Translate

Friday, February 19, 2021

عن رحيل طبيب القلب الانسان..

 كتبت د/ إيمان الطحاوي

منذ أيام، رحل عن عالمنا طبيب القلب الشهير (برنارد لاون) عن عمر يناهز 99 عاماً. في عام 1962، اخترع "لاون" جهاز تنظيم ضربات القلب، وهو جهاز يستخدم الصدمة الكهربائية لإعادة القلب إلى نظامه الطبيعي. كما كان من أول الأطباء الذين أكدوا على أهمية الحمية الغذائية و التمرينات الرياضية في علاج أمراض القلب. 

Bernard Lown
Dr Bernard Lawn 1921-2021

أما على الجانب الانساني، فقد بدأ اهتمامه بمسألة الحرب النووية منذ عام 1959 حين كان يستمع في إنجلترا لمحاضرة عن خطر الصراع النووي. كان يلقيها السير/ فيليب نويل بيكر - و كان للتو حاصلا على جائزة نوبل للسلام أيضا. بعدها، اجتمع الدكتور لاون بثمانية أطباء، لتنشأ بينهم مجموعة تسمى (أطباء من أجل المسؤولية الاجتماعية). يمر الوقت، و يؤسس مع زملائه (رابطة الأطباء الدوليين لمنع الحرب النووية). و التي بلغ عدد أعضائها 135 ألفا من 41 دولة، منها روسيا و الولايات المتحدة الأمريكية. كان هدفها وقف تجارب الأسلحة النووية و التوعية بآثارها المدمرة.  لهذا استحقت الرابطة جائزة نوبل للسلام في عام 1985. 

 و أترككم مع ترجمتي المختصرة لكلمته أثناء تلقيه هذه الجائزة.

"الأمل بدون عمل هو أمر ميؤوس منه. "

نحن الأطباء نحتج على احتجازالعالم كله كرهينة. نحتج على الزيادة المستمرة في المبالغة في القتل.  نحتج على توسع سباق التسلح إلى الفضاء. الحوار بدون أفعال يقرّب الكارثة أكثر من أي وقت مضى..نحن الأطباء نطالب بأفعال لتنفيذ المزيد من الأعمال التي ستؤدي إلى إلغاء جميع الأسلحة النووية.

السيدات والسادة الزملاء الأعزاء،

أوفياء لقسم أبقراط ، لا يمكننا أن نصمت ونحن نعلم ما يمكن أن يجلبه وباء - الحرب النووية -  للبشرية. يرن جرس هيروشيما في قلوبنا، ليس كجرس جنازة ولكن كجرس إنذار، يدعو إلى اتخاذ إجراءات لحماية الحياة على كوكبنا. لقد حذرنا الشعوب والحكومات من أن الطب سيكون عاجزًا عن تقديم الحد الأدنى من الإغاثة لمئات الملايين من ضحايا الحرب النووية.

لنتذكر كلمات المؤلف الفرنسي الرائع أنطوان دو سانت -إكسوبيري الذي قال: "لماذا نكره بعضنا البعض؟ نحن جميعًا في أمر واحد و في زمن واحد ، نتشارك نفس الكوكب ، نحن طاقم من نفس السفينة. إنه لأمر جيد أن يولد الخلاف بين الحضارات المختلفة شيئًا جديدًا وناضجًا. ولكنه أمر شنيع عندما يلتهمون بعضهم البعض ".

إن المواجهة هي طريق الحرب والدمار ونهاية الحضارة. حتى اليوم ، تحرم شعوب العالم من مئات الملايين من الدولارات التي هي في أمس الحاجة إليها لحل المشكلات الاجتماعية ومكافحة الجوع والأمراض. 

بينما التعاون هو الطريق إلى زيادة رفاهية الشعوب وازدهار الحياة. يعرف الطب العديد من الأمثلة عندما ساهمت الجهود المشتركة للدول والعلماء في مكافحة الأمراض مثل الجدري.

لم تكن السنوات الخمس التي أمضاها أطباء دوليون لمنع الحرب النووية كلها ورودًا. كان علينا أن نتعامل مع انعدام الثقة والتشكيك واللامبالاة والعداء أحيانًا. تطلعاتنا واضحة: فمنذ الأزل، كان الطبيب -ولا يزال- هو الشخص الذي يكرس حياته لسعادة إخوانه من بني البشر. 

إن منح جائزة نوبل لحركتنا ينشط جميع القوى الداعية إلى القضاء على الأسلحة النووية من الأرض.

في هذه اللحظة أتذكر البرقية التي تلقيتها وقت انعقاد أول مؤتمر لنا من امرأة عادية في بروكلين. كانت قصيرة: "شكرا نيابة عن الأطفال".

بصفتنا بالغين ، نحن ملزمون بتجنب تحول الأرض من كوكب مزدهر إلى كومة من ركام. واجبنا تسليمها لخلفائنا في حالة أفضل مما ورثناها. لذلك ، ليس من أجل الشهرة، ولكن من أجل السعادة ومستقبل جميع الأمهات والأطفال ، عملنا - نحن الأطباء الدوليون لمنع الحرب النووية -، ونعمل الآن، وسنظل نعمل...

نمتليء أنا و دكتور تشازوف -طبيب قلب روسي مؤسس-  مشاعر عميقة من الامتنان والتواضع والفخر لأننا نقبل هذه الجائزة المرموقة نيابة عن الرابطة. كلانا طبيب قلب، وعادة ما نتحدث عن القلب. إذا أردنا أن ننجح في هدفنا المتمثل في تخليص الترسانات العسكرية من أدوات الإبادة الجماعية ، فنحن بحاجة إلى القوة التنشيطية (غير العادية) التي تأتي عندما يتحد العقل والقلب لخدمة البشرية.

نحن الأطباء الذين يرعون الحياة البشرية من الولادة إلى الموت، لدينا واجب أخلاقي لمقاومة  الانجراف نحو الهاوية. يجب علينا التحدث نيابة عن السكان المهددين على هذا الكوكب الهش. 

#Science #Peace #UNESCO  #CARDIOLOGY 

No comments:

To shoot an Elephant!