رجال دين أقوياء و صادقون





إيفان نويتش: في كل عام أشيد بضحايا الإبادة الجماعية، إنهم صامتون، لكن يجب أن نكون
9/7/2020صوتهم


بكل احترام وفي أنفسنا نجدد المسؤولية بأننا سنكون دائما إلى جانب الحقيقة ، إلى جانب العدالة ، إلى جانب الضعفاء ، وليس إلى جانب الأقوياء وإلى جانب المتنمرين ، وهذا ليس بأي حال من الأحوال


يحضر الفرنسيسكان البوسني إيفان نوجيتش من دير القديس بونافنتور في فيس كل عام الجنازة الحزينة لرفات سكان سريبرينيتشا المقتولين.


بالصلاة والصمت، يشيد الأب نوجيش، مدير الصالة الرياضية الفرنسيسكانية الكلاسيكية في فيسوكو، بالضحايا الأبرياء، وهكذا كان الحال اليوم في فيسوكو.
أيضا ، يذهب إلى بوتوكاري حيث ، كرجل وممثل للفرنسيسكان ، يفعل الشيء نفسه - الإشادة.


في المحادثة ، يقول إن الوداع هو دائما لحظة مؤثرة لأنه يجب على المرء أن يواجه ماضيا مؤلما ومؤلما على الأقل.


من الضروري كأشخاص في مثل هذه اللحظات ، في مثل هذه المواقف ، أن نكون إلى جانب بعضنا البعض. من الضروري دائما أن يكون لدينا قلب لإخوتنا وأخواتنا الذين، للأسف، غادروا هذا العالم ظلما، والمحرومين من حق الإنسان الأساسي، الحق في الحياة. لم يتركوا بدون حياة فحسب ، بل تركوا أيضا دون فرصة للتعبير عن الظلم الذي لحق بهم. إنهم صامتون، ولهذا السبب نحن هنا، نحن أحياء، يجب أن نكون صوتهم، يجب أن نتحدث بوضوح وبشكل لا لبس فيه – هذا ليس صحيحا، وليس صحيحا بأي حال من الأحوال، أن يحرم الناس من الحق في الحياة. لا يحق لأحد أن يأخذ حياة رجل آخر نيابة عن أي شخص أو أي شيء. ولهذا السبب، فإن تضامننا وقربنا وتعاطفنا وصلاتنا في مثل هذه الحالات هي إحدى الطرق لتجديد مسؤولية السلام من حولنا. أن نجدد في أنفسنا المسؤولية عن الرفاهية، ليس فقط لرفاهيتنا، ولكن أيضا للمجتمع الذي نعيش فيه، لأننا أناس اجتماعيون واجتماعيون ويجب أن نعتني بخير الآخرين – يقول الأب نوجيك.


ويضيف أنه يود من مجتمعنا، وخاصة بين الشباب، أن ينشر قدر الإمكان الوعي بالمسؤولية تجاه الآخر والوعي بالحاجة إلى التضامن الإنساني، وأن يفهم الشباب أنه من المهم جدا حقا أن تكون لدينا مشاعر تجاه الآخرين وأنه يجب علينا أن نبقى صامتين باحترام في وجه هذا البلاء الرهيب والشر الذي حدث.


- بكل احترام وفي أنفسنا نجدد المسؤولية بأننا سنكون دائما إلى جانب الحقيقة ، إلى جانب العدالة ، إلى جانب الضعفاء ، وليس إلى جانب الأقوياء وإلى جانب المتنمرين ، وهذا ليس بأي حال من الأحوال. هذا هو السبب في أن هذه الذكرى ، لحظة رؤية ضحايا الإبادة الجماعية في سريبرينيتسا ، هي لحظة مهمة ، ليس فقط بالنسبة لنا نحن الأشخاص الذين يعيشون في فيسوكو ، ولكن في حياة جميع الأشخاص الخيرين الذين يريدون السلام لأنفسهم ولأطفالهم وعائلاتهم وبيئتهم والعالم بأسره - قال الأب إيفان نوجيتش.


زار مطران الكنيسة الأرثوذكسية في الجبل الأسود بوتوكاري اليوم.

11-7-2023






وهنا أشاد بضحايا الإبادة الجماعية ضد البوشناق في سريبرينيتسا. تحدث حصريا ل Vijesti.ba بعد دفن 30 من ضحايا الإبادة الجماعية.

"لقد تغير شيء ما هنا ، لكن في جوهره لم يتغير شيء. إن الطائفة الدينية الإسلامية في البوسنة والهرسك لا تطلب من الاتحاد الأوروبي والشعب المختص تعويض الإبادة الجماعية في سريبرينيتسا، التي يتجنبها الصرب ولا يعترفون بالإبادة الجماعية. يكلفهم غاليا. أخبرهم عن هذا التعويض وسترى ما يقولونه. إنهم يهتمون بالمال وليس بالضحايا. يجب على كل رجل نزيه، أيا كان اسمه، أن يدين الإبادة الجماعية".

وأشار إلى أن أكاديمية العلوم الصربية ورابطة كتاب صربيا والكنيسة الأرثوذكسية الصربية شاركوا في الحرب في يوغوسلافيا.

"إنه تقريبا نفس الشيء كما هو الحال اليوم ، لكن لا يمكنك رؤيته بهذه الطريقة. ما اعتقدوه آنذاك ، يفكرون فيه حتى الآن: البوسنة والهرسك هي إقليم Sprska ، RS هي الأراضي الصربية ، الجبل الأسود هي الأراضي الصربية ... هذه هي خطة صربيا الكبرى. لا يوجد شيء لذلك»، قال متروبوليتان ميهايلو.

 أ. ديديتش  (Vijesti.ba)

Comments

Popular posts from this blog

هذه إبادة جماعية في غزة فلسطين

“Rohingya”

"حيث يحرقون الكتب ، سيحرقون الناس في النهاية أيضا"