![]() |
La luz que fuimos غلاف الرواية بالإسبانية © Amazon |
الرواية: الضوء الذي كنا عليه. ثورة قرطبة 1009.
عدد الصفحات: 272 صفحة.
تاريخ النشر: أبريل 2022.
اللغة: الإسبانية.
الرواية: تستحضر واحدة من أهم الأحداث التي تجاهلها الكثير في تاريخ شبه الجزيرة. ألا و هي ثورة قرطبة عام 1009، وانهيار الخلافة.
تاريخيا: فتنة الأندلس (أو الفتنة البربرية الكبرى)(1009 - 1031) (399 هـ - 422 هـ)، كانت فترة عدم استقرار وحرب أهلية سبقت الانهيار النهائي لخلافة قرطبة.
![]() |
حدود الدولة الأموية في أواخر عهد الحاجب المنصور. |
الفريد أن هذه أول ثورة شعبية في شبه الجزيرة الأيبيرية (وأوروبا)، والتي جاءت لإقصاء السلطة الراسخة لاستبدالها بنوع من الحكومة الشعبية التي انتهى بها الأمر إلى حرب أهلية.
ماتيلدا كابيللو MATILDE CABELLO
"الضوء الذي كنا محجوبًا منذ ألف عام ، يشق طريقه اليوم بفضل المؤلف الذي يحب بشدة هذا الضوء ، الضوء الذي لا يمكن لأحد أن يطفئه."
هاشم كابريرا HASHIM CABRERA
مقدمة:
وإذا كان ما يريدونه تبني ثقافتنا ، فيجب علينا احتضانهم لجعلهم يفهمون أننا ، على الأقل ، لا نفهم الآخرين.))
هكذا يرد أنطونيو مانويل على تصريحات رئيسة مجتمع مدريد التي تزدري فيها الأندلس.
![]() |
مخطوط ابن حزم. كتبه في منفاه في شاطبة، الأندلس |
الأدب و التاريخ..تناقض و تقاطع:
نعم، إنها رواية من الخيال، دون الابتعاد عن حاضرنا. رواية تتناسب تمامًا مع العالم الأدبي والشخصي لمؤلف يعطي أولا أحد المفاتيح الرئيسية للصحفي.، قبل البدء في الكتابة والبحث والعثور على العنوان الذي ألقاه الكاتب في مقابلة قبل تسع سنوات ، ويبدو اليوم ، على أبواب الانتخابات الأندلسية الجديدة ، وكأنه نذير شؤم. مثل تلك الثورة الشعبية التي تضيء عيون أنطونيو مانويل عندما يتذكرها.
يقول: إن لفظة "الرواية التاريخية" هي تناقض لفظي. من المستحيل صنع التاريخ من رواية.. حيث في الرواية خيال دائما. حاولت التفكير في البحث عن اليوتوبيا، وما يعنيه فقدانها، وما تعنيه الخيانات أثناء هذا البحث، والأسباب التي تثيرها. وأعتقد أنه لا يوجد فرق كبير في ذلك، بين الثورة الشعبية 1009 في قرطبة وما يجب أن يحدث الآن.
يروي أنطونيو مانويل أول ثورة شعبية في الغرب: «الأندلس هو عيد الغطاس للتاريخ»
مواجهة الطغيان:
الشعب، هو خليط بين الناس والطبقات، و منقسم بين الضعفاء والأقوياء والطامعين في السلطة. و حين يعلن أحدهم نفسه خليفة، فسيواجه الشعب طغيان أحفاد المنصور. لدرجة تدمير رمز ذلك الطغيان، وهو مدينة الزهراء. وصل الدمار إلى حد أننا اليوم نكاد لا نعرف مكان تلك المدينة.
كان رد الفعل على هذا التمرد الشعبي الأول أول حرب أهلية كبرى في شبه الجزيرة (الأندلس). لأن هذا يدرس دائما باعتباره "فتنة". الكل ضد الكل: الكاثوليك، الشعب، الحكام، الصقالبة، العامريون، إلخ... جميعهم يطلب المساعدة من الممالك المجاورة كل وفق أجندته. فعدو الأمس وأصبح صديق اليوم. بعبارة أخرى، كانت حربًا أهلية كاملة خسرنا فيها، كما هو الحال دائمًا في أية حرب.
النساء..صوت جمعي يحرك الأحداث:
![]() |
تمثال ابن حزم الأندلسي في قرطبة |
ليس من الشائع إعطاء صوت للنساء في الأدب الأندلسي. وعلى عكس ما يُعتقد، كان لهن دور نشط للغاية. ما أفعله هو إزالة الحجاب من الخفاء المزدوج. الأندلس، من ناحية، و نساء الأندلس ومن ناحية أخرى. لأنه إذا تم نسيان النساء بشكل عام وتم نسيان الأندلس، فإن نساء الأندلس يقعن في أسفل غرفة التخزين. نساء العوام سواء كن حرائر أم إماء. طورن المهن بجميع أنواعها، تعلمن و علمن القراءة و الكتابة و الترجمة و كتابة القصائد و عزف العود. بينما أمهات الخلفاء، هن اللائي تولين أمر السلطة حقًا. الضوء الذي كنا عليه رواية تؤرخها مجموعة النساء. كن الناقلات الحقيقيات للثقافات الأكثر اضطهادًا. حتى في المنازل، وما زالوا يفعلون ذلك الآن. فلا يمكنك أن تسجن الإرث الثقافي فلا يمكنك مثلا أن تسجن طريقة النساء مثلا في سقي زهور القرنفل، ولا يمكنك أن تسجن طريقة صنع الحلوى. لقد حافظن على هذا من جيل إلى جيل.
![]() |
مخطوطة طوق الحمامة في الألفة والأُلاّف |
ابن حزم و طوق الحمامة:
أرى أنه يجب أن تبدأ جميع كتب اللغة والأدب الإسبانية بـ ( طوق الحمامة) لابن حزم. إنه عمل رئيس، فهو أعظم معاهدة حب كتبها أحد أكثر المفكرين في شبه الجزيرة. لأن ما حدث لابن حزم هو أنه بالإضافة إلى كونه كاتبًا وفقيهًا وعالمًا فلكيًا... كان ناشطا سياسيا و وزيرا في 1023. و بالتالي كان معرضا دائمًا للاضطهاد و النفي من قبل من هم في عصره، ويستغرق الأمر وقتًا طويلاً حتى يتم تبرئته. دافع عن استعادة نظام الأمويين عندما وصل الطغاة الآخرون. حبس و نفي. و يمر اليوم ألف عام منذ أن كتب طوق الحمامة. لقد قمت بتمرين لإثبات وجود شخص أساسي في تاريخ قرطبة. فكان ابن حزم، من أعظم المثقفين في قرطبة. تبدأ الرواية بميلاد ابن حزم وبطل الرواية يدعى لا بالوما (الحمامة)، وهو شخصية ثورية.
الحب دائما:
الحب هو الثابت الآخر. بالنسبة لي هو استعارة أساسية. دمرت الحرب مدينة الزهراء، لكنها نجت. وتبقى على قيد الحياة لأنها بنيت بالحب. على الرغم من أنها استعارة رمزية، إلا أن مدينة الزهراء بنيت من قبل طاغية، بدافع الطموح، ودمرت بدافع الكراهية. وبقيت في ذاكرتنا بدافع الحب. لذا نعم، الحب هو تبرير دائم في جميع رواياتي لأجل الانتصار في النهاية. فعلى الرغم من الهزيمة الظاهرة، فإن اليوتوبيا تستحق الكفاح من أجلها. في الواقع، الخسارة الحقيقية هي في التخلي عن هذا الكفاح.
ازدراء الأندلس:
ملحوظة: ((إيزابيل دياز أيوسو هي سياسية إسبانية تشغل منصب رئيس مجتمع مدريد منذ عام 2019. كعضو في حزب الشعب))