مدونة ثقافية. تحررها لكم د/ إيمان الطحاوي. يجب ذكر المصدر عند النقل أو الاقتباس. Blog by Dr Eman Altahawy, 2008
Pages
Wednesday, February 01, 2023
هنا قلب سايكو(2008)
لا تشرب زجاجة الزيت..إعادة نشر!
Friday, January 27, 2023
عِشِ اِبقَ اِسمُ سُد
عِشِ اِبقَ اِسمُ سُد قُد جُد مُرِ اِنهَ رِفِ اِسرِ نَل
غِظِ اِرمِ صِبِ اِحمِ اِغزُ اِسبِ رُع زَع دِلِ اِثنِ نُل
وَهَذا دُعاءٌ لَو سَكَتُّ كُفِيتَهُ
لِأَنّي سَأَلتُ اللَهَ فيكَ وَقَد فَعَل
-المتنبي
عش: من العيش. وابق: من البقاء. واسم: من السمو، وهو الارتفاع. وسد: من السيادة. وقُدْ: من قود الجيش؛ أي قد الجيوش إلى أعدائك. وجد: من الجود. ومر: من الأمر. وَانْهِ: من النهي؛ أي كن صاحب أمر ونهي. وَرِ: من الوري، وهو داء في الجوف. يقال: وراه الله. يريد: أصب رئات أعدائك بأن توجعهم. وَفِ: من الوفاء؛ أي فِ لأوليائك بالإحسان إليهم. وسر: من سرى يسري؛ أي أسرِ إلى أعدائك بجيوشك لتستأصلهم. ونل: من النيل؛ أي نل ما تريد بسعدك وإقدامك وتأييدك. وغظ: من الغيظ؛ أي غظ حسادك. وَارْمِ: من الرمي، أي ارْمِ ببأسك من يكيدك ويبغضك. وصب: من صاب السهم الهدف يصيبه صيبًا: لغة في أصاب؛ أي أصب أعداءك برميك. واحْمِ: من الحماية؛ أي احْمِ حوذتك. واغْزُ: من الغزو؛ أي اغزُ أعداءك. واسْبِ: من السبي؛ أي اسبِ أعداءك. وَرُعْ: أي أفزع أعداءك. وزُعْ: من وزعه — أي كفه — أي كف بوقائعك مسلطهم. وَدِ: من الدية؛ أي تحمل الدية عمن تجب عليه. وَلِ: من الولاية؛ أي لِ الأمصار والبلدان محمودًا في ولايتك. واثنِ: من ثناه، بمعنى رده؛ أي اصرف أعداءك عن مرادهم. ونل: من ناله ينوله إذا أعطاه؛ أي أعطِ عفاتك وقصادك.
Friday, January 13, 2023
رحلة البحث عن طفلة مفقودة في الحرب! 1-4
رحلة البحث عن طفلة مفقودة في الحرب! 1-4
حروب هنا، و صراعات هناك..من يفوز؟ لا أحد. من يعاني؟ الجميع. و أكثرهم من الضعفاء: النساء و الأطفال. في هذه السلسلة نحكي معكم رحلة البحث عن طفلة مفقودة في زمن الحرب. فتابعونا..
![]() |
Lowe’s shot of a Sarajevo street. Paul Lowe |
قرأت و شاهدت الكثير عن أطفال ضائعين و بائسين في حروب
هنا و هناك و أزمنة قديمة و حديثة. قرأت عن الأطفال البائسين يساقون للعمل في
الدعارة و الاستغلال الجنسي و التبني قسرا من (بعض) المؤسسات التي تدعي مساعدتهم
باسم الانسانية حكومية أو غير حكومية.
ما يفطر قلوبنا و يثير عقلنا هو الطفل الذي يبحث عن والديه و لا يعلم عن مصيرهم شيئا، و العكس صحيح. بينما هناك مرتزقة و أمراء حرب يجنون الكثير من وراء هذا الصراع. احتجاز و سرقة و بيع و استغلال الأطفال و القصر تحت ظروف مريبة. لكنها حقيقية.
في الكتاب الشهير (المبلغون/كاشفو الفساد) عن تورط وجرائم (بعض) المنظمات الدولية و الأممية في البلقان. والتي تورطت فيها موظفو الأمم المتحدة و شركات خاصة.
و فيما عرضه البعض في أفغانستان عن تجارة الأطفال في طيات
كتاب (عداء الطائرة الورقية، 2003).
هناك تغير وجداني في نفسية الأطفال و الأبناء حين يكبرون أحيانا لا يريدون أو يهتمون
بمعرفة أبويهم البيولوجيين لأسباب نفسية معقدة أبرزها حالة الكره لأبوين باعا
طفلهما بإرادتهما. لكن ماذا عن أبوين سرق منهما الطفل و يبحثون عنه حتى الممات؟
ربما يقال معلومات كاذبة للطفل ليسبب له الكره و النسيان لأبويه البيولوجيين.
بعض اللوائح و قوانين تمنع أو تسمح بمعرفة الأبوين البيولوجيين.
هذه القوانيين تتغير مع الزمن و حسب الدول. لكن العجيب هنا أن هناك من يحاول أن
يخبيء حقيقة جريمة الإتجار بالبشر. و الاعجب أن من يقوم بها قد يقوم بها باسم
الإنسانية! نعم، هذا ما برره بعضهم في الكتاب.
هناك قصص أخرى لحروب في كل مكان في العالم. هناك أطفال
يظنون لبعض الوقت أن أبويهم تخلوا عنهم أثناء صدمة الحرب. و بعضهم يود أن يبتعد عن
أسرته و يعيش بحرية قليلا بإرادته و تفكيره الطفولي. و هذا ما ذكره الفيلم (امبراطورية
الشمس 1987)للمخرج الهوليودي الشهير ستيفن سبلبرج عن رواية المؤلف (جيه جي بالارد) يحكي عن ضياعه صغيرا من والديه
في شنغهاي الصين أثناء الحرب العالمية الثانية.
أثناء مراجعة بعض فيديوهات التي تصور البحث عن أهل الأطفال في أحد المراكز في البوسنة. وجدت أن هناك
طفلة سالت عن والديها فقالت أنهما قتلا في الحرب. من قال لكذلك؟ قالت جارة أو
امرأة. على الفور تم تسجيل هذا و اعتبر كلامها صادقا و عرضت الطفلة للتبني! تخيلوا:
تم تصديق طفلة بعمر السبع سنوات بناء على كلام جارة ما دون أي تحقيق! ما الهدف؟ تسهيل الاتجار بالأطفال.
جرب مثلا..سألت طفلة بعمر السبع سنوات. ماذا ستفعل في
ظروف لو قامت قائمة و فقدت أسرتها. كان التفكير الأول هو أنها تعتقد أن أبويها قد
تركاها أو خذلاها حقا. بسبب هذه الصدمة، قد تكذب الطفلة أو تصدق أي معلومة تقال
لها من أي شخص في هذا الوقت أثناء الصدمة و تظل عالقة في ذهنها. خاصة لو عاشت
سنوات الحرب السيئة و الضياع، أو كان يساء معاملتها ولو قليلا، أو الطفل حساس
للغاية أو الطفل خيالي التفكير مثلا.
و للرحلة بقية... انتظروا معنا.
Friday, January 06, 2023
عن( دامار هاملين) و إصابة القلب المفاجئة
هل شعرت بالحزن حد البكاء على شخص لا تعرفه، و لم تقابله من قبل؟
هذا ما حدث معي (أو ربما دائما ما يحدث معي) حين قرأت الأخبار على منصة (تويتر) عن إصابة لاعب (دامار هاملين ) في دوري كرة القدم الأمريكي للمحترفين. هو لاعب في الرابعة و العشرين من عمره توقف قلبه فجأة غالبا نتيجة اصطدام سريع مع زميله أثناء اللعب. حيث اصطدم صدر اللاعب بخوذة منافسه و وقع أرضا ثم وقف للحظة فسقط فجأة حين توقف قلبه. ( هذه اللعبة نراها عنيفة دوما ولا أفهم لم يحبها الأمريكان!).
![]() |
𝐃𝐚𝐦𝐚𝐫 𝐇𝐚𝐦𝐥𝐢𝐧 |
"مقابل كل دقيقة تضيع دون إسعاف، هناك انخفاض بنسبة 7 بالمئة في احتمال البقاء على قيد الحياة."
تابعت الساعات التي تلت إصابته و جهود الإسعاف الأولية (الناجعة) التي استمرت لنصف ساعة فكان لها دور كبير في إنقاذه وعودة القلب للنبض داخل الملعب. رأيت زملاءه يحيطون به داعين له بالنجاة قبل أن تنقله عربة الإسعاف خارج الملعب. نقل اللاعب إلى مستشفى و وضع على تنفس اصطناعي مع إعلان أن حالته حرجة. مر يوم و التالي و أنا اقرأ و أشارك التغريدات عن هذه الحالة الطبية.
شددنا جميعا على أهمية عمل انعاش للقلب و الرئتين CPR فورا و أن يتعلمه الجميع. و يفضل وجود جهاز مزيل الرجفان الخارجي الآلي AED بالأماكن العامة و التجمعات. في عالمنا العربي، لا ينتشر هذا الأمر كما يجب.
هذا اللاعب أسمر اللون أو كما يحبوا تسميته (أفريكان أمريكان). محب للخير و روحه حلوة مع أسرته وأصدقائه كما أشاد الجميع. وجدته دعا سابقا لتبرع خيري Gofundme منذ فترة فحقق في خلال ساعات بعيد إصابته هدفه المعلن و زاد. يبدو أن هذا الحادث بترتيب من القدر كان سببا في تحقيق هذا الخير.
مراعاة
خصوصية المصاب و حساسية الموقف: التف الزملاء لحجب عملية الإنقاذ عن المصورين و
الجمهور. اصطفوا راكعين و داعين له. توقفت التغطية التليفزيونية. وهذا خلق راق تكرر
في الملاعب الأجنبية كثيرا. فلا يوجد
تصوير و لا بحث عن (ترند) و لا لقطة و لا كشف حرمة المصاب أو الميت لأجل زيادة المشاهدات مثلما يحدث في أماكن اخرى.
![]() |
الأطباء الرائعون يدلون بتصريح عن حالته الصحية Damar Hamlin |
· تكرار مشاركة مشهد فيديو الإصابة و السقوط. إنه أمر مؤلم لأهله و يعد مشاركة دون هدف. (قارنته مع إعلامنا البديل الذي يشتهر بمثل هذه اللقطات).
· هناك نظرية تسبب تطعيم الكوفيد لالتهاب عضلة القلب و
بالتالي أي إصابة ستسبب توقف القلب فجأة.
· أو نظرية زيادة فرصة توقف القلب عامة بعد التطعيم حتى بدون
إصابة.
تاريخيا، هناك إصابات شهيرة أثناء لعب المباريات سواء كرة قدم عنيفة بسبب الإصابة أو بسبب توقف عضلة القلب أو اضطراب في كهربية القلب. و من هذه الأمثلة الحديثة:
كريستيان إريكسن: توقف قلبه فجأة أثناء مباراة. ثم جرى تركيب جهاز مزيل لرجفان القلب ICD . كان دور قائد (كابتن) الفريق واضحا بمجرد سقوط زميله في الملعب؛ حيث عدل وضعيته حتى لا يبتلع لسانه. بدأ بنفسه في الإنعاش القلبي
الرئوي قبل وصول الطاقم الطبي في الملعب. كما طلب من زملائه اللاعبين عمل
ساتر بشري لضمان خصوصية زميلهم المصاب أثناء إنعاش القلب.
عبد الحق نوري: أُصيب باضطراب ضربات القلب أثناء مباراة حيث أثر على المخ. ثم دخل في غيبوبة بسبب نقص إمدادات الأكسجين في الدماغ.
استمرت غيبوبته نحو ثلاث سنوات، قبل أن يتعافى جزئيا مؤخرا.
فابريس موامبا: الذي
توقف قلبه لثماني و سبعين دقيقة و تلقى عدة صدمات كهربية. تبين لاحقا بعد دراسات أن لديه مشكلة
وراثية في عضلة القلب و ورّث الجين المسؤول لابنائه. RBM20, a gene for
hereditary cardiomyopathy
Tuesday, January 03, 2023
رحيل العلامة د محمد عناني، شيخ المترجمين
محمد عناني


محمد عناني: مُبدِع مصري موسوعي، كتب في الشعر والمسرح والنقد الأدبي، لكن مشروعه الأكبر كان في الترجمة؛ فأبدع فيها حتى استحقَّ لقب «شيخ المُترجِمين».
وُلد «عناني» في مدينة رشيد بمحافظة البحيرة عام ١٩٣٩م. حصل على درجة البكالوريوس في اللغة الإنجليزية من جامعة القاهرة عام ١٩٥٩م، ثم على درجة الماجستير من جامعة لندن عام ١٩٧٠م، وعلى درجة الدكتوراه من جامعة ريدنج عام ١٩٧٥م، ثم على درجة الأستاذية عام ١٩٨٦م.
عمل مُراقِبَ لغةٍ أجنبية بخدمةِ رصد «بي بي سي» في الفترة من عام ١٩٦٨م إلى عام ١٩٧٥م، ثم محاضرًا في اللغة الإنجليزية بجامعة القاهرة منذ عام ١٩٧٥م، ورئيسًا لقسم اللغة الإنجليزية بالجامعة بين عامَي ١٩٩٣م و١٩٩٩م. وطوال مَسيرته التدريسية بالجامعة تَخرَّج على يدَيه عشراتُ الآلاف من الطلاب، وأشرف على مئات الرسائل الجامعية.
اتَّسم الإنتاجُ الأدبي ﻟ «عناني» بالتنوُّع، فجمع بين التأليف والترجمة والنقد الأدبي؛ فمن بين أعماله المُؤلَّفة: «السجين والسجَّان»، و«السادة الرعاع»، و«جاسوس في قصر السلطان». أما مُؤلَّفاته العلمية في الترجمة والنقد الأدبي فمنها: «الترجمة الأسلوبية»، و«النقد التحليلي»، و«التيارات المعاصرة في الثقافة العربية»، و«الترجمة الأدبية بين النظرية والتطبيق». أما أعماله المُترجَمة فأهمها ترجمته لتراث «شكسبير» المسرحي بأكمله، وبعض أعمال «إدوارد سعيد» مثل: «الاستشراق وتغطية الإسلام»، و«المثقف والسلطة»، فضلًا عن أعمال أخرى مثل: «الفردوس المفقود»، و«ثلاثة نصوص من المسرح الإنجليزي». كما ساهَم في ترجمة الكثير من المُؤلَّفات العربية إلى الإنجليزية، وعلى رأسها مُؤلَّفات «طه حسين»، ودواوين ومسرحيات شعرية لكلٍّ من «صلاح عبد الصبور»، و«عز الدين إسماعيل»، و«فاروق شوشة».
نال العديدَ من الجوائز؛ منها: «جائزة الدولة في الترجمة»، و«وسام العلوم والفنون من الدرجة الأولى»، و«جائزة الدولة في الآداب»، و«جائزة الملك عبد الله الدولية في الترجمة»، و«جائزة رفاعة الطهطاوي في الترجمة»، وغير ذلك من الجوائز العربية والمصرية المتميزة.
توفي ٣ يناير ٢٠٢٣م.
كتب للتحميل مجانا من موقع هنداوي
من مقدمته لكتبه الأخيرة و المعاد نشرها:
على نحوِ ما أذكر في كتابي «فن الترجمة» — وما فَتِئتُ أُردِّد ذلك في كُتُبي التالية عن الترجمة — يُعد المُترجِم مُؤلِّفًا من الناحية اللغوية، ومن ثَمَّ من الناحية الفكرية. فالترجمة في جوهرها إعادةُ صَوغٍ لفكرِ مُؤلِّفٍ مُعين بألفاظِ لغةٍ أخرى، وهو ما يعني أن المترجم يَستوعب هذا الفكرَ حتى يُصبح جزءًا من جهاز تفكيره، وذلك في صورٍ تتفاوَت من مُترجِمٍ إلى آخر، فإذا أعاد صياغة هذا الفكر بلُغةٍ أخرى، وجدْنا أنه يَتوسَّل بما سمَّيتُه جهازَ تفكيره، فيُصبح مُرتبطًا بهذا الجهاز. وليس الجهاز لغويًّا فقط، بل هو فكريٌّ ولغوي، فما اللغة إلَّا التجسيد للفكر، وهو تجسيدٌ محكوم بمفهوم المُترجِم للنص المَصدَر، ومن الطبيعي أن يتفاوت المفهوم وفقًا لخبرة المُترجِم فكريًّا ولغويًّا. وهكذا فحين يبدأ المُترجِم كتابةَ نصِّه المُترجَم، فإنه يُصبح ثمرةً لما كتبه المؤلِّف الأصلي إلى جانبِ مفهوم المُترجِم الذي يَكتسي لغتَه الخاصة، ومن ثَم يَتلوَّن إلى حدٍّ ما بفكره الخاص، بحيث يُصبح النص الجديد مزيجًا من النصِّ المَصدَر والكساءِ الفكري واللغوي للمُترجِم، بمعنى أن النص المُترجَم يُفصِح عن عملِ كاتبَين؛ الكاتب الأول (أي صاحب النص المَصدَر)، والكاتب الثاني (أي المُترجِم).
وإذا كان المُترجِم يكتسِب أبعادَ المُؤلِّف بوضوحٍ في ترجمة النصوص الأدبية، فهو يكتسب بعضَ تلك الأبعاد حين يُترجِم النصوصَ العلمية، مهما اجتهد في ابتعاده عن فكره الخاص ولُغته الخاصة. وتتفاوت تلك الأبعاد بتفاوُت حظِّ المُترجِم من لغة العصر وفكره، فلكل عصرٍ لغتُه الشائعة، ولكل مجالٍ علمي لُغتُه الخاصة؛ ولذلك تتفاوت أيضًا أساليبُ المُترجِم ما بين عصرٍ وعصر، مِثلما تتفاوَت بين ترجمة النصوص الأدبية والعلمية.
وليس أدل على ذلك من مقارنةِ أسلوب الكاتب حين يُؤلِّف نصًّا أصليًّا، بأسلوبه حين يُترجِم نصًّا لمُؤلِّفٍ أجنبي، فالأسلوبان يتلاقَيان على الورق مِثلما يتلاقيان في الفكر. فلكُلِّ مُؤلِّف، سواءٌ كان مُترجِمًا أو أديبًا، طرائقُ أسلوبيةٌ يعرفها القارئ حَدْسًا، ويعرفها الدارس بالفحص والتمحيص؛ ولذلك تَقترن بعض النصوص الأدبية بأسماء مُترجِميها مِثلما تقترن بأسماء الأدباء الذين كتبوها، ولقد تَوسَّعتُ في عرْض هذا القول في كُتبي عن الترجمة والمُقدِّمات التي كتبتُها لترجماتي الأدبية. وهكذا فقد يجِد الكاتب أنه يقول قولًا مُستمَدًّا من ترجمةٍ مُعيَّنة، وهو يَتصوَّر أنه قولٌ أصيل ابتدعَه كاتبُ النص المَصدَر. فإذا شاع هذا القول في النصوص المكتوبة أصبح ينتمي إلى اللغة الهدف (أيْ لغة الترجمة) مِثلما ينتمي إلى لغة الكاتب التي يُبدِعها ويراها قائمةً في جهاز تفكيره. وكثيرًا ما تَتسرَّب بعض هذه الأقوال إلى اللغة الدارجة فتحلُّ محلَّ تعابيرَ فُصحى قديمة، مثل تعبير «على جثتي over my dead body» الذي دخل إلى العامية المصرية، بحيث حلَّ حلولًا كاملًا محلَّ التعبير الكلاسيكي «الموت دونه» (الوارد في شِعر أبي فراس الحمداني)؛ وذلك لأن السامع يجد فيه معنًى مختلفًا لا ينقله التعبير الكلاسيكي الأصلي، وقد يُعدِّل هذا التعبير بقوله «ولو متُّ دونه»، لكنه يجد أن العبارة الأجنبية أفصح وأصلح! وقد ينقل المُترجِم تعبيرًا أجنبيًّا ويُشِيعه، وبعد زمنٍ يتغير معناه، مثل «لمَن تُدَقُّ الأجراس» for whom the bell tolls ؛ فالأصل معناه أن الهلاك قريبٌ من سامعه (It tolls for thee)، حسبما ورد في شِعر الشاعر «جون دَنْ»، ولكننا نجد التعبيرَ الآن في الصحف بمعنى «آنَ أوانُ الجد» (المستعار من خُطبة الحجَّاج حين وَلِي العراق):
آنَ أوانُ الجدِّ فَاشْتَدِّي زِيَمْ قد لَفَّها الليلُ بسوَّاق حُطَمْ
ليسَ براعي إِبلٍ ولا غَنَمْ ولا بجزَّارٍ على ظهر وَضَمْ
فانظر كيف أدَّت ترجمةُ الصورة الشعرية إلى تعبيرٍ عربي يختلف معناه، ويَحلُّ محلَّ التعبير القديم (زِيَمْ اسم الفرس، وحُطَمْ أي شديد البأس، ووَضَمْ هي «القُرْمة» الخشبية التي يَقطع الجزَّار عليها اللَّحم)، وأعتقد أن من يُقارِن ترجماتي بما كتبتُه من شِعر أو مسرح أو رواية سوف يكتشف أن العلاقة بين الترجمة والتأليف أوضح من أن تحتاج إلى الإسهاب.
محمد عناني
القاهرة، ٢٠٢١م
Tuesday, December 27, 2022
أين ترقد جثتك يا بُني؟
هذه القصيدة تروي الأسئلة المؤلمة التي كانت تطرحها النساء بعد مجزرة سريبرينيتشا/سربرينتسا:
( أين أنت يا أبي و ابني و زوجي و أخي؟! أين ترقد جثتك؟ )
أُلهمت كارين بولوارت كتابة هذه الأغنية المؤثرة بعد أن سمعت ثلاث نساء من سربرينيتسا في
اجتماع عام في إدنبرة، اسكتلندا نظمته مجموعة دعم محلية في 1998. القصيدة مكتوبة و تغنى بالإنجليزية الاسكتلندية. أتمنى أن أكون وفقت في ترجمتها للعربية قدر
المستطاع. هذا جهد المقل.
المجزرة: في يوليه من عام 1995 ، في بلدة
سربرينيتسا البوسنية (المنطقة الآمنة) ، فصلت القوات الصربية الرجال المدنيين عن
النساء - تحت أعين قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة و القوات الهولندية – ثم
قتلت كل الرجال.ثم قتلوا الرجال الذين هربوا إلى الغابات. ثم مزقوا الجثث أثناء
نقلهم لقبور جماعية أخرى ثانوية ثم ثالثة. لهذا لم يتم الكشف عن جثث الضحايا و البالغ
عددهم 8372 ضحية إلا بعد سنوات. لا يزال نحو ألفين من الضحايا مفقودا حتى اليوم.
الصور: أثناء الكشف عن القبور بعد الإبادة
الجماعية.
أصدقاؤنا: تقصد المجتمع الدولي و خاصة أوروبا في إشارة إلى خذلانهم.
جيراننا: تقصد الصرب و صرب البوسنة.
تعليقي: نفس الصور رأيتها عبر الانترنت أثناء الكشف عن القبور الجماعية في دول أخرى سابقا و لاحقا. نفس صرخة و تساؤل أهل الضحايا. نفس تخاذل الجميع..و نفس دماء الضحايا.
أين ترقد جثتك؟
Wednesday, December 21, 2022
Whaur Dae Ye Lie? Karine Polwart
![]() |
Srebrenica mother by Robert Mcneil, MBE robertmcneil.co.uk |
ATTENTION: Read more
Nations United Magazine (srebrenica.org.uk)
Srebrenica Genocide Blog (srebrenica-genocide.blogspot.com)
What happened in Srebrenica | Remembering Srebrenica
Remembering Srebrenica - Scotland - Posts | Facebook
Lyrics:
Whaur Dae Ye Lie
Where Do You Lie
by Karine Polwart
by Karine Polwart
Whaur dae ye lie, my faither?
Where do you lie, my father?
Whaur dae ye lie, my son?
Where do you lie my son?
Whaur dae ye lie, my ane true love?
Where do you lie, my one true love?
When will the truth be won?
When will the truth be won?
Oor friends, they came tae protect us
Our friends, they came to protect us
Oor friends, they bade us bide
Our friends, they bade us to bide
Oor friends left us standing there naked
Our friends left us standing there naked
Wi' nae place left tae hide
With no place left to hide
Oor neighbors, they came wi a hundred year hate
Our neighbors, they came with a hundred-year hate
Oor neighbors, they came wi guns
Our neighbors, they came with guns
Oor neighbors, they came for oor menfolk
Our neighbors, they came for our menfolk
An they slew them, every one
And they slew them, everyone
I hae sought oot yer grave wi my mither
I had sought out your grave with my mother
I hae sought oot yer grave in vain
I had sought out your grave in vain
I hae sought the bare banes o the truth and the men
I had sought the bare bones of the truth and the men
Faither, whaur are ye lain?
Father, where are you lying?
I hae cried oot yer name tae the four winds
I had cried out your name to the four winds
I hae cried oot yer name 'til the dawn
I had cried out your name till the dawn
I hae cried in the arms o yer sister dear
I had cried in the arms of your dear sister
Whaur dae ye lie, my son?
Where do you rest, my son?
I hae dream'd o yer breath upon me
I had dreamed of your breath upon me
I hae dream'd o yer yellow hair
I had dreamed of your yellow hair
I hae dream'd o the sounds o yer dying, love
I had dreamed of the sounds of your dying, love
Whaur dae ye lie, my dear?
Where do you rest, my dear?

Srebrenica @ Ronald Ophuis
The song tells of the heart-wrenching questions that women were asking after Srebrenica. Karen Polwart was inspired to write this moving song after she heard three women from Srebrenica at a public meeting in Edinburgh, Scotland organized by a local support group in 1997/8.
Karen wrote this song while she was a member of the group Malinky and it appears on their first album, Last Leaves, 1999. It is an example of her ability to tackle difficult subjects with insight and compassion.

Srebrenica massacre under the collaboration of UN & Holland soldiers.
@Latuff 2017
In 1995, in the Bosnian town of Srebrenica, Serbian forces separated civilian men from women – under the eyes of the UN peacekeepers – and massacred the men, who were mainly older and infirm. The younger men who had escaped to the forest were hunted down and killed. Mass graves were later found.
Saturday, December 10, 2022
في الطريق إلى المدرسة Sur le Chemin de l'Ecole
Friday, December 02, 2022
#SOS Non-compaction cardiomyopathy #LVNC #NCC #Egypt #cardiotwitter اعتلال العضلة القلبية بعدم الانضغاط
"قلب مفتوح"
تعرف على صانعي الأفلام المرشحين في 2013 لجائزة الأوسكار: كيف ديفيدسون - "قلب مفتوح" ملاحظة المحرر في IDA: ترشيح Open Heart لج...

-
من صفحة الفيلم الوثائقي (خط التماس) - Green Line de Sylvie Ballyot (2024) - Unifrance ندوة لصناع الفيلم في مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفل...
-
الصورة [اثنين من الأخوة الذين تتراوح أعمارهم بين أربعة وخمسة لقوا مصرعهم وأصيب 14 آخرون بجراح عندما انفجرت قذائف الفسفور الأبيض...
-
تحديث: رسالتان إلى سرير الشقيقة الإندونيسية تحديث: الرئيس الاندونيسي يدين "تعذيب" خادمة...