Tuesday, May 09, 2023

لا تتظاهر في المملكة المتحدة؛ فيعتقلوك!


 واعتقلت شرطة لندن صباح السبت ستة من قادة حركة "جمهورية" المناهضة للنظام الملكي، بينهم رئيس الحركة غراهام سميث. وأطلق سراحهم بعد ساعات في المساء.




 وأثار توقيفهم انتقادات حادة. الشرطة "تأسف" والإثنين أصدرت شرطة لندن بيانا بشأن التوقيفات أعربت فيه عن "أسفها" لعدم تمكّن ستة موقوفين من التظاهر في يوم التتويج. فبموجب قانون دخل الأربعاء حيّز التنفيذ واستدعى انتقادات حتى في الأمم المتحدة، يمكن للشرطة توقيف أشخاص يشتبه في أنهم يسعون إلى إحداث "اضطرابات خطيرة" في النظام العام. وأشارت الشرطة إلى أن التحقيق لم يبين وجود نية كتلك لدى الموقوفين، وأكدت أنهم لن يلاحقوا. 

وعلى تويتر أشار (جراهام سميث) إلى أن ثلاثة شرطيين زاروه مساء الإثنين في منزله وقدّموا اعتذارا، لكنه لم يقبله. وكان سميث قد انتقد خلال النهار القانون الجديد قائلا "اعتقلونا لأن القانون تم إقراره على عجل الأسبوع الماضي لمنحهم سلطة اعتقالنا بأي ذريعة واهية". وأكد في تصريح لشبكة "بي بي سي" البريطانية "لم يعد لدينا الحق في التظاهر في هذا البلد، نملك حرية التظاهر فقط بإذن من الشرطة والسياسيين". في المجموع، أعلنت الشرطة البريطانية أنها أوقفت 64 متظاهرا السبت على هامش التتويج، ومن بين المعتقلين نشطاء بيئيون. 


No comments:

رواية قناع بلون السماء تفوز بالجائزة العالمية للرواية العربية 2024

  رواية قناع بلون السماء تفوز بالجائزة العالمية للرواية العربية 2024 خندقجي (40 عامًا) من نابلس، واعتُقل في الثاني من نوفمبر 2004، وتعرض عقب...