Pages

Friday, April 07, 2023

Stranger in My Own Land غريب في وطني

On my new reading list:

(Stranger in My Own Land)
Palestine, Israel and One Family's Story of Home

Author: 


Publisher:
Hurst, UK.
An independent publisher since 1969

"All my life, my exiled parents had told me about the tragedy of Palestine. Then, when I was in my early 20s, my family moved back – and I saw it with my own eyes. "Fida Jiryis










@ Dar al-Kalima University  


Arabic :
 بعنوان (غريب في وطني)
"غريب في وطني: فلسطين وإسرائيل وقصة إحدى العائلات عن الوطن"،

@ Dar al-Kalima University  



فدى جريس كاتبة وباحثة فلسطينية من قرية فسوطة في الجليل، نشرت العديد من القصص والمقالات في الصحافة العربية والغربية، ولها مجموعتان قصصيتان: "حياتنا الصغيرة" (2010، دار فضاءات، عمان) و "الخواجا" (2014، مكتبة كل شيء، حيفا).
الندوة: جامعة دار الكلمة، فلسطين 



بعد اتفاقات أوسلو عام 1993، سمح لحفنة من الفلسطينيين بالعودة إلى مسقط رأسهم في إسرائيل. وكانت فداء جريس وعائلتها من بينهم. تحكي هذه المذكرات المكتوبة بشكل جميل قصة رحلتهم، وهي أيضا قصة فلسطين، من النكبة إلى الوقت الحاضر - قصة خمسة وسبعين عاما من الصراع والهجرة الجماعية والاحتلال والعودة والبحث عن الانتماء، من خلال عيون كاتبة وعائلتها. تكشف جريس كيف اختار والدها، صبري، أحد قادة منظمة التحرير الفلسطينية ومستشار ياسر عرفات، المنفى في عام 1970 بسبب عمله. تشكلت طفولتها في بيروت من خلال التوترات الإقليمية والحرب الأهلية اللبنانية والغزو الإسرائيلي عام 1982 ، مما أدى إلى وفاة والدتها. بعد ثلاثة عشر عاما ، عادت العائلة بشكل غير متوقع إلى فسوطة ، قريتهم الأصلية في الجليل. لكن فداء، المليئة بالحب لبلدها، لم يكن لديها أي فكرة عما ستدخل فيه.


من الكتاب (مترجم من الجارديان)

بعد أسابيع قليلة من وصولنا إلى قرية والدي، أخذني أبي وأخي الأصغر في رحلة قصيرة بالسيارة. لم نذهب بعيدا ، ما يزيد قليلا عن ميل واحد ، ووجدنا أنفسنا ندخل قرية صغيرة. وقال: "هذا هو موقع دير القيسي". كتب على اللافتة: "القوش". بعد تدمير فلسطين - التي نسميها النكبة - في عام 1948 ، تم تطهير الدير عرقيا وإعادة تسميته.

سافرنا عبر طرق هادئة تنتشر فيها المنازل وأشجار الصفصاف. كان هناك عدد قليل من أقفاص الدجاج. أوقف أبي السيارة وخرجنا. "هل ترى هذا؟" أشار إلى هيكل حجري قديم. "هذا هو أحد المنازل الأصلية للقرية."

حدقت فيه عندما صدمني الواقع. طوال حياتي، كنت أقرأ وأسمع عن مأساة فلسطين. الآن ، كنت أنظر إليها.

"لم يهدموا جميع المنازل"، كان أبي يقول. "احتفظوا بالقليل، لأن القادمين الجدد كانوا من اليمن وأحبوا المنازل العربية. هناك واحد آخر ... "

أيهما أسوأ، تساءلت: أن يدمر منزل المرء، أم أن يبقى فيه، ليعيش فيه الآخرون؟

وكل ما تبقى من قرية سحماتا منذ وصول الجرافات الإسرائيلية هو أشجار الزيتون وبعض الحجارة البارزة. 

كان الفلسطينيون في أسفل السلم الاجتماعي. تذكر الجيل الأكبر سنا سنوات الحكم العسكري والقمع. لقد عاشوا تحت غطاء سميك من الترهيب. وعلى مدى عقود، لم يشيروا حتى إلى أنفسهم على أنهم فلسطينيون. بدلا من ذلك، كان لدينا تناقض كبير في التسمية: "عرب إسرائيل". كان رد فعل الناس في فسوطة إما بصمت محير أو انزعاج حاد عندما ذكرت فلسطين. حتى عندما تحدثنا عن مكانتنا المتدنية في إسرائيل، لم يروا ذلك إلا من منظور العمل ومشاكلهم المباشرة. كان عليهم أن يكونوا جزءا من النظام الإسرائيلي من أجل البقاء. بالنسبة للجيل الأصغر سنا ، الذي ولد بعد إنشاء إسرائيل ، كان هذا النظام هو كل ما يعرفونه.

نظرت إلى الجبهة مرة أخرى ورأيت جنديين يصعدان إلى الحافلة. انتفخت عيناي. كانوا يحملون أسلحة. ساروا في الممر وجلسوا على المقاعد الفارغة أمامي. حدقت في البنادق المتدلية على أكتافهم. كانت هذه هي المرة الأولى التي أرى فيها المعدن البارد قريبا جدا. ابتلعت بشدة. لم يحمل أحد أسلحة في قبرص. لماذا كانت هناك بنادق في الشوارع؟ هل كان هذا طبيعيا؟ ماذا لو انفجر أحدهم؟


قالوا عن الكتاب:

"حكاية صمود وشجاعة لا تصدق ، تدمج هذه المذكرات القوية ذكريات فداء جريس الشخصية مع سرد لحكاية وطنها وشعبه. هذه قصة صريحة ومؤثرة عن الإنسانية والصمود، وتعطي مضمونا حقيقيا لحق العودة الفلسطيني المقدس." - إيلان بابيه، أستاذ التاريخ، جامعة إكستر، ومؤلف كتاب "عشر خرافات عن إسرائيل"


Tuesday, April 04, 2023

Film Review: Documentary: Sarajevo, 1425 days of horror (draft)

Review and translation: Dr.  Eman Eltahawy

NB: Original articles and posts in Slovenian. I did my best to review and translate all data, to tell the truth about this Siege of Sarajevo. I think the same is applied to any siege in this unfair world. Kindly, share, and comment. 
Eman ElTahawy, Egypt 
3-4-2023 

 
Film: ( SARAJEVO, 1425 dni groze)- 2023- RTV Slovenija

 “In my career as a journalist, I've written many stories about people who have suffered terrible and horrible injustices. I have made stories about victims of cruel violence, and sexual abuse during childhood. However, I can say that I have never tackled something as difficult as this time." "It was difficult to talk to the families of the children killed in Sarajevo. Each one of those parents started crying, and then I cried too. It was truly shocking. Especially this feeling of incomprehensible frustration. Why did this have to happen? Why this boy or that girl did has to die? -Film director and journalist, Jelena Aščić.
 
How can a sniper watch people and children walking their way in search of water, then decide to take their lives, and fire? When he fired the grenade, he knew exactly where and at whom he was shooting. It was intentional, not a coincidence nor a bingo. There was no accident or random mess. They planned to kill the children; their neighbors. Those were their neighbors! What a policy of hatred that makes people worse!" 
  
Bosnian Women and Children in the water line, 1992.

 
Film name in Slovenian: (SARAJEVO, 1425 dni groze).
Film duration: 51 minutes
Film Director: Jelena Aščić,
Cameraman: Gregor Naglav,
Editor: Sabina Černe.

Journalist Jelena Aščić and photographer Gregor Naglav recorded shocking testimonies from people who were under a suffocating siege for nearly four years. How life was without electricity, water, or food? What kind of life was it with the constant threat of death by all kinds of weapons from all sides of the city's surrounding hills? They were immensely grateful that their children would not be forgotten, and that their names would be mentioned on Slovenian television. 
 
Note: The siege of Sarajevo (Serbo-Croatian: Opsada Sarajeva) was a prolonged blockade of Sarajevo, the capital of Bosnia and Herzegovina, during the Bosnian War. After the city was initially besieged by the forces of the Yugoslav People's Army, the city was then besieged by the Army of Republika Srpska. Lasting from 5 April 1992 to 29 February 1996 (1,425 days), it was three times longer than the Battle of Stalingrad, more than a year longer than the siege of Leningrad, and was the longest siege of a capital city in the history of modern warfare (Wikipedia). 

Sieges involve surrounding the target to block the provision of supplies and the reinforcement or escape of troops. This is typically coupled with attempts to reduce the fortifications using siege engines, artillery bombardment, mining (also known as sapping), or the use of deception or treachery to bypass defenses. Failing a military outcome, sieges can often be decided by starvation, thirst, or disease, which can afflict either the attacker or defender. This form of siege, though, can take many months or even years, depending upon the size of the stores of food the fortified position holds. (Wikipedia). 

 
The team made 16 interviews over 4 days in different locations. The director avoided politicizing the events that took place 30 years ago. She thinks the politician took their chances. Therefore, it is time to concentrate on the situation of ordinary people in their daily lives, who suffered in concentration camps, siege, and lost their loved ones. Their lives turned upside down because of this siege. Those people are more convincing than politicians are.
 
People talked about the tremendous pain that parents endured when shrapnel from grenades and sniper fire killed their children. No one has yet been held accountable for these crimes before the local courts. The film placed the film's interlocutors as a representative sample of their society, as they harbor no hatred towards anyone, but accept the past as a part of their lives for 30 years. However, they do not forget their loved ones. 
 
The director is a journalist, anchor, and screenwriter. For more than 20 years, she worked for Slovenian Radio and Television. She produced several shows and two documentaries: (Building the Slavery), about the exploitation of Bosnian construction workers, which won several awards, and (You Can't Tell Anyone), about child sexual abuse.
 
Jelena Aščić  & Gregor Naglav  © Večer

“I wanted to present their stories and experience the unimaginable horror,” says the director. “Snipers killed their children in front of their eyes. The people of Sarajevo had been without water, electricity, heat, or food for almost four years. Death has become part of their daily lives. Regardless of the agony that has lasted for years, we have forgotten almost everything in these 30 years. Perhaps that is why anxiety and new tensions of war arise. Atrocities are repeated despite the repetition of that flimsy/weak phrase that has lost its meaning "Never Again". We have such a short memory ". 

 

(Sarajevo, 1425 days of Horror) - RTV Slovenija

 

The opening and closing scenes are especially touching when each of the victims' families holds some pictures or belongings that remind them of their sons who left because of the siege. The tears of the parents at the end of the film along with the final sentences and the famous song are very touching.

The film includes some archival photos of the events of the Siege of Sarajevo including some graphic content. 

In one scene, a woman says: "They could stop everything in one hour, but they didn't want to! It was possible to preserve the lives of those children who were killed. We lived to remember, to learn. 

In other scenes, tears in the eyes of parents tell everything. 






Reception:

On its initial release, the Slovenian Television Media Programme (RTV-Slovenija.)premiered the film on the 14th of February, 2023. ‘Sarajevo, 1425 days of Horror’ will be screened on 12th April in the European Parliament, Brussels. It marks the 30th anniversary of the start of (the Siege of Sarajevo).  

To date, the film has been well received by the audience and gained positive comments. worldwide reviews are awaited after further translation into many languages. It is a symbol of the cruelty of the war.   

Below are samples of viewers' comments on social media platforms (Translated from Bosnian, and Slovenian):

In the documentary "Sarajevo 1425 Days of  Horror," we read the heartbreaking comments of naive peaceful advocates who call for peace, but who close their eyes ignorantly to the reality of neo-fascism and nationalism.

 After watching the shocking documentary, "Sarajevo 1425 Days of Horror", by Jelena Aščić, I think we shouldn't watch war quietly. we shouldn't consider it as far from us! Let's demand peace! Let's call for disarmament, not armaments! here, and everywhere around the world. 

This Film is a wonderful, shocking, and moving documentary. Tears flowed from the beginning to the end.

Great movie. I cried like rain. I could not watch it until the end. Blame all those who fired shots and sniper bullets and the silent international community without interference.

 A poignant movie. I felt all the grief/sadness, helplessness, and suffering these people experienced during the siege.

 Today, we have the same international hypocrisy, if compared to the current situation. 

Finally, some of the viewers compared the impact of  (the siege of Sarajevo and the aftermath of the Bosnian War) to past major events such as the Holocaust, and the current situation in Ukraine. They share the same policy of hatred and the same corrupted international policies leading to wars and massacres. Of note, no mention of any other current sieges worldwide in the comments. They may be unaware of the current sieges. 

Nevertheless, they shared the same inquiry: how do people drift to that level of inhumanity in wartime?  How did they kill innocent civilians and children through this stifling siege and deliberate sniping? How did that happen?  


References and Further Reading:

لقد دخلت الحرب جسدي أيضا!

 

الحرب والعجز عن الكتابة

الكاتبة الأوكرانية تانيا ماليارتشوك تناضل في عملها من أجل هوية وطنها. وتكريماً لها على ذلك، حصلت ماليارتشوك على جائزة "يوزيدوم" للأدب لعام 2022. لكنها لم تعُد قادرة على الكتابة منذ اندلاع الحرب. حوار حول قوة الكلمة.



كتبت الكاتبة الأوكرانية تانيا مالارتشوك، التي تعيش في فيينا بعد الغارة الروسية على أوكرانيا في 24 فبراير 2022: «لقد دخلت الحرب جسدي أيضا» - وهو التاريخ الذي سيتم حفره لنا في 1 سبتمبر 1939، «الدبابات الروسية تتقدم وتحتل قلبي ومعدتي وقدمي. هناك وعي ببطء بأن ما حدث للتو على المدى الطويل سيحدد مستقبلي ومستقبل أبناء وطني ، وأنه إذا نجونا من هذا ، فسيتعين علينا التعامل معه لعقود قادمة. لم أعد كاتبة وقد لا أتمكن أبدا من أن أكون كاتبة مرة أخرى. الكلمات التي بداخلي تصلب ، تموت ، تهلك مع كل صاروخ قادم يصطدم بعالمي وينفخه بعيدا ". (اقتباس من صحيفة فرانكفورتر، 20.3.2022.)

Quote by The Frankfurter Allgemeine Sonntagszeitung, 20.3.2022.)

Monday, April 03, 2023

وثائقي: سراييفو، 1425 يوما من الرعب Sarajevo, 1425 days of horror

مراجعة فيلم (وثائقي: سراييفو، 1425 يوما من الرعب)

إعداد وترجمة: د. إيمان الطحاوي

ملحوظة: المقالات والمنشورات الأصلية باللغة السلوفينية و البوسنية. بذلت قصارى جهدي لمراجعة جميع البيانات وترجمتها، لأنشر  الحقيقة عن حصار سراييفو. أعتقد أن الأمر نفسه ينطبق على أي حصار في هذا العالم غير العادل. أرجو منكم نشر التدوينة، و المشاركة، والتعليق. 
إيمان الطحاوي ، مصر 
3-4-2023 


المخرجة و المصور في البوسنة Jelena Aščić  & Gregor Naglav  © Večer

"في مسيرتي الصحفية، كنت أكتب الكثير من القصص عن أشخاص عانوا من مظالم فظيعة ورهيبة. صنعت قصصا عن ضحايا العنف القاسي، والأشخاص الذين تعرضوا للاعتداء الجنسي في طفولتهم. أما هنا، فيمكنني القول أن شيئا صعبا مثل هذا، لم أعمل عليه من قبل. كانت المحادثات مع أهالي الأطفال الذين قتلوا في سراييفو صعبة، حيث بدأ كل واحد منهم بالبكاء، ثم بكيت أنا أيضا. كان الأمر صادما حقا. خاصة هذا الشعور المرير بالإحباط الذي لا يمكن تفهمه . لماذا يجب أن يحدث هذا؟ لماذا كان على ذلك الصبي أو تلك الفتاة أن يموتا؟ 

كيف يمكن للقناص أن يراقب الناس والأطفال وهم يسيرون في طريقهم بحثا عن الماء، فيقرر إزهاق ارواحهم، يصوب ويطلق النار؟ عندما أطلق القنبلة اليدوية، كان يعرف بالضبط أين وعلى من كان يطلق النار. لم يكن هناك صدفة أو خبط عشواء. لقد خططوا لقتل الأطفال. وكانوا بالأمس جيرانهم. يا لها من سياسة الكراهية تلك التي تجعل الناس أسوأ!"
-مخرجة الفيلم الصحفية، يلينا أشيتش

يُعرض الفيلم الوثائقي (سراييفو 1425 يوما من الرعب/الأهوال) في الثاني عشر من أبريل الحالي (12-4-2023) في البرلمان الأوروبي. حيث تحل الذكرى الثلاثون لبداية حصار سراييفو. بدأ عرضه الأول في 14 فبراير2023 على شاشة التليفزيون السلوفيني RTV Slovenija

إعلان موعد عرض الفيلم (12-4-2023) في البرلمان الأوروبي. 

اسم الفيلم باللغة السلوفينية: ( SARAJEVO, 1425 dni groze)
مدة الفيلم: 51 دقيقة.
-مخرجة الفيلم االصحفية Jelena Aščić يلينا أشيتش.
المصور Gregor Naglav  جريجور ناجلاف.
التحرير Sabina Černe سابينا شيرن.

سجلت الصحفية Jelena Ascic يلينا أشيتش، والمصور Gregor Naglav  جريجور ناجلاف شهادات صادمة من أشخاص أمضوا ما يقرب من أربع سنوات تحت الحصار الخانق. كيف كانت الحياة بدون كهرباء وماء وطعام ، مع التهديد المستمر بالموت المحدق من جميع جوانب التلال المحيطة بالمدينة بكل أنواع الأسلحة حينها.  لقد كان هؤلاء الأقارب ممتنين للغاية لعدم نسيان أطفالهم، ولذكر أسمائهم في التلفزيون السلوفيني.

حصار سراييفو، يعتبر أطول حصار لأي مدينة في التاريخ الحديث، في القرن العشرين. استمر منذ (5 أبريل 1992 - 29 فبراير 1996). بدأت قوات جيش يوغسلافيا الشعبي بمحاصرة سراييفو عاصمة البوسنة والهرسك بالاشتراك مع جيش جمهورية صرب البوسنة لمدة (1,425 يوماً)، وهذا أطول ثلاث مرات من حصار معركة ستالينجراد، وأطول بسنة من حصار لينينجراد.
تعريف الحصار: يُمكن أن يكون الحصار بإحاطة مدينة أو حصن بهدف الاستيلاء عليه أو استسلامه. ويُمكن للأقطار التي تملك قوات كافية أن تستخدم الحصار لتمنع أعداءها من الحصول على الأسلحة، والذخيرة، والأطعمة، من الأقطار المحايدة. (ويكيبديا)

اطفال و نساء يصطفون لملء المياه أثناء حصار سراييفو، 1992


فريق العمل سجل في أربعة أيام ستة عشر لقاء في مواقع مختلفة. تجنبت المخرجة تسيس الأحداث التي وقعت قبل ثلاثين عاما. فتعتقد أن السياسين أخذوا فرصتهم في الحديث. الآن الدور على الاناس العاديين ممن عانوا في معسكرات الاعتقال، و تحت الحصار، و نجوا. اهتم الفيلم بوضع الناس في حياتهم اليومية التي انقلبت رأسا على عقب بسبب هذا الحصار، و فقدوا أحباءهم. و ترى أن قولهم أكثر إقناعا من الساسة.

تحدث الناس عن الألم الهائل الذي ذاقه الآباء حين قتلت شظايا القنابل اليدوية وقذائف القناصة أطفالهم. ولم يحاسب أحد بعد على هذه الجرائم أمام المحاكم المحلية. وضع الفيلم المحاورين في الفيلم كعينة ممثلة للمجتمع، لأنهم لا يضمرون الكراهية تجاه أي شخص، لكنهم قبلوا الماضي كجزء من حياتهم رغم مرور ثلاثين عاما لكنهم لم ينسوا أحباءهم.

مخرجة الفيلم صحفية ومذيعة وكاتبة سيناريو. خلال أكثر من 20 عاما من العمل في راديو تليفزيون سلوفانيا، أنتجت العديد من العروض وفيلمين وثائقيين: (بناء العبودية)، حول استغلال عمال البناء البوسنيين ، والتي فازت بالعديد من الجوائز، و(لا يمكنك إخبار أي شخص)، عن الاعتداء الجنسي على الأطفال. 
لتليفزيون سلوفينيا، عُرِض في فبراير، الفيلم (سراييفو ، 1425 يوما من الرعب)

تقول المخرجة:  "أردت أن أقدم قصصهم وتجربة الرعب التي لا يمكن تصورها. لقد قتل القناصة أطفالهم أمام أعينهم. ظل سكان سراييفو بدون مدد من ماء أو كهرباء أو تدفئة أو طعام لمدة أربع سنوات تقريبا. صار الموت جزءا من حيواتهم اليومية. بغض النظر عن العذاب الذي استمر لسنوات، فقد نسينا كل شيء تقريبا في هذه السنوات الثلاثين. ربما يكون هذا هو السبب في ظهور قلق، وتوترات جديدة للحرب. الفظائع تتكرر رغم تكرار تلك الجملة الواهية التي فقدت معناها "لن يتكرر ذلك أبدا". لدينا مثل تلك الذاكرة القصيرة".

المشاهد الافتتاحية و الختامية مؤثرة خاصة حين يمسك كل من ذوي الضحايا بعضا من صور أو متعلقات تذكرهم بابنائهم الذين رحلوا بسبب الحصار. دموع الآباء في نهاية الفيلم مع الجمل النهائية و الأغنية الشهيرة مؤثرة للغاية.
يتخلل الفيلم بعض الصور الأرشيفية لأحداث حصار سراييفو و بعض المشاهد القاسية.








في أحد مشاهد الفيلم، تقول سيدة: "لقد كانوا يستطيعون إيقاف كل شيء في ساعة واحدة، لكنهم لم يرغبوا في ذلك! كان من الممكن الحفاظ على حياة هؤلاء الاطفال الذين قتلوا. نحن عشنا لنتذكر، و نتعلم. 

و هذه مقتطفات من تعليقات المشاهدين عبر منصات التواصل الاجتماعي:

في الفيلم الوثائقي "سراييفو 1425 يومًا من الرعب"، نقرأ التعليقات المفجعة للدعاة المسالمين السذج الذين يدعون إلى السلام، لكنهم يغمضون أعينهم بجهل عن حقيقة الفاشية الجديدة والقومية.

 بعد مشاهدة الفيلم الوثائقي الصادم ، سراييفو 1425 يومًا من الرعب ، من تأليف يلينا أشيتش ، أعتقد أنه لا ينبغي لنا أن نشاهد الحرب بهدوء و ننظر إليه كأنه بعيد عنا! دعونا نطالب بالسلام! دعونا نطالب بنزع السلاح لا التسلح! حول العالم وهنا.

فيلم وثائقي رائع وصادم ومؤثر. تدفق الدموع من بدايته إلى نهايته. 

فيلم رائع، بكيت مثل المطر، لم أستطع مشاهدته حتى النهاية. يقع اللوم على كل الذين أطلقوا القذائق و رصاص القنص، و المجتمع الدولي الصامت دون تدخل.


فيلم مؤثر. شعرت بكل الحزن والعجز والمعاناة التي يعاني منها هؤلاء الناس.
المقارنة بين حالنا الآن، نفس النفاق الدولي.

وأخيرا، قارن بعض من شاهد الفيلم بين ملمات و حروب أخرى سابقة مثل الهولوكوست و لاحقة لحرب البوسنة خاصة الوضع الحالي في أوكرانيا. يرون أن جميعها يشترك في أن منبعها سياسة الكراهية و فساد السياسات الدولية مما يؤدي إلى الحروب و المجازر. 
 تجدر الإشارة إلى عدم ذكر أي عمليات حصار أخرى حالية في أي مكان بالعالم في التعليقات.  ربما لا يعلمون شيئا عنها؟

لكن أكثر ما علق عليه الجميع هو كيف لهم أن ينجرفوا إلى الحد من العنف الذي يقتلون فيه أبرياء مدنيين و أطفالا عبر حصار خانق و قنص متعمد؟ كيف حدث ذلك؟

في البرنامج الإعلامي لتليفزيون سلوفينيا، عُرِض في فبراير، الفيلم (سراييفو ، 1425 يوما من الرعب)


Saturday, March 25, 2023

“Rohingya”

Rohingya from Ai Weiwei Films on Vimeo.


 “Rohingya” is a continuation of Ai Weiwei’s previous films Human Flow (2017) and The Rest (2019) which spotlight the plight of refugees. The feature-length documentary focuses on Rohingya refugees who were forced out of Myanmar in August 2017. 


The Rohingya are an ethnic Muslim minority from Myanmar’s Rakhine State who have suffered several decades of persecution by the Burmese government. Following widespread ethnic cleansing by the Burmese army, they fled to Cox’s Bazar, Bangladesh, which have become the world’s largest refugee camp of our time and accommodate nearly 900,000 refugees now. Filmed over several months in Cox’s Bazar, “Rohingya” records the community’s everyday life, social rituals, the camp’s unique landscapes, and the light of humanity amid one of the greatest displacements of our time.





فيلم الكسوف- الجزء الثالث Commentary on the movie (The Eclipse)

English translation via icon far left of the blog

Movie (The Eclipse, 2022)

Part 1 (Another True story on 11-8-1999)

https://shayunbiqalbi.blogspot.com/2023/03/1.html

استعارات و رموز:

The Eclipse, 2022
عندما حجب القمر الشمس في عام 1961، كان الناس الخارجون من حرب عالمية و يبنون دولة جديدة في يوغسلافيا سعداء و شغوفين بهذا الحدث. علموا تلاميذ المدارس كيف يشاهدون (الكسوف) دون أن يؤذوا عيونهم.  فهذه مناسبة لا تحدث إلا كل عدة عقود و قد لا تتكرر في العمر، وعليهم أن يطبعوها في ذاكرتهم بالاحتفاء بها. استعارت لكسوف رمزا للفرق بين نور و ظلام، وتتحدث عن ردة فعل الشعب الصربي بين كسوفين لتبرز الفرق بين النسيان المتعمد و الصمت و بين الإنكار والمكابرة.  يحدها مجازًا خسوفان للشمس ، أحدهما في 11 أغسطس 1961 ، عندما شجعت جمهورية يوغوسلافيا الاتحادية الاشتراكية المواطنين على مراقبة الظاهرة (وقت الأمل ، المستقبل)، والواحد في 11 أغسطس 1999 ، عندما أرهبت جمهورية يوغوسلافيا الاتحادية المواطنين. مع ذلك (وقت القلق والاختباء)، أهل صربيا فقد فضلوا البقاء في بيوتهم خلف ستائر معتمة بعد عقد من الحروب كناية عن محاولتهم نسيان ما حدث أو الانصياع لاوامر الحكومة.

صمت و نسيان:

يفضل كثير من الصرب الصمت على الحديث عن جرائم الحرب والإبادة الجماعية في كرواتيا والبوسنة والهرسك وكوسوفو. بينما ينكرها بعضهم، و يبررها آخرون علنا دون حساب. للصامتين، فإن هذا الصمت و ادعاء نسيان ما لا يُنسى يخفي شعورا ما بالرغبة في الحديث. لهذا، استنطقت المخرجة أسرتها الصامتة. و جادوا بالقليل، عدا والدها الذي فضل الصمت المطبق على ما يضمره. لا أحد يعلم ما الذي يدور في هذه القلوب و العقول نحو ما اقترفته أيدي جيشهم وميليشياتها. ربما يبارك بعضهم أفعالهم من وراء حجاب الصمت. هذا العمل نذير و إنذار لما قد يتكرر مثلما تكرر الكسوف، تكررت حوادث الزمان و نوائبه، إن لم يتصارح الناس، و يتصالحون مع أفعالهم السابقة لإيقاف دائرة الصراع. أما إرغام النفس على الصمت فهو دفن للذكريات و كبت للمشاعر التي قد تنفجر في أي بادرة عنصرية جديدة. الصمت خيانة. إن بارك أحد سرا ما يفعله المعتدي، فهم سواء في الجرم.

فريق عمل الفيلم

فريق عمل الفيلم


في أقل الأحوال، فإن أسر مثل تلك الأسرة لم تتأثر بفقد أحد رغم الأثر الاقتصادي للحرب عامة. لكن من المؤكد أنهم تعاملوا و تأثروا بجيران و أسر أخرى فقدت أحبائهم أو أصيبت في الحرب. ما الذي دفع الكثير من الشباب لمغادرة صربيا لدول أخرى في أوروبا مثلما فعلت المخرجة نفسها رغم عدم تأثرها بالحرب مباشرة. 

فإن افترضنا ان الجميع تأثر نفسيا بالحرب، فهذه الرحلة خطوة في علاج كرب ما بعد الصدمة . أما التجاهل و ادعاء النسيان و العيش بحياة عادية فهو تعميق أكبر للصدمة مهما طال الزمن.  و هذه ليست دعوة للعيش في ظل الحروب. لكنها دعوة لنفض التراب عن الذاكرة و مواجهة النفس بما تضمره و الاعتراف بالمسؤولية.  دعوة لأمة تختار الاختباء من ظلال الماضي ، بدلا من التسوية الضرورية التي يمكن أن تجلب السلام وتشكل الأساس للمستقبل.

كيف لأسرة ممتدة ان تتجاهل حربا باسم بلادها؟ كيف عاشت هذه الحرب، و كيف تنساها؟ الفيلم يسبر أغوار أسرة عاشت الحرب منذ 3 عقود بلامبالاة و دفنت هذه الذكرى. الفيلم يجعلها تطفو على السطح. و بمرونة عالية، سنكتشف ان ما خلناه نسيا منسيا، هو حاضر الآن. حاضر في رد الوالد المتجاهل دون اكتراث. فهو لم يتغير و يمثل نسبة معقولة من اهل صربيا. حاضر في نبرة الألم حين تتذكر السيدة جارتها الاوكرانية و زوجها الصربي و معاناتهم رغم مرور ثلاثين عاما. حاضر في التصريح ببعض العنصرية في قسوة نظرة عين الجد التي مرت عليها عقود و لم تنسها السيدة.

 

حين قرأت عن قصة الفيلم، كنت أتوقع شيئا من التبرير و الغوص في نفوس مرتكبي الجرائم. لكنها مرت على الحدث كناية عن الوعي الجمعي و الشخصي الصربي لمواطنين عاديين منهم من لديه بعض العنصرية و منهم من لا يهتم. و بين هذا و ذاك، هناك من شارك بشيء من التعاطف والألم. لكنهم جميعا لم يتحملوا أي مسؤولية. فالجرائم الفردية تسمى باسم من ارتكبها و ليس باسم الشعب كله. من كان بيده أن يقول لا ضد صاحب السلطة؟ من كان بيده أن يوقف هذا الطوفان الشعبي من العنصرية و العصبية و القتل؟  لقد أوردت المخرجة في مشاهد نادرة بعضا من المظاهرات القليلة ضد فكرة الحرب و النظام الحاكم الذي تسبب في خوض صربيا 4 حروب في عقد واحد. لكن كم تكون نسبتهم اليوم بعد 3 عقود؟ تزيد أم تنقص أمام تنامي العنصرية و تجديد نفس أفكار ميلوسوفيتش السابقة؟

إنذار:

هذا الفيلم حجر صغير في بحر راكد من الصمت. أما من يروج أفلاما عنصرية، فإن الحل الوحيد هو مواجهته بمثلها من الأفلام التي تقول الحقيقة و تشجب العنصرية المقيتة التي لن تخلف إلا مزيدا من الدمار. نحن نريد مزيدا من الأعمال الفنية التي تتحدث عن هذا الأمر. نريد مزيدا من العقلاء الصادقين الشجعان. نريد مزيدا من المصارحة و المصالحة. ليس في البلقان فحسب، بل في كل مكان في هذا العالم الذي فيه الصمت تواطؤ مثل اقتراف الجرم.

رحلة طويلة في فيلم طويل غاص في الأعماق ولسان حاله يسأل: هل نسى حقا؟ هل بارك صامتا الجرائم؟ الوحيدة التي صرحت بصدقها كانت عمتها التي لعنت مجرم الحرب صراحة. هل من الممكن في نفس الوقت أن تحب شخصًا - أو بلدًا - وتحمله المسؤولية عندما يخطئ؟ نعم، و غير ذلك محاباة أو نفاق.


أعجبني:

أعجبني للغاية أنها قالتها، لقد قالت (الحقيقة) بسلاسة و شجاعة، ذكرت في مقاطع تاريخية في نهاية الفيلم عما حدث باختصار من جرائم و محاكمات و اغتيالات. كان هناك شيء من البطء المقصود (ربما) في مجرى الفيلم حتى تصل لما تريد. تذكرت محاولة بوريس تاديتش، عالم النفس و قائد الصرب (2004-2012) بعد اغتيال سلفه. أعجبني في البدء، يبدو الفيلم بعيدا عن الحرب، ثم يغوص بك تدريجيا لتدخل في أعماق الحرب حتى المشهد الأخير دون مشهد عسكري واحد. الفيلم لا يكرر اتهاما مباشرا، إنما يورد حقائق أثبتتها المحكمة الجنائية الدولية. أعجبني تعليق عابر أثناء عرض الفيلم على مشهد مباركة الدين الحرب: لا توجد حروب مقدسة إلا تلك التي تدافع فيها عن تراب وطنك أمام عدوك. و تعليق آخر لإحدى المشاهدات بعد عرض الفيلم، أنها كانت تعتقد أن هذه الحرب انتهت تماما، لكن يبدو أنها لم تنته حتى اليوم. هذا ما أردت نقله لمخرجة العمل. هذا التعليق جس نبض حقيقي لوصول رسالة الفيلم لمشاهد عربي بعيد جدا عن أوروبا و غير مهتم بالسياسة و التاريخ و الحروب.

 أنصحك بالإطلاع على الجزء الأول هنا 

 شاهدت لك فيلم الكسوف- الجزء الثاني

 

 

  

"قلب مفتوح"

تعرف على صانعي الأفلام المرشحين في 2013 لجائزة الأوسكار: كيف ديفيدسون - "قلب مفتوح"   ملاحظة المحرر في IDA:   ترشيح Open Heart  لج...