"موت الأمل" تخليدا لذكرى المهاجرين الذين فقدوا حياتهم وهم في السفر إلى أوروبا

16 يونيو 2023:

غرق مركب هجرة غير شرعية كان على متنه مئات المهاجرين قبالة اليونان. كان قارب صيد يحمل ما بين 500 إلى 700 شخص، بينهم نحو 100 طفل، غرق في البحر المتوسط قبالة ساحل شبه جزيرة بيلوبونيز اليونانية الأربعاء. وحتى الآن، تم انتشال 78 جثة فقط.

22 يونيو 2023:

بمناسبة يوم اللاجئ العالمي الخميس 22 يونيو 2023 الساعة 18:30 مساء في روما، في كنيسة سانتا ماريا في تراستيفيري ، أقيمت صلاة "موت الأمل" برئاسة الكاردينال ماتيو ماريا زوبي، رئيس المؤتمر الأسقفي الإيطالي ورئيس أساقفة بولونيا في Sant'Egidio تخليدا لذكرى المهاجرين الذين فقدوا حياتهم وهم في لجوئهم إلى أوروبا.  

 "حتى لا يغرق أحد، لاستعادة النعمة ولأننا نفهم كيف لا يضيع الأمن والسلام والرفاهية إذا رحبنا باللاجئين، بل نضيع عندما نحتفظ به لأنفسنا فقط، فإننا لا نفعل للآخرين ما فعله الآخرون بنا".

ويذكر الكاردينال أنه قبل ستين عاما، كتب القديس يوحنا الثالث والعشرون في الرسالة العامة أن "لكل إنسان الحق، عندما تقتضي المصالح المشروعة ذلك، في الهجرة إلى الجماعات السياسية الأخرى والاستقرار فيها". الانتماء كمواطن إلى "للمجتمع الدولي". وأنه في الرسالة ال 109 لليوم العالمي للمهاجرين واللاجئين، "يعهد إلينا البابا فرنسيس بالاهتمام بضمان حرية اختيار الهجرة أو البقاء". 

"من الضروري بذل جهد مشترك من قبل أفراد البلدان والمجتمع الدولي لضمان أن يكون لكل شخص الحق في عدم الهجرة، أي إمكانية العيش في سلام وكرامة في أرضه".

غرق السفينة المروع قبالة الساحل اليوناني هو أحدث حدث مأساوي أودى بحياة مئات المهاجرين - بما في ذلك العديد من الأطفال. دراما تطلب منا ألا نبقى غير مبالين بالوفيات في البحر ومعاناة جميع أولئك الذين يضطرون إلى مغادرة أراضيهم، بحثا عن الخلاص من الحرب وعدم الاستقرار السياسي والفقر والكوارث المتعلقة بتغير المناخ. هناك قاعدة في قانون البحار الإنساني حيث يُنقذ ويُحرس أي شخص في خطر".  نحن بحاجة إلى إجابات تليق بتاريخ أوروبا وإيطاليا! حيث توفي نحو 65 ألف شخص منذ عام 1990 في البحر الأبيض المتوسط وعلى طول طرق الهجرة. حصيلة مأساوية، أصبحت أكثر إثارة للقلق في السنوات الأخيرة، حيث فقد 24,000 شخص حياتهم منذ 2015 في البحر وعلى طول الطرق البرية. مجازر كوترو وكالاماتا المروعة مثال وتدفعنا إلى المطالبة باتخاذ إجراءات فورية. أوروبا بحاجة إلى إعادة تشغيل بعثات الإنقاذ البحري وفتح طرق قانونية وآمنة. 

 

  









(مارس 2023)

 أكد الكاردينال ماتيو ماريا زوبي، رئيس المؤتمر الأسقفي الإيطالي، أن "الهجرة والهروب من الحرب والمشقة حق مصون للجميع. وفي ظل هذا الوضع، فإن الترحيب بالمهاجرين وإيوائهم هو الرد الوحيد الممكن". وقال الكاردينال زوبي إن "توفير المأوى هو الرسالة الوحيدة التي يمكن تقديمها، ويجب الترحيب بأولئك الذين ليس لديهم وطن، كما يجب أن نضع أنفسنا دائما في مكانهم. لقد فقدوا كل شيء وتعين عليهم الفرار ويجب أن يجدوا مأوى، فلا توجد بدائل لذلك". حق الهجرة كان حقا مضمونا للبشرية جمعاء قبل بناء الأسوار وولادة المخاوف، خاصة لمن يفرون من الحرب أو العنف أو المجاعة". 

وحول الحاجة إلى وقف المتاجرين بالبشر، قال الكاردينال بيترو بارولين وزير خارجية الفاتيكان في اليوم التالي "اعتقد أننا جميعا متفقون كما أن مشكلة المهربين الذين يضاربون بالبشر هم جزء لا يتجزأ من القضية".


مايو 2023:

في 5 أيار/ مايو، صدر قانون "كوترو" في إيطاليا لتقويض حقوق المهاجرين وإمكانية حصولهم على إقامات، بالإضافة إلى بعض الخدمات الأخرى. تفاصيل أكثر. 


#RefugeeWeek #Refugees #Titan #Titanic #OceanGate #Titan #submarino #Greece #RefugeesWelcome #OceanGate #titanicsubmersible
"موت الأمل" تخليدا لذكرى المهاجرين الذين فقدوا حياتهم وهم في السفر إلى أوروبا
https://shayunbiqalbi.blogspot.com/2023/06/blog-post_25.html

Comments

Popular posts from this blog

هذه إبادة جماعية في غزة فلسطين

“Rohingya”

"حيث يحرقون الكتب ، سيحرقون الناس في النهاية أيضا"