقوّة نارية أقل في هذه الرحلة، مما رأيت اليوم في درعا).
تحدث بصراحة على صفحته عن طريقة تعامل الحكومة السورية حين قال:

(أحيانا أفضل فيديو في عيون الحكومة السورية هو لا فيديو على الإطلاق.)

Turned back in DaraaBy Cal Perry in Middle East. On March 31st, 2011.
((Sometimes the best video in the eyes of the Syrian government is no video at all.))
((I explained it to him like this, “two years ago I did a combat patrol with the Syrian Army along the Iraqi border: there were less weapons and firepower on that trip, than I saw today in Deraa.”))

و كانت المفاجأة يوم الجمعة 15 أبريل 2011، حيث عرضت الجزيرة كل مقاطع الفيديو التي تنتشر على الانترنت أيا كان مصدرها و تاريخها!. و خصصت أحداث سوريا كخبر أول في معظم نشراتها قبل ليبيا مثلا. و تزامن هذا مع أداء أفضل في محاولة أخيرة لملاحقة القنوات الأخرى بعد شهر من بدء الأحداث في سوريا. و طبعا شكرهم المتصلون.

التغطية المنحازة  قد تسيء للثورات أكثر من إفادتها. ربما يكون الصمت أيضا نوعا من التواطوء. لكن التغطية المعتدلة أو حتى تبني الخدمة الإعلامية للثورة يعد سلاحا من الأسلحة التي تساعد على النجاح. الإعلام و وسائل الاتصال الحديثة أدوات و أسباب في نشر الخبر و التحليل الإخباري. فتؤثر سلبا أو إيجابا في المتابعين. أما أن تغفل القناة عمدا خبرا و لا تعطيه المساحة المناسبة مثل خبر اقتحام المسجد العمري فضلا عن إعادة الرواية الرسمية الكوميدية عشرات المرات يعد تحيزا و يتنافى مع مصداقية القناة الإخبارية. تكرر هذا مع مسلسل (العصابة المسلحة نصف الملثمة). للأمانة، فإن لقاء الجزيرة مع مفتي سوريا كان مفيدا و كان أداء المذيع متألقا و صادقا.

لهذا كان علينا أن ندعو قناة الجزيرة القطرية ألا تكون صوتا رسميا للإعلام السوري لمجرد أنها داعمة لسياسات سوريا أو لأسباب أخرى لا نعلمها. فالشعب العربي يتفق و يدعم سوريا في الممانعة و المقاومة. لكن لا يجب أن يكون ذلك ذريعة للصمت الإعلامي على قمع المتظاهرين.  كما أن دور قناة الجزيرة في الثورات كما أشادت وزيرة الخارجية الامريكية و غيرها أمر لا يستهان به لدرجة أن القناة نفسها أذاعت هذا الخبر. فكيف تتعمد أن تفقده بتغطية غير جيدة؟ 

و نصيحة للمشاهدين: لا تعتمد على فضائية واحدة. فالفضائيات لا تسيرعلى وتيرة واحدة حتى لو قالت أنها محايدة. لأن الإعلام يراعي بعض المصالح و التوجهات و الدبلوماسية في عرض المواضيع.

خطابات و وعود من العاصفة!

عجبا من حكام يحنثون في وعودهم حتى قبل أن ينهوا خطابهم. و عجبا من نخبة تقول للناس صدقوا و عودهم، و هم يعلمون كذبها. 

عندما خطب (مبارك) خطابه العاطفي كانت قواته الأمنية تبطش ليلا بالمعتصمين بكل الميادين. و في صباح اليوم التالي كان رئيس الوزراء الجديد (شفيق) يقفز من قناة لأخرى ليدعي أنهم يؤمنون التظاهر السلمي و الحوار في حين موقعة الجمل على أشدها و لا خبر عن وزير الداخلية الجديد (وجدي). كذلك فعل الرئيس التونسي (بن علي) حين تكلم عن منع استخدام (الخرطوش) ليلا، بينما قوات الأمن تقتل هنا و هناك حتى رحيله في اليوم التالي.
هل كان لا بد من مقتل العشرات في درعا حتى تخرج (بثينة شعبان) بخطاب التعديلات الكبيرة المفترضة مع التهاني المتأخرة للأكراد؟ الوعود التي بدأت ب (سين و سوف) عند (شعبان)، لم يذكرها (بشار الأسد) إلا كنوع من(المستحيل) لمجلس المصفقين (الشعب). هل النظام السوري الحاكم لا يقدم إلا (الوعود)؟
لم يقدم النظام السوري معالجة، بل عقد المشكلة. لأن النظام لا يعني الحكومة بل يعني طريقة حكم البلد، و هي التي توصف بأنها قمعية بوليسية. الأمن لا يتطلب أن اعتقل و اقتلع أظافر طفل كتب شعارا. الأمن ليس بأن يقتل رجال الأمن شابا قال كلمة لا تعجبني، أو مزق صورة في مظاهرة؟ تفريق المظاهرات حتى بالقوة لا يعني قنص المتظاهرين السلميين. الحل الأمني يستطيع منع المظاهرات أو تطوقها دون قتل. لكن ما حدث هو أنه غير القنص، افتعل فيها المناوشات ليبرر التدخل. أدخل ال (شبيحة) و العصابات الأمنية المسلحة ليختلط الحابل بالنابل. هذا اسمه تصعيد مقصود و إجرام، و ليس تعاملا أمنيا. فهل يأمنون العقوبة في الدنيا لهذا الحد من الإجرام؟ نعم، فإن في سوريا قانون لا مثيل له في العالم، حيث لا يعاقب أفراد الأمن على جرائمهم المعترف بها إلا بمواقفة عليا!. لكن، في النهاية، مصيرهم واحد إن لم يكن في الدنيا، ففي الآخرة. هذا التعامل القمعي الذي اختاروه أدخلهم في مأزق، فما ضر لو سمحوا بالتظاهرات دون عنف و قتل؟ هل يتشوقون للدماء لهذا الحد أم لأنها إنها عادتهم لعقود تحت حكم البعث؟ للأسف كلما ذكرت المظاهرات في سوريا، نخاف؛ لأننا لا نتذكر إلا أحداث (تدمر و حماة).
هناك مقطع مشهور و مؤثر للتعذيب بالساحة في مدينة البيضاء السورية. حسبنا الله و نعم الوكيل أيا كان مرتكبه. من شاهد المقطع قال إنهم بلا قلب، و أيضا بلا عقل. إن كانوا يقسون على الأحياء فما بال الأموات أو من شارف على الموت؟ علق الكثير من السوريين أن هذا المقطع يمثل جزءا يسيرا مما يرونه في الدولة البوليسية على مدى عقود.
يستمر مسلسل التعذيب و القمع السوري بينما الخطابات و الوعود تتكرر. و قد قال الجميع أن (بشار الأسد) أعطي فرصة ممتازة لتحقيق إصلاحات وعد بها من عشر سنوات، لكن لم يتم شيء. ثم وعدت (بثينة شعبان)، لكن لم يتم شيء. بل إنهم أكدا على عدم قتل المتظاهرين، لكن ظهرت موجات أكثر من القتل و التعذيب و العصابات المسلحة.
السؤال المنطقي إن كان الجيش طوق المدينة فكيف ظهرت العصابة المسلحة و اختارت المدينة المحاصرة فقط لتظهر فيها؟ فإما أن تكون قوات الجيش لا تقوم بواجبها جيدا، أو أنها ليست عصابة كما يدعون و من أدخلها هو من يحميها.
تحديث: خطاب جديد و أيضا غير موجه للشعب لكن لمجلس الوزارء (الحكومة الجديدة). و يحمل أيضا وعدا جديدا بإلغاء قانون الطواري خلال أسبوع. و (إسراع دون تسرع)!. و منح الشهادة (صك الاستشهاد) للمدنيين و العسكريين. نتمنى من الله أن تتحقق الوعود هذه المرة. آمين.
رئيس اليمن غلبهم جميعا. كل أسبوع خطاب. و لا يزال يبحث عن يد أمينة ليسلمها السلطة. و لهذا بعد أن كانت المهلة شهرا، استمرت أكثر مما يحلم هو شخصيا في الحكم. و خطابه الأخير أوقع فتنة متعمدة بين النساء و تحدث عن الاختلاط مما سبب مظاهرات ضده و بعض المشاحنات. فعلا خطاب مؤثر جدا استطاع بكلمة صنع مشكلة. لكن الشعب اليمني كان أحكم منه بإذن الله.الحكمة يمانية.
عاهل المغرب ألقى خطابا وصف بالتاريخي. رد عليه الشعب: الشعب هو مصدر الدستور. لا للدستور الممنوح. و رد عليه الفنان رشيد غلام في مقاله الشهير بموقع هسبرس: نريد فعلا تاريخيا لا خطابا تاريخيا.
خطب العاهل السعودي. اعترض السعوديون عبر شبكات التواصل على (مكرمة) لفظة، و معنى.
رئيس الجزائر لم يخطب من عامين. و خطب الأمس. ننتظر رد فعل الجزائريين.
العقيد الليبي: لا تعليق.

Tuesday, March 29, 2011

مجزرة حماة وقائع منسية

روابط لها صلة:


تحديث هام:
أعادت القناة نشره على موقعها الإخباري بتاريخ 3 مايو 2011
مجزرة حماة.. وقائع منسية
http://www.aljazeera.net/news/pages/526444d9-2199-4318-ad87-9c11c0f991cb

التدوينة الأصلية:
نظرا لحذف موقع قناة الجزيرة نت الملف ( مجزرة حماة وقائع منسية) من صفحتها، لكنها لم تحذف حتى الآن من الجزيرة توك فإننا نضع النسخ المحذوفة لكم. و جدنا عشرات المواقع التي نقلته عنها و أشادت بحياديتها من أكثر من أسبوع. لكنها الآن حذفته و معه موضوع عن (سجن تدمر).
 أحد المواقع استبشر خيرا بمقالات الجزيرة عن مجازر نظام الأسد قبل أن يفاجأ بحذفها من موقعها!

نسخة مخبأة من الجزيرة نت بعد حذف الملف

الملف الأول مفقود 

الملف الثاني مفقود 

الناس ما كانتش مصدقة نفسها ساعة لما الجزيرة نشرت الموضوع!!

اهداء إلى قناة الجزيرة السورية 1 #syria #Aljazeera

تحديث: 

الخميس 10/3/2011 م (آخر تحديث) الساعة 20:10 (مكة المكرمة)
صفحتي الرئيسية: الأخبار : تقارير وحوارات : مجزرة حماة.. وقائع منسية
مجزرة حماة.. وقائع منسية




بدأت مجزرة حماة في الثاني من فبراير/ شباط 1982، حين باشرت وحدات عسكرية حملة على المدينة الواقعة وسط سوريا، وتم تطويق المدينة وقصفها بالمدفعية قبل اجتياحها عسكريا وقتل واعتقال عدد كبير من سكانها، وراح ضحية المجزرة آلاف أو عشرات الآلاف من أبناء حماة وفق روايات متعددة.
وتشير بعض التقديرات إلى سقوط ما بين  عشرين وأربعين ألف قتيل، وفقدان نحو 15 ألفا آخرين لا يزال مصير عدد كبير منهم مجهولا حتى الآن.
وفضلا عن القتلى والمفقودين، فقد تعرضت المدينة -الواقعة على بعد نحو 200 كلم شمال العاصمة دمشق- لخراب كبير شمل مساجدها وكنائسها ومنشآتها ودورها السكنية، مما أدى إلى نزوح أعداد كبيرة من سكانها بعد انتهاء الأحداث العسكرية.
وتشير التقارير التي نشرتها الصحافة الأجنبية عن تلك المجزرة إلى أن النظام منح القوات العسكرية كامل الصلاحيات لضرب المعارضة وتأديب المتعاطفين معها. وفرضت السلطات تعتيماً على الأخبار لتفادي الاحتجاجات الشعبية والإدانة الخارجية.
وبررت السلطات وقتها ما حدث بوجود عشرات المسلحين التابعين لجماعة الإخوان المسلمين داخل مدينة حماة.

اتهام الإخوان
 وجاءت تلك الأحداث في سياق صراع عنيف بين نظام الرئيس حينها حافظ الأسد وجماعة الإخوان التي كانت في تلك الفترة من أقوى وأنشط قوى المعارضة في البلاد.
واتهم النظام حينها جماعة الإخوان بتسليح عدد من كوادرها وتنفيذ اغتيالات وأعمال عنف فيسوريا من بينها قتل مجموعة من طلاب مدرسة المدفعية في يونيو/ حزيران 1979 في مدينة حلب شمال.
ورغم نفي الإخوان لتلك التهم وتبرئهم من أحداث مدرسة المدفعية فإن نظام الأسد حظر الجماعة بعد ذلك وشن حملة تصفية واسعة في صفوفها، وأصدر قانون 49 عام 1980 يعاقب بالإعدام كل من ينتمي لها.
وتطالب المنظمات الحقوقية بتحقيق دولي مستقل في أحداث حماة، ومعاقبة المسؤولين عن المجزرة التي تعتبر الأعنف والأكثر دموية وقسوة في تاريخ سوريا الحديث.
المصدر: الجزيرة



مجزرة حماة.. وقائع منسية

سميح شقير ( يا حيف ) أغنية مهداة لشهداء درعا




 الفيديو الأول بالعربية ثم الثاني مترجم إلى الإنجليزية

كلمات الأغنية:
يا حيف اخ ويا حيف زخ رصاص على الناس العزّل يا حيف. وأطفال بعمر الورد تعتقلن كيف. وانت ابن بلادي تقتل بولادي. وظهرك للعادي وعليي هاجم بالسيف. يا حيف يا حيف. وهذا اللي صاير يا حيف. بدرعا ويا يما ويا حيف. سمعت هالشباب يما الحرية عالباب يما. طلعو يهتفولا. شافو البواريد يما. قالو اخوتنا هن ومش رح يضربونا. ضربونا يما بالرصاص الحي. متنا. بايد إخوتنا باسم امن الوطن واحنا مين إحنا واسألوا التاريخ. يقرا صفحتنا مش تاري السجان يما كلمة حرية وحدا هزتلو اركانو. ومن هتفت لجموع يما اصبح كالملسوع يما. يصلينا بنيرانو. واحنا اللي قلنا اللي بيقتل شعبو. خاين. يكون من كاين. والشعب مثل القدر. من ينتخي ماين. والشعب مثل القدر. والامل باين.


#Syria SONG dedicated to #Daraa Martyrs: O’ Shame (Ya 7aif) by Sameeh Shaqir. English subtitles. press on CC in tool-bar

Monday, March 28, 2011

ثورة في الإعلام السوري 2


 فتحت القنوات السورية المجال لرجلي دين معروفين، فتفاءلنا خيرا.جاء حديث الشيخ الكبير محمد سعيد رمضان البوطي على الفضائية السورية. و كنا ننتظره ليتكلم عن حرمة قتل المتظاهرين أو ليواسي الشهداء أو عن العدالة والحرية. و خاصة أن د/ بثينة شعبان نقلا عن الرئيس وعدت بعدة إصلاحات منها عدم إطلاق النار على المتظاهرين. لكنه الشيخ البوطي أخذ يتحدث عن شيء اسمه (الفتنة) بصيغة المخلص الأمين والرجل العاقل الحكيم. واتهم بعض سوريي الخارج أنهم يعيشون في نعيم ويحركون الناس. و أن المتظاهرين السذج يتبعونهم دون تفكير. كما أنه وصف من يتظاهرون بأنهم ينتظرون خارج المسجد و لا يصلون ثم يلتحمون بالمصلين ويبدأوا التظاهر.ثم عاد ليقول أن هؤلاء متشددون ملمحاً للإسلاميين في اليوم التالي. سبحان الله على التناقض: لا يصلون، و متشددين معاً!
لقد تفاءلنا خيرا بهذا الشيخ حيث تابعنا خطبه و دروسه عبر الفضائيات، و نذكر حديثه في حلقات مع البوطي التي عرضت على قناة (صانعو القرار) حيث قال أن حافظ الأسد طلب منه أن ينفذ له ما يطلب. فطلب شيئا لا لنفسه لكنه طلب العفو عن بعض المظلومين أو المبعدين فكان له ما طلب. قلنا لعله خيرا. لكنه للأسف استخدم طريقة أقرب إلى التخوين منها إلى كلمة حق عند نظام جائر أو حتى التهدئة في هذه الأحداث. لقد راهنا عليه، لكنه ببساطة خذلنا.

بعده جاء المفتي الشيخ أحمد بدر الدين حسون ليمتدح سوريا و نحن نمتدحها معه مستدلا بقول منسوب لرسول الله صلى الله عليه و سلم. لكنه تحدث مرتين دون الإشارة إلى ما حرم الله ورسوله من قتل للمتظاهرين، وما أحله الله للناس من حرية و كرامة. وأخذ يلمح إلى الفتنة و الطائفية بطريقة إسقاط تنم على ما يخبئه النظام من تهم سيلقيها على المتظاهرين. وأخذ الشيخ يسخر من حال مصر و تونس بعد الثورة! بل امتدت سخريته من شيوخ العالم الإسلامي بطريقة غير مقبولة. نكرر هذا حديث المفتي رجل الدين على الفضائيات السورية في وقت حرج.
نسى الشيخان أن هناك دماء سالت بالمسجد، و أن طفلة عمرها 11 سنة قتلت فجر الأربعاء. لم يفسر لنا الشيخان و لا الإعلام السوري هل نصنفها من الشهداء، أم من العصابة المسلحة؟!  


"قلب مفتوح"

تعرف على صانعي الأفلام المرشحين في 2013 لجائزة الأوسكار: كيف ديفيدسون - "قلب مفتوح"   ملاحظة المحرر في IDA:   ترشيح Open Heart  لج...