Translate

Saturday, December 30, 2023

جنوب أفريقيا تقاضي إسرائيل في محكمة العدل الدولية بتهمة "الإبادة الجماعية" في غزة

 


رفعت جنوب أفريقيا اليوم دعوى قضائية ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية بشأن انتهاكات إسرائيل المزعومة لالتزاماتها بموجب اتفاقية الإبادة الجماعية في قطاع غزة. ووفقا للدعوة، فإن أفعال إسرائيل "تعتبر ذات طابع إبادة جماعية، لأنها ترتكب بالقصد المحدد المطلوب" لتدمير الفلسطينيين في غزة كجزء من القومية الفلسطينية الأوسع والمجموعة العرقية والإثنية.

كما تشير الدعوى إلى أن سلوك إسرائيل - "من خلال أجهزة الدولة ووكلاء الدولة وغيرهم من الأشخاص والكيانات التي تعمل بناء على تعليماتها أو تحت توجيهها أو سيطرتها أو نفوذها" - يشكل انتهاكا لالتزاماتها تجاه الفلسطينيين في غزة بموجب اتفاقية الإبادة الجماعية. وذكرت الدعوى أيضا أن إسرائيل، "ومنذ 7 تشرين الأول/أكتوبر 2023 على وجه الخصوص، فشلت في منع الإبادة الجماعية وفشلت في مقاضاة التحريض المباشر والعلني على الإبادة الجماعية". كما أشارت إلى أن إسرائيل "تورطت، وتتورط، وتخاطر بالتورط في المزيد من أعمال الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني في غزة". 

طلبت جنوب أفريقيا من المحكمة الإشارة إلى تدابير مؤقتة من أجل حماية الفلسطينيين في غزة "من أي ضرر جسيم إضافي وغير قابل للإصلاح" بموجب الاتفاقية ولضمان "امتثال إسرائيل لالتزاماتها بموجب اتفاقية الإبادة الجماعية بعدم المشاركة في الإبادة الجماعية، ومنعها والمعاقبة عليها". 

-موقع الأمم المتحدة.

أعلنت وزيرة خارجية #جنوب_إفريقيا ناليدي باندور أن بلادها بصدد تقديم التماس إلى #محكمة_العدل_الدولية تطالب فيه بتصنيف #إسرائيل #دولة_فصل_عنصري.

"جنوب إفريقيا وفلسطين تعملان حاليا على صياغة إجراءات رفع القضية الفلسطينية إلى #المحكمة_الجنائية الدولية ومحكمة العدل الدولية، لإعلان إسرائيل دولة فصل عنصري".

وكان رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا قد دعا في وقت سابق المحكمة الجنائية الدولية إلى التحقيق في ممارسات إسرائيل في #فلسطين بوصفها #جرائم_حرب.

ويؤكد خبراء قانونيون أنّه واستنادًا إلى القضايا السابقة في المحكمة، يمكن للمحكمة أن تصدر أمراً سريعاً قد يشمل وقف إطلاق النار أو حظر توريد الأسلحة خلال فترة قصيرة، في غضون شهر تقريبًا، وبعدها يتم النظر في القضية بشكل مفصل.

وبحسب آراء قانونية معتبرة فإنّ اتهام أي “دولة” بالإبادة الجماعية في محكمة العدل الدولية مسألة ليست سهلة أبدًا، وهي تجلل مرتكبها بالعار وتعيق من قدرة داعميه على الاستمرار في ذلك بشكل جوهري وقاطع.


موقع المركز الفلسطيني للإعلام:
 

السلطة الفلسطينية تعلق على دعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية

"يجب على المحكمة أن تتخذ إجراءات فورية لحماية الشعب الفلسطيني وتدعو إسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، إلى وقف هجومها ضد الشعب الفلسطيني، من أجل ضمان التوصل إلى حل قانوني موضوعي".

وأضافت أن "وجود الشعب الفلسطيني يتعرض لتهديد غير مسبوق ونحن نواجه كارثة أخلاقية وقانونية ذات أبعاد هائلة تقوض إنسانيتنا المشتركة وجوهر النظام المتعدد الأطراف".

وفي المقابل، رفضت إسرائيل طلب جنوب إفريقيا ووصفته بأنه يفتقر إلى "أساس واقعي وقانوني".

1/19 لم تُخفِ سلطات الاحتلال الإسرائيلي منذ بدء حربها على قطاع غزة نيتها ارتكاب إبادة جماعية تحت إطار ادعاء "حق الدفاع عن النف - رتبها (rattibha.com)

No comments:

To shoot an Elephant!