العام الذي تعلمنا فيه الطيران! The Year We Learned to Fly!



عرض د/ إيمان الطحاوي.

اسم الكتاب: (العام الذي تعلمنا فيه الطيران).

تاريخ الإصدار: يناير 2022.

تأليف: جاكلين وودسون.

رسومات: رافائيل لوبيز.

الكتاب مناسب للأعمار من خمس إلى ثمان سنوات.

اللغة: (صدر في نسختين الإنجليزية والإسبانية).

في يوم صيفي حار، كان هناك فتاة سمراء ذات شعر أفريقي مجعد، تعيش مع أخيها وجدتهما في مبنى سكني شاهق في مدينة أمريكية. وبسبب الطقس الحار، يجب عليهم أن يبقوا بالداخل. استجاب الطفلان لنصيحة جدتهما حين قالت: "استخدما عقولكما الجميلة والرائعة. ارفع ذراعيك، وأغلق عينيك، وخذ نفسًا عميقًا، وآمن بشيء ما. شخص ما في مكان ما كان يشعر بالملل مثلك تماما".

وقبل أن يعرفا كيف حدث هذا، فإن خيالهما يرفعهما ليطيرا فوق هذا الشعور. في يوم آخر مليء بالمشاجرات، حان الوقت لرحلة جديدة خارج أذهانهما. وهما قادران الآن على ترك الغضب والشجار وراءهما حيث تعلما الطيران.

 هذه المهارة الثمينة، كما تقول لهما الجدة، تعود إلى زمن الأجداد المستعبدين عندما أحضروا قسرا من أفريقيا إلى هنا على متن سفن ضخمة، وكانت معاصمهم وكواحلهم مكبلة بالحديد. فقد ابتكرت عقولهم هذه المهارة للخروج من واقعهم المرير. لقد تعلموا الطيران بأذهانهم إلى وطنهم. فأظهروا للعالم قوة ومرونة عقولهم. إلى أن تحرروا أخيرا.

وعندما يخوض الطفلان تلك التجربة، يمكنهما رؤية العناصر الإيجابية، مثل الزهور في الربيع، الرفقة في الصيف، والحرية في الخريف، والأصدقاء الجدد في الشتاء... ومن ذلك الحين فصاعدًا، لا يمكن أن يحبطهما أي شيء- لا الغضب ولا الوحدة ولا الأطفال غير الودودين في الحي الجديد.  

إذن "لا أحد يستطيع أبدًا أن يقيّد عقلك الرائع والجميل"، و لايزال درس الطيران هذا ينتقل من جيل إلى جيل.

.....

يحتفل النص الماتع والرسومات المبهرة بالقدرة غير العادية على رفع معنوياتنا وتخيل عالم أفضل. فتشمل العناصر الخيالية في الرسوم شعر الفتاة الممتلئ بالفراشات والزهور، ثم سفن العبيد في البحر. تظهر وجوه الأجداد في أوراق النباتات. دمجت كل هذه الصور مع صور الأطفال الذين يطيرون، في عالم إبداعي.  وابتكر كلا من وودسون ولوبيز مسارًا يمكن للأطفال اتباعه أثناء اكتسابهم الثقة وتخيل طريق يمضون فيه للأمام رغم التحديات.   

تنويه من المؤلفة: هذا الكتاب يذكرنا بكتاب فرجينيا هاميلتون (الأشخاص الذين يستطيعون الطيران) وقد نشر عام (1985).

 Originally published: January 4, 2022

Author: Jacqueline Woodson

Illustrator: Rafael López

Genre: Children's literature

 




Comments

Popular posts from this blog

هذه إبادة جماعية في غزة فلسطين

“Rohingya”

"حيث يحرقون الكتب ، سيحرقون الناس في النهاية أيضا"