Saturday, May 28, 2022

خبز على طاولة الخال ميلاد

 

 

#جائزة_البوكر #البوكر_العربية #روايات

"خبز على طاولة الخال ميلاد"

Bread on uncle Milad’s table

خبز على طاولة الخال ميلاد


أعلنت الجائزة العالمية للرواية العربية عن فوز رواية "خبز على طاولة الخال ميلاد" للكاتب محمد النعّاس بالدورة الخامسة عشرة من الجائزة لعام 2022.

يعتبر النعّاس – وعمره 31 عاماً – ثاني أصغر كاتب فاز بالجائزة في تاريخها وأول كاتب ليبي. فرصة فوزه خاصة في أول رواية له تفتح له مجال الترجمة والانتشار عربيا و عالميا حسب اجتهاده المستقبلي. 

قال شكري المبخوت، رئيس لجنة التحكيم: "لقد قامت الرواية المتوّجة على استعادة تجربة شخصيّة في ضرب من الاعترافات ليقدّم نقداً دقيقاً عميقاً للتصوّرات السائدة عن الرجولة والأنوثة وتقسيم العمل بين الرجل والمرأة وتأثيرهما النفسي والاجتماعيّ. إنّها رواية حول قضايا الجندر لكنّها منغرسة، في آن واحد، في بيئتها المحلّيّة والعربيّة بعيداً عن التناول الإيديولوجيّ المسيء لنسبيّة الرواية وحواريّتها".

رأي القراء:

معظم الآراء حول الرواية انجذبت لفكرتها. اللغة جيدة. أسهب الكاتب أحيانا خاصة في علاقته بعمله و الخبز. النهاية لم تكن متوقعة أو متماشية مع أفكار البطل. صوت البطل و ضمير المتكلم هما المسيطران على الرواية. 

و اتفق معهم، و أضيف أنه بالنسبة لكون الرواية هي العمل الروائي الأول فقد أجاد المؤلف و فاز. لكن اعتقد أن الحديث عامة عن قضايا الجندر و الغوص فيها هو من ساعده على الصعود لمثل هذه الجائزة. 

تحياتي لكم.


No comments:

رواية قناع بلون السماء تفوز بالجائزة العالمية للرواية العربية 2024

  رواية قناع بلون السماء تفوز بالجائزة العالمية للرواية العربية 2024 خندقجي (40 عامًا) من نابلس، واعتُقل في الثاني من نوفمبر 2004، وتعرض عقب...