النساء ضحايا الحرب - ترجمة عن فيلم (صمت العقل) سراييفو 2023

“Not being heard is no reason for silence.”

— Victor Hugo

Silence of Reason, 2023 Sarajevo Film Festival 


 "صمت العقل" ، وهو فيلم وثائقي يستخدم مواد أرشيف محكمة لاهاي لاستكشاف كيفية تعرض النساء للعنف الوحشي خلال حرب البوسنة ، عرضه العالمي الأول في مهرجان سراييفو السينمائي.

 يسلط الضوء على التجارب المروعة للنساء اللواتي عانين من العنف الجنسي والتعذيب في معسكرات الاغتصاب في منطقة فوتشا Foča خلال الحرب على البوسنة والهرسك، لأول مرة في مهرجان سراييفو السينمائي يوم الثلاثاء. 

 يعرض الإجراءات القانونية الرائدة في محكمة جرائم الحرب التابعة للأمم المتحدة في لاهاي، وهي أول قضية أمام المحكمة الجنائية الدولية تضمن إدانات بالاغتصاب كشكل من أشكال التعذيب والاسترقاق الجنسي كجريمة ضد الإنسانية – وهو تطور حاسم في العدالة الدولية وحقوق الإنسان.

تم اختيار الفيلم الوثائقي لبرنامج مسابقة أفضل فيلم وثائقي في مهرجان سراييفو السينمائي ال 29 لهذا العام.
 
الفيلم من إنتاج كوميانا نوفاكوفا Kumjana Novakova ودعم إنتاجه بمنحة من المعهد للصحفيين والفنانين والمؤرخين ونشطاء المجتمع المدني تغطي مواضيع تتعلق بمحفوظات المحكمة الجنائية الدولية ليوغوسلافيا السابقة والمحاكم المحلية في البلدان اليوغوسلافية السابقة التي تناولت قضايا جرائم الحرب بالشراكة مع BIRN



synopsis

Built solely from forensic visual archive and testimonies, Silence of Reason acts as a memory itself: elusive, fluid, rejecting framing, moving in all directions, spatial and temporal. The singular experiences of violence and torture to women from the Foča rape camps during the war in Bosnia and Herzegovina become our own collective memories, surpassing time and space.



Comments

Popular posts from this blog

هذه إبادة جماعية في غزة فلسطين

“Rohingya”

"حيث يحرقون الكتب ، سيحرقون الناس في النهاية أيضا"