بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، يوليو 12، 2010

سربرنيتشا: تبرع بحذائك القديم للأمم المتحدة




نداء عاجل رأيته على الإنترنت: تبرع بحذائك القديم للأمم المتحدة
و لأن الأمم المتحدة وقفت كالمتفرج و ربما كالمتواطيء أمام مذبحة مسلمي  سربرينيتشا فإن أهل الضحايا ألمحوا و أشاروا للأمم المتحدة كعنصر رئيس في هذه المذبحة التي قتل فيها 8000 مسلم على يد القوات الصربية.
كيف؟ حدث هذا بعد أن أعلنت الأمم المتحدة سربرنيتشيا منطقة آمنة فاتجه السكان غير المسلحين فارين إليها.  و عندما تقدم الصرب لقتلهم، لم تفعل القوات الهولندية الأممية شيئا و لم تطلق رصاصة واحدة و تركتهم يقتلون في ساعات! كان  الذكور (رجال و أولاد) وليمة سهلة للفك الصربي، في حين المهانات و الاغتصابات لحقت بالإناث( نساء و بنات). لهذا فإن العار لا يلاحق فقط القاتل الصربي، بل يلاحق الأمم المتحدة المفترض فيها أن تكون الحمى و السند لكل الأمم المسالمة و ليس العكس. إن  سلبية قوات الأمم المتحدة سحبت البساط من تحت هالتها لتؤكد أننا نعيش في غابة  شعارها البقاء للأقوى. و الشواهد تتكرر من تصرفات الأمم المتحدة على مر السنوات.

ما هي قصة الأحذية؟ و لهذا فقد أشار الناشطون بإصبع الاتهام نحو الأمم المتحدة و صنعوا لها قاعدة من العار وضوعوا فيها16744  حذاء يمثلون8372  ضحية قتلت في مذبحة سربرنيتشيا في مدخل برلين - Brandenburg Gate- بألمانيا.  بينما الأحذية القديمة ملئت أيضا شوارع العاصمة الصربية بلجراد من قبل ناشطين صرب.
 
إن تجمع الاحذية في برلين و بلجراد يعد تعبيراأو كناية عن خيانة هائلة من قبل الأمم المتحدة لأهالي البوسنة كما يقول النشطاء الألمان.

هناك أراء تختلف معهم:
ربما لاختلاف الثقافة فقد تعتبره أنت إهانة أو عدم الاحترام للأمم المتحدة. أو يعتبره آخرون نوعا من التجني الزائد ضد الأمم المتحدة.
لكن الأمور المصيرية لا تحتمل فرض المجاملة أو سوء الأدب. الموضوع مجرد تعبير مهذب عن حقائق مؤلمة حدثت. كم أن هؤلاء الأوربيين لن يضعوا الأحذية كوسيلة للاعتراض الشكلي و السلام. بل إن هذا التصرف يتوج فترة من النشاط المستمر و التحقيقات و المسائلات و المقالات و المدونات لتبصير للناس بما حدث. و تأتي في النهاية مثل هذه القواعد الشكلية و المسيرات لتحدث بلغة أكثر سخرية. فبالرغم من وجود تحقيقات رسمية مع القوات الهولندية في قاعدة الامم المتحدة المتواجدة حينها إلا إن هذه التحقيقات المتأخرة برأتهم لأسباب مثل خفة التسليح و غير ذلك. و كأنهم كانوا في نزهة مثلا. أهالي الضحايا و الناشطون لم يسكتوا، و أصدروا قرارهم الرمزي بهذه الأحذية. بل إنهم ينوون أخذ الأمم المتحدة نفسها لمحكمة حقوق الإنسان الأوروبية، ويدعون ضميرك للاستيقاظ معهم. ربما ساعدهم البعض بزوج من الأحذية القديما متبرعا. و ربما استمر البعض في متابعة القضية باستمرار و نشر أخبارها على مدونته أو صفحته بالفيسبوك حتى لا ننسى.
سؤال مستقبلي خبيث: ربما يتساءل البعض ماذا سيفعلون بعد ذلك بهذه الأحذية؟!فمعظمها قديم...نقول لهم: لا تقلقوا فالأمم المتحدة لها قواعد عديدة من العار تحتاج هذه الأحذية في أماكن عدة بالعالم العربي و الأفريقي. هل تعرفها؟ شاهد هذا الفيديو لتعرف ما حدث بالتفصيل... خذ نفسا عميقا...رحم الله الشهداء.





The Pillar of Shame serves as a metaphor for the immense betrayal of the United Nations in Bosnia and Herzegovina, and as a warning to all future co-workers of the United Nations. The 16,744 shoes represent 8,372 Srebrenica genocide victims.
The German activist describes his project as a "warning for all future UN employees never again just to stand by when genocide unfolds" — alluding to the failure of UN peacekeepers to protect the Srebrenica victims during the Bosnian war.
On July 11, 1995, more than 8,000 Bosnian Muslim men and youths were slaughtered by Bosnian Serb troops in an enclave supposedly protected by UN peacekeepers.
The United Nations had declared Serb-besieged Srebrenica, some 90 kilometers (60 miles) northeast of Sarajevo, a protected area for civilians. But the few hundred Dutch Blue Helmets on the ground were left short of credible weaponry or a clear mandate to protect the town.
The "Pillar of Shame" is to be raised in the hills above Srebrenica with a controversial goal: singling out the United Nations and international leaders as the ones most responsible for failing to prevent the mass killings.
An independent study by the Netherlands Institute for War Documentation cleared the Dutch troops of blame, noting they were outnumbered, lightly armed, undersupplied, and under instructions to fire only in self-defense. However, the Dutch government has accepted "political responsibility" for the mission's failure, and has given tens of millions of dollars to Bosnia, with a third earmarked for rebuilding Srebrenica. But for most Bosnian Muslims, that is not enough.

"We are taking the United Nations to the Court of Human Rights," said Subasic, who heads the victims' association Mothers of Srebrenica. "We will never give up."



SOURCES


Pillar of Shame
http://www.pillarofshame.eu/
The Pillar of Shame project
http://www.stubsrama.com/images/stories/presse/EN_A4_PRESSEKIT.pdf
Shoes to Remember Srebrenica
http://www.rferl.org/video/8940.html
Srebrenica memorial to point finger at UN
http://arabnews.com/world/article82336.ece
http://www.msnbc.msn.com/id/38178718/ns/world_news-europe/
********


مدونات أجنبية واكبت الحدث لحظة بلحظة:

Srebrenica Genocide Blog
http://srebrenica-genocide.blogspot.com/

Srebrenica story
http://srebrenicastory.blogspot.com/

Americans For Bosnia
http://americansforbosnia.blogspot.com/

مدونات عربية تابعت الحدث:

ربما لم تسمع عني يوما
http://srebrenicastory.blogspot.com/

مدونات طبية تابعت الحدث:
Srebrenica ...Forensic Medicine and Ethics of War
http://tabibqulob.blogspot.com/2010/07/srebrenica-forensic-and-war-ethics.html

مقاطع فيديو عن المذبحة
http://srebrenica-genocide.blogspot.com/2009/05/srebrenica-genocide-videos-ushmm.html

صور من المذبحة
http://www.gendercide.org/photo2.html
قائمة بمن سيدفنون يوم 11 يوليه 2010 أي بعد 15 عام من القتل
http://www.scribd.com/doc/34031555/List-of-Srebrenica-Genocide-Victims-Scheduled-for-Burial-on-11-July-2010-15-Anniversary-of-Genocide

أخبار عن كارازيتش على يورونيوز
http://arabic.euronews.net/2009/10/27/prosecution-opens-case-against-karadzic/
http://arabic.euronews.net/tag/radovan-karadzic/

 أخبار على بي بي سي العربية       
http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/world_news/newsid_4608000/4608735.stm

أغنية أجنبية عن المذبحة للتحميل
www.GenocideRap.com         

هناك 6 تعليقات:

السُـلطانة يقول...

في اعتقادي أنهم يجمعونا لبوش الإبن والعلم عند الله

Sonnet يقول...

@ السلطانة
أهلا بك أختي العزيزة
الموضوع يختلف
فهي ليست لإلقائها كنوع من الإهانة في وجه أحد على الإطلاق
***
هم يرمزون فقط لسلبية الأمم المتحدة في الدفاع عن اهالي سربنيتشيا

MR.PRESIDENT يقول...

إنا لله وإنا اليه راجعون
الدول القوية تغتصب الدول الضعيفةأمام مرمي العالم
والعالم يشاهد بحياء و استمتاع
وحسبي الله ونعم الوكيل

كلمات من نور يقول...

يا الله

ربي سيسالنا عن دماء كل هؤلاء وكيف لم ننصرهم

جزاكي الله الجنة يا سونيتي

Sonnet يقول...

أهلا بكم أخوتي
اتمنى نشر الموضوع على نطاق واسع من التويتر و الفيسبوك و مدوناتكم

الفقيرة إلى الله أم البنات يقول...

للاسف سيسالنا الله عن الكثير
ما الجدوى من النشر؟
هل تعتقدى سنستطيع ان نضغط على أحد
اللهم اذا كان الهدف تعريف الغافلين
والغافلين لن يفعلوا شئ
نسأل الله العفو
دائما موضوعاتك كتكامله
رزقك الله الفردوس الاعلى

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...