Sunday, May 15, 2022

حملة في إسبانيا لإعادة النظر في تعريف "الاسترداد/ الاستعادة" 2-2

 بقلم:  Peio H. Riano  بيو هـ. ريانو  (11 مايو 2022)

ترجمة: د/ إيمان الطحاوي

الجزء الثاني:

تاريخ التعريف:

الاسترداد هي فكرة أنشأت تأريخًا قوميًا في القرن التاسع عشر وتستعيدها الفرانكوية "نسبة إلى الجنرال فرانكو"، بعد اجتياز الجمهورية دون استجواب. حتى ذلك الحين لم تكن موجودة، ولم تبدأ بانتفاضة "دون بيلايو" في كوفادونجا ضد العرب، في عام 718، ولم تنته بالاستيلاء على غرناطة من قبل الملوك الكاثوليك، في عام 1492. إنه اختراع استخدم «حملة» فرانكو الصليبية لربطها بـ «استعادة الأراضي الإسبانية».

 مع الإصدار السادس عشر من قاموس اللغة الإسبانية، الذي أصدرته الأكاديمية في عام 1936 (لا يزال تحت حكومة الجمهورية الثانية)، أضافت الأكاديمية الملكية الإسبانية المعنى الثاني لكلمة “الاسترداد".   في عام 1939، أعيد طبعه بالفعل في ظل الديكتاتورية. «الأيديولوجية القومية للقرن التاسع عشر، بهذا المعنى، تحملت خلال الجمهورية واستغلت نظام فرانكو». وبهذه الطريقة، تم بناء علاقة صريحة للكلمة مع ماضي القرون الوسطى لشبه الجزيرة الأيبيرية. ظل التعريف على هذا النحو: «استعادة الأراضي الإسبانية التي غزاها المسلمون والتي كانت خاتمتها بالاستيلاء على غرناطة في عام 1492».

في الإصدار الأخير، نسخة 2014 ، أدخل تغيير طفيف واستبدلت فكرة "الأراضي الإسبانية" بفكرة "الأراضي الهسبانية" ، وهو تغيير يخفف من البعد "الإسباني الشديد" لنسخة 1936 ، كما يقول المؤرخون. لكنه ليس كافيا.  لم يعد علم التأريخ العلمي الحديث ينص على أو يعتقد أن "الاستعادة" تستخدم كمرادف للفترة التاريخية للقرون الوسطى من أصل إسباني، كما أنها لا تعرفها على أنها عملية للتغلب على التوسع استمرت لثمانية قرون.

قصة فرانكو:

«الاسترداد لم ينته بعد " هكذا أعلن خافيير أورتيجا سميث، الأمين العام للحزب اليميني المتطرف VOX ، قبل عامين. حيث أطلق التهديد عند البوابة الملكية لكاتدرائية غرناطة (مسجد غرناطة)، حيث دفن الملوك الكاثوليك. في ذلك اليوم، اتضح أن فكرة الاسترداد هي تأليف/خيال حزبي.

في فبراير الماضي بناء على طلب حزب اليمين المتطرف VOX، وافقت لجنة الثقافة والتراث التاريخي بالبرلمان الأندلسي، على إعلان يوم استسلام غرناطة، الذي يتم الاحتفال به في 2 يناير، كمعلم تراثي ذي أهمية ثقافية (BIC) والشروع في تسجيله على هذا النحو في الكتالوج العام للتراث التاريخي لمنطقة الحكم الذاتي. لكن البرلمان رفض اعتباره عطلة وطنية. كان تبرير الحزب هو «تسليط الضوء على الأهمية التاريخية والثقافية للتراث الأندلسي».  بالنسبة لليمين المتطرف VOX، ينكر اليسار «جذور وثقافة وتقاليد» الشعب الأندلسي. و يقول VOX : "إنهم يعتزمون تأسيس الهوية الأندلسية مقابل انتصار الملوك الكاثوليك على الممالك الإسلامية".  

يوضح أليخاندرو غارسيا: «المصالح السياسية الزائفة تستغل التاريخ وتصل إلى المؤسسات العامة، التي تصوغ خطابًا مشوهًا لتاريخ العصور الوسطى. و هو يؤمن بالمسؤولية الاجتماعية للمؤرخين للحد من الاستخدام «الشوفيني/الوطني» للماضي. يقول: «إنها عودة إلى الرواية الفرنكوية». قبل هذا التراجع/الانحدار المؤسسي إلى الماضي المستخدم، كان المؤرخان قد أطلقا بالفعل مبادرتهما، والتي يأملان في إرسالها إلى RAE في الأسابيع المقبلة بدعم كافٍ.


يوضح كارلوس أيالا -أستاذ تاريخ العصور الوسطى في جامعة مدريد المستقلة- أن «الاسترداد» كلمة جديدة وليست من العصور الوسطى. وُلدت بدلالة أيديولوجية، بعلامة قومية عميقة. من السخف والتأخر أن نحافظ على هذا المعنى لأنه لا يتماشى مع الواقع. إن ما يسمى بـ «الاستعادة» ليس حقيقة تاريخية، ولكنه خطاب أيديولوجي تم إنشاؤه في نهاية القرن التاسع لتبرير الحرب. لكن الاعتقاد بأن الحرب بين المسيحيين والمسلمين استمرت 800 عام هو رأي مبسط وخاطئ. لقد كانت دعاية فعالة للغاية في ذلك الوقت، والتي تم استردادها في القرن التاسع عشر لأغراض قومية جديدة ".

بالنسبة لمؤرخي العصور الوسطى الذين استشارتهم الصحيفة، فإن أكثر ما يثير القلق بشأن إساءة استخدام المصطلح (الاسترداد/الاستعادة) هو المزاج الأيديولوجي للتعبير. حيث يقرر أن الإسلام كان حادثا عرضيا وعدوانا كان لا بد من التغلب عليه وليس جزءا كبيرا من هويتنا الثقافية. إنه مصطلح صيغ في اتجاه غير مرغوب فيه، حسب المختصين، لأنه يتعامل مع الإسلام على أنه السبب الذي أدى إلى تأخير ولادة إسبانيا. أصلا، لم تكن هناك إسبانيا لتتعافى.


قاموس يتطور:
لن تكون هذه هي المرة الأولى التي تستجيب فيها RAE لطلبات المجتمع المدني. مثلما حدث في عام 2015 لتعريف "الغجر" وعام 2017 لتعريف "الجنس الأضعف". بعيدا عن التحيز والتمييز المسيء.  

تتطور اللغة والتاريخ وفقًا للاستخدامات والدراسات. كما يوضح باحثو العصور الوسطى: "كل المؤرخين هم حاضرون، لأننا في الوقت الحاضر. لكننا لسنا جميعًا صارمين بنفس القدر مع الماضي ". لفهم ماضينا، يجب أن نعرف كيف نسميه بشكل صحيح وهذه هي مسؤولية المؤرخ. "لا يمكنك أن تكون مؤرخًا جيدًا إذا لم تفي بالتزامك الاجتماعي. عليك أن تقوم بعملك بصدق وأن تكافح إساءة استخدام التاريخ والماضي. لا أعرف ما إذا كنا سننجح في ادعائنا، ولكن على الأقل يجب علينا تسجيل الخطأ ومناقشته بين الجميع لنترك شهادة بأننا لا نتفق مع هذا الخطإ "، كما تقول آنا إيزابيل كاراسكو، متفائلة بأن لأكاديمية الملكية الإسبانية ستستمع إلى الأكاديمية التأريخة وتعدل الخطأ.

تمت الترجمة في 14 مايو 2022

د. إيمان الطحاوي

الوسوم:  

ثقافة -RAE - الأكاديمية الملكية الإسبانية  الذاكرة التاريخية - قاموس -الفرنكوية -الفن - الاستعمار

الجزء الأول: 

حملة في إسبانيا لإعادة النظر في تعريف "الاسترداد/ الاستعادة" 1-2


  تعريفات المترجم: 

معركة كوفادونجا: معركة دارت في عام 718 أو 722 بين جيش بيلاجيوس القوط الغربي وجيش الخلافة الأموية.

إسبانيا الفرانكوية (بالإسبانية: franquismo; فرانكيزمو)‏ هو مصطلح يشير إلى فترة حكم فرانسيسكو فرانكو لإسبانيا ما بين أعوام 1939 و 1975.

Bien de Interés Cultural (España) =  BIC معلم تراثي ذو أهمية ثقافية

VOX هو حزب سياسي إسباني أسسه أعضاء سابقون في حزب الشعب. يوصف الحزب على أنه يميني شعبوي، أو يميني متطرف.


No comments:

رواية قناع بلون السماء تفوز بالجائزة العالمية للرواية العربية 2024

  رواية قناع بلون السماء تفوز بالجائزة العالمية للرواية العربية 2024 خندقجي (40 عامًا) من نابلس، واعتُقل في الثاني من نوفمبر 2004، وتعرض عقب...