Translate

Monday, April 03, 2023

وثائقي: سراييفو، 1425 يوما من الرعب Sarajevo, 1425 days of horror

مراجعة فيلم (وثائقي: سراييفو، 1425 يوما من الرعب)

إعداد وترجمة: د. إيمان الطحاوي

ملحوظة: المقالات والمنشورات الأصلية باللغة السلوفينية و البوسنية. بذلت قصارى جهدي لمراجعة جميع البيانات وترجمتها، لأنشر  الحقيقة عن حصار سراييفو. أعتقد أن الأمر نفسه ينطبق على أي حصار في هذا العالم غير العادل. أرجو منكم نشر التدوينة، و المشاركة، والتعليق. 
إيمان الطحاوي ، مصر 
3-4-2023 


المخرجة و المصور في البوسنة Jelena Aščić  & Gregor Naglav  © Večer

"في مسيرتي الصحفية، كنت أكتب الكثير من القصص عن أشخاص عانوا من مظالم فظيعة ورهيبة. صنعت قصصا عن ضحايا العنف القاسي، والأشخاص الذين تعرضوا للاعتداء الجنسي في طفولتهم. أما هنا، فيمكنني القول أن شيئا صعبا مثل هذا، لم أعمل عليه من قبل. كانت المحادثات مع أهالي الأطفال الذين قتلوا في سراييفو صعبة، حيث بدأ كل واحد منهم بالبكاء، ثم بكيت أنا أيضا. كان الأمر صادما حقا. خاصة هذا الشعور المرير بالإحباط الذي لا يمكن تفهمه . لماذا يجب أن يحدث هذا؟ لماذا كان على ذلك الصبي أو تلك الفتاة أن يموتا؟ 

كيف يمكن للقناص أن يراقب الناس والأطفال وهم يسيرون في طريقهم بحثا عن الماء، فيقرر إزهاق ارواحهم، يصوب ويطلق النار؟ عندما أطلق القنبلة اليدوية، كان يعرف بالضبط أين وعلى من كان يطلق النار. لم يكن هناك صدفة أو خبط عشواء. لقد خططوا لقتل الأطفال. وكانوا بالأمس جيرانهم. يا لها من سياسة الكراهية تلك التي تجعل الناس أسوأ!"
-مخرجة الفيلم الصحفية، يلينا أشيتش

يُعرض الفيلم الوثائقي (سراييفو 1425 يوما من الرعب/الأهوال) في الثاني عشر من أبريل الحالي (12-4-2023) في البرلمان الأوروبي. حيث تحل الذكرى الثلاثون لبداية حصار سراييفو. بدأ عرضه الأول في 14 فبراير2023 على شاشة التليفزيون السلوفيني RTV Slovenija

إعلان موعد عرض الفيلم (12-4-2023) في البرلمان الأوروبي. 

اسم الفيلم باللغة السلوفينية: ( SARAJEVO, 1425 dni groze)
مدة الفيلم: 51 دقيقة.
-مخرجة الفيلم االصحفية Jelena Aščić يلينا أشيتش.
المصور Gregor Naglav  جريجور ناجلاف.
التحرير Sabina Černe سابينا شيرن.

سجلت الصحفية Jelena Ascic يلينا أشيتش، والمصور Gregor Naglav  جريجور ناجلاف شهادات صادمة من أشخاص أمضوا ما يقرب من أربع سنوات تحت الحصار الخانق. كيف كانت الحياة بدون كهرباء وماء وطعام ، مع التهديد المستمر بالموت المحدق من جميع جوانب التلال المحيطة بالمدينة بكل أنواع الأسلحة حينها.  لقد كان هؤلاء الأقارب ممتنين للغاية لعدم نسيان أطفالهم، ولذكر أسمائهم في التلفزيون السلوفيني.

حصار سراييفو، يعتبر أطول حصار لأي مدينة في التاريخ الحديث، في القرن العشرين. استمر منذ (5 أبريل 1992 - 29 فبراير 1996). بدأت قوات جيش يوغسلافيا الشعبي بمحاصرة سراييفو عاصمة البوسنة والهرسك بالاشتراك مع جيش جمهورية صرب البوسنة لمدة (1,425 يوماً)، وهذا أطول ثلاث مرات من حصار معركة ستالينجراد، وأطول بسنة من حصار لينينجراد.
تعريف الحصار: يُمكن أن يكون الحصار بإحاطة مدينة أو حصن بهدف الاستيلاء عليه أو استسلامه. ويُمكن للأقطار التي تملك قوات كافية أن تستخدم الحصار لتمنع أعداءها من الحصول على الأسلحة، والذخيرة، والأطعمة، من الأقطار المحايدة. (ويكيبديا)

اطفال و نساء يصطفون لملء المياه أثناء حصار سراييفو، 1992


فريق العمل سجل في أربعة أيام ستة عشر لقاء في مواقع مختلفة. تجنبت المخرجة تسيس الأحداث التي وقعت قبل ثلاثين عاما. فتعتقد أن السياسين أخذوا فرصتهم في الحديث. الآن الدور على الاناس العاديين ممن عانوا في معسكرات الاعتقال، و تحت الحصار، و نجوا. اهتم الفيلم بوضع الناس في حياتهم اليومية التي انقلبت رأسا على عقب بسبب هذا الحصار، و فقدوا أحباءهم. و ترى أن قولهم أكثر إقناعا من الساسة.

تحدث الناس عن الألم الهائل الذي ذاقه الآباء حين قتلت شظايا القنابل اليدوية وقذائف القناصة أطفالهم. ولم يحاسب أحد بعد على هذه الجرائم أمام المحاكم المحلية. وضع الفيلم المحاورين في الفيلم كعينة ممثلة للمجتمع، لأنهم لا يضمرون الكراهية تجاه أي شخص، لكنهم قبلوا الماضي كجزء من حياتهم رغم مرور ثلاثين عاما لكنهم لم ينسوا أحباءهم.

مخرجة الفيلم صحفية ومذيعة وكاتبة سيناريو. خلال أكثر من 20 عاما من العمل في راديو تليفزيون سلوفانيا، أنتجت العديد من العروض وفيلمين وثائقيين: (بناء العبودية)، حول استغلال عمال البناء البوسنيين ، والتي فازت بالعديد من الجوائز، و(لا يمكنك إخبار أي شخص)، عن الاعتداء الجنسي على الأطفال. 
لتليفزيون سلوفينيا، عُرِض في فبراير، الفيلم (سراييفو ، 1425 يوما من الرعب)

تقول المخرجة:  "أردت أن أقدم قصصهم وتجربة الرعب التي لا يمكن تصورها. لقد قتل القناصة أطفالهم أمام أعينهم. ظل سكان سراييفو بدون مدد من ماء أو كهرباء أو تدفئة أو طعام لمدة أربع سنوات تقريبا. صار الموت جزءا من حيواتهم اليومية. بغض النظر عن العذاب الذي استمر لسنوات، فقد نسينا كل شيء تقريبا في هذه السنوات الثلاثين. ربما يكون هذا هو السبب في ظهور قلق، وتوترات جديدة للحرب. الفظائع تتكرر رغم تكرار تلك الجملة الواهية التي فقدت معناها "لن يتكرر ذلك أبدا". لدينا مثل تلك الذاكرة القصيرة".

المشاهد الافتتاحية و الختامية مؤثرة خاصة حين يمسك كل من ذوي الضحايا بعضا من صور أو متعلقات تذكرهم بابنائهم الذين رحلوا بسبب الحصار. دموع الآباء في نهاية الفيلم مع الجمل النهائية و الأغنية الشهيرة مؤثرة للغاية.
يتخلل الفيلم بعض الصور الأرشيفية لأحداث حصار سراييفو و بعض المشاهد القاسية.








في أحد مشاهد الفيلم، تقول سيدة: "لقد كانوا يستطيعون إيقاف كل شيء في ساعة واحدة، لكنهم لم يرغبوا في ذلك! كان من الممكن الحفاظ على حياة هؤلاء الاطفال الذين قتلوا. نحن عشنا لنتذكر، و نتعلم. 

و هذه مقتطفات من تعليقات المشاهدين عبر منصات التواصل الاجتماعي:

في الفيلم الوثائقي "سراييفو 1425 يومًا من الرعب"، نقرأ التعليقات المفجعة للدعاة المسالمين السذج الذين يدعون إلى السلام، لكنهم يغمضون أعينهم بجهل عن حقيقة الفاشية الجديدة والقومية.

 بعد مشاهدة الفيلم الوثائقي الصادم ، سراييفو 1425 يومًا من الرعب ، من تأليف يلينا أشيتش ، أعتقد أنه لا ينبغي لنا أن نشاهد الحرب بهدوء و ننظر إليه كأنه بعيد عنا! دعونا نطالب بالسلام! دعونا نطالب بنزع السلاح لا التسلح! حول العالم وهنا.

فيلم وثائقي رائع وصادم ومؤثر. تدفق الدموع من بدايته إلى نهايته. 

فيلم رائع، بكيت مثل المطر، لم أستطع مشاهدته حتى النهاية. يقع اللوم على كل الذين أطلقوا القذائق و رصاص القنص، و المجتمع الدولي الصامت دون تدخل.


فيلم مؤثر. شعرت بكل الحزن والعجز والمعاناة التي يعاني منها هؤلاء الناس.
المقارنة بين حالنا الآن، نفس النفاق الدولي.

وأخيرا، قارن بعض من شاهد الفيلم بين ملمات و حروب أخرى سابقة مثل الهولوكوست و لاحقة لحرب البوسنة خاصة الوضع الحالي في أوكرانيا. يرون أن جميعها يشترك في أن منبعها سياسة الكراهية و فساد السياسات الدولية مما يؤدي إلى الحروب و المجازر. 
 تجدر الإشارة إلى عدم ذكر أي عمليات حصار أخرى حالية في أي مكان بالعالم في التعليقات.  ربما لا يعلمون شيئا عنها؟

لكن أكثر ما علق عليه الجميع هو كيف لهم أن ينجرفوا إلى الحد من العنف الذي يقتلون فيه أبرياء مدنيين و أطفالا عبر حصار خانق و قنص متعمد؟ كيف حدث ذلك؟

في البرنامج الإعلامي لتليفزيون سلوفينيا، عُرِض في فبراير، الفيلم (سراييفو ، 1425 يوما من الرعب)


No comments:

To shoot an Elephant!