بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، يوليو 03، 2017

سربرينتشا.. الذكرى الثانية و العشرين

مسيرة سربرينتشا:

يبدأ صباح اليوم، الاثنين، المشاركون في مسيرة السلام السنوية اليوم التوجه نحو بلدة (قرية) بوتوكاري، حيث دفن ضحايا مجزرة سريبرينيتشا..ليصلون يوم 11 يوليه لحضور الجنازة الجماهيرية فى الذكرى الثانية والعشرين للمجزرة.
وتنظم المسيرة كل عام للتذكير بالمذبحة التى قتل فيها حوالى 8 الاف من البوسنيين ودفن اولئك الذين عثر على رفاتهم فى العام الماضى. وتقول وسائل الاعلام المحلية انه سيتم دفن حوالى 70 ضحية هذا العام.
و خلال رحلتهم سوف يمر المسيرون عبر عدد من المناطق الاخرى التى قتل فيها البوسنيون خلال حرب 1992 - 1995 من اجل تقديم التعبير عن احترامهم لهم.

"روحي تريد هذا، أريد أن أتقدم باحترامي للضحايا، والأشخاص الذين فقدوا أرواحهم في جميع أنحاء البوسنة والهرسك، لقد ا توفي زوجي وأشعر بالأمهات اللواتي فقدن أطفالهن، فأنا أم،" نقلت وكالة أنباء الأناضول عن رميزة سماجيتش التي انضمت إلى مسيرة سراييفو للمرة الخامسة.

وقال محمد بابيتش": "لقد سجل هذا العام 68 مشاركا، واصغرهم 17 عاما، و أكبرهم 65 عاما. لدينا مشتركون من كرواتيا وصربيا ومن جميع انحاء البوسنة والهرسك". ومن المتوقع أن يشارك أكثر من 5 الاف شخص فى مسيرة السلام السنوية من نيزوك يوم 8 يوليو المقبل. وقد نظمت المسيرة الأولى في عام 2005، بمناسبة الذكرى السنوية العاشرة لمذابح عام 1995، لإحياء ذكرى الآلاف الذين قتلوا على مسافة 100 كيلومتر سيرا على الأقدام إلى نيزوك هربا من سريبرينيتشا بعد سقوطها على قوات صرب البوسنة.

لا تنسوا هولندا المشاركة في الجريمة:

يأتي هذا أيضا بعد أيام من إدانة محكمة لقوات القاعدة الهولندية التابعة للأمم المتحدة و إعلان مسؤوليتها(جزئيا) عن المعركة:
كدت محكمة استئناف هولندية، الثلاثاء، أن هولندا مسؤولة جزئيًا عن مقتل نحو 300 مسلم طردوا من قاعدة هولندية تابعة للأمم المتحدة بعد أن اجتاحت قوات صرب البوسنة منطقة سربرنيتشا المحيطة بالقاعدة خلال الحرب الأهلية في يوغوسلافيا السابقة.

ويؤيد قرار محكمة الاستئناف في لاهاي قرارًا صدر عام 2014 بأن قوات حفظ السلام الهولندية كان بوسعها أن تدرك أن الرجال الذين لجأوا إلى القاعدة في قرية بوتوكاري سيتعرضون للقتل على يد قوات صرب البوسنة إذا أجبرتهم على الرحيل، وهو ما حدث بالفعل.

ليست هناك تعليقات:

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...