Translate

Wednesday, June 09, 2010

أن تقتل فيلا...فيلم مهم 2-2






نستكمل الفيلم: يمتليء الفيلم بالعديد من الصور و المشاهد التي لا تعطنا الفرصة لالتقاط الأنفاس . الفيلم مليء بترقب مرعب يجعلك لا تهدأ...و من منا هدأ طوال ثلاثة أسابيع من القصف!  و خلفيته هي التنقل من مشهد مؤلم لآخر أكثر إيلاما. و لا فرق فكله موت حيث جمع المشاهد عنصر الصدق و العفوية.  رحم الله الشهداء.

كما عرضت هناك مشاهد حياتية يومية بسيطة جدا لأناس طيبين. أناس يصارعون الحصار و إذا بهم يصارعون الموت...ترى شخصا في الفيلم لتستكشف أنه استشهد...شخص لم تره في الحقيقة و لن تراه في هذا الدنيا. إنه الشهيد عرفة. الفيلم يؤرخ لجرائم حقوق الإنسان فكل من نراهم يقتلون أثناء القصف مدنيون. الجروح و الحروق شديدة. القصف صوب تجاه منازل و أماكن مدنية بل صوب نحو أطفال يلعبون. فهل هذه أخلاق الحروب؟


الأهم هو أن تعلم من الجملة الختامية لمحمد رجيلة كما جاء في تقارير عن الفيلم: ....
حيث لن يلوم إسرائيل الجامحة من الآن فصاعدا بل سيلوم المجتمع الدولي الذي يرى أمواله و تبرعاته لغزة تحترق في مؤسسات الأمم المتحدة بغزة و مع ذلك لا يحرك ساكنا. فلماذا نقل تفكيره من أن المشكلة صراع  إسرائلي عربي داخلي إلى مسئولية دولية؟




ليس بالضرورة أن يتحدث أحد عن خلفية و أسباب العملية. فهذا أمر مفروغ منه...إنها إسرائيل عندما تتعطش للقتل فتزيف المبررات...و من يجروء على هذا الجرم إلا هي (...ست جيرانها كما يقول المثل المصري)؟ نعم لم يعطنا الفيلم صورة كاملة لمبررات إسرائيل لتفعل جريمتها الجديدة. فقط جملة على لسان محمد (أنا لست حماس) جملة على لسان الناس (ليس لدينا صواريخ).

إنني أتعجب من الدول العربية التي مولت أو قدمت لنا فيلما مشبوها عن غزة و وصمتها (باعتبار أن الإعلام قاض شريف) بأنها جبل و قلب البارود...و فسرت لنا أن هناك مبررات لضربها. فمن العنوان تظهر لنا فحوى الخطاب.


و من العنوان أيضا يظهر لنا معنى أن تقتل فيلا! فقط نعود بك عزيزي القاريء قليلا إلى مقال قديم لجورج أورويل بعنوان (أن تقتل فيلا)  عام 1936.


جورج أورويل George Orwell هو الاسم المستعار للكاتب والروائي البريطاني "إريك آرثر بلير" الذي ولد عام 1903... يقول: "أردت أن أهرب من كل أشكال هيمنة الإنسان على الإنسان، والبناء الاجتماعي السائد في ظل الإدارة الاستعمارية في بورما كان أساسه الهيمنة على الآخرين.. ليس فقط البورميين بل أيضا الإنجليز من الطبقة العاملة".

فيما بعد كانت هناك طبعا نقاشات لا تنتهي عن قتل الفيل . كان المالك غاضبا لكنه كان هنديا فقط و لا يستطيع فعل أي شيء . إضافة إلى أنني قد فعلت الشيء الصحيح قانونيا , لأنه يجب قتل فيل هائج مثل الكلب المجنون إذا لم يتمكن مالكه من السيطرة عليه . كانت الآراء منقسمة بين الأوروبيين . قال الرجال الأكبر سنا أنني كنت مصيبا , قال الرجال الأصغر أنه من العار قتل الفيل لأنه قتل عاملا لأن الفيل يساوي أكثر من أي عامل كورينغي ( هندي من مدينة كورينغا) . و فيما بعد كنت مسرورا جدا لأن العامل قد قتل , لقد جعلني هذا مصيبا قانونيا و منحني مبرر كاف لقتل الفيل . تساءلت غالبا فيم لو أن أيا كان قد أدرك أنني قد فعلت ذلك فقط كيلا أبدو غبيا .


هل علينا أن نقتل الفيل بلا خوف لأنه عاث فسادا وقتلا؟ هل سنستطيع؟ أم سنتركه لأن صاحبه معدم؟ هل الأمر سهل؟ لقد كتب جورج أورويل مقاله من عقود و ظلت أفكاره ضد الامبريالية و قصته المزعومة عندما قتل فيلا و دوافعه مستمرة بين موافق و معترض و مشكك. لم اتفهم بسهولة الرابط بين العنوان و فكرة الفيلم، إلا لما فهمت الخلفية التي كتب بها أوريل مقالاته و قرأت عن أفكاره.

و قام فريق العمل من الثمان من ديسمبر 2008 إلى التاسع من يناير 2009 بتسمية الفيلم الوثائقي أثناء تواجدهم في غزة.




و مر عام حتى رأى الفيلم النور و يظهر لنا بهذه الطريقة الجيدة. و تنقل في أنحاء العالم-ربما على استحياء في بعض البلاد العربية- حتى أنه زار أصحاب الأرض و أصحاب القضية -فلسطين-. و ربما لم يزر مصر حتى تاريخه. لكن عزاءنا هو أن الفيلم يحمل بالمجان من على الشبكة العنكبوتية. و يوجد على عدة مواقع عرض مجانية على الشبكة. شاهدا معنا أن تقتل فيلا...

عزيزي القاريء لم يكن فيلما مريحا أو سهلا لتشاهده...لكنه جدير بأن تتفهمه، ويؤثر فيما ستفعله أيا كانت وظيفتك من الآن فصاعدا! أليس كذلك؟ بلى...


Were they journalists? Were they activists? Who cares!. They became witnesses. Being a journalist or being whatsoever depends on how you feel. It is an ethical responsibility that you manage to share with a wider audience. what you  and those who are around you are going through!

ليس فقط لأنك سترى الناس تقتل و تهرول لتلوذ بأرواحها من الموت...لا...لكنك سترى حتى السادة المطوعين المسعفين الذين ينقذون الجرحى يقتلون...فالموت أو القتل على الأصح يهاجمك في كل خطوة و كل لحظة...
لم يتسن للقائمين على الفيلم عرض ما حدث في إسرائيل...فلم تسمح إسرائيل - و هي المعتدية و المولولة بأن هناك من قتل في صفوفها-لأحد بزيارتها من الجهات الدولية للتأريخ و التوثيق. و الواقع أن من يعتدي بقتل المدنيين لا يستبعد ضربات دفاع عن نفس.

مما قيل عن الفيلم: 
يؤرخ ألبرتو أرسي و محمد رجيلة لفترة قصيرة و مهمة من أحداث تسلط الإمبريالية العالمية في الشرق الأورسط من خلال أحداث فيلم (أن تقتل فيلا). حيث يعرض لنا الأحوال في قطاع غزة أثناء عملية الرصاص المصبوب. و التي خلفت لنا 1400 قتيلا فلسطينيا.

معلومات عن الفيلم:
الإخراج: آلبيرتو آرسي ومحمد رجيلة
التأليف: آلبيرتو آرسي وميكيل مارتي فريشاس
المونتاج: آلبيرتو آرثي وميكيل مارتي فريشاس
الصوت: فرانسيسك غوسالبيس
الإنتاج اللاحق: خورخي فيرنانديث مايورال
التخطيط: السيد براون أند ماليبران
الإنتاج والتوزيع: إغوزكي بيديواك
الترجمة: محمد رجيله وآلبيرتو آرسي
المدة: 112 دقيقة


تحميل الفيلم: لك الحرية لتحميل,إعادة توزيع, ترجمة, وإعادة البناء على العمل بشكل غير تجاري, طالما تُنَوِّه عنه. أي اشتقاق سيكون أيضا غير رِبحي.
حجم الفيلم: أكثر من واحد جيجا (يمكن إعادة تصغير الحجم على حساب الجودة)

أين و متى عرض الفيلم:

عرض في حيفا


عرض الفيلم في افتتاح مهرجان دبي السينمائي 12  -  2009

ومنحت لجنة التحكيم الفيلم الاسباني الفلسطيني "كيف تقتل فيلا" للمخرج البيرتو آرسي جائزة ريد فيكتاروم وهو يصور بجرأة نادرة الحرب ضد غزة، كما عاشها فريق إسعاف يقع عدد من أفراده ضحايا لتلك الحرب.

الخليج، 30/3/2010


المراجع و المصادر: (الرجا نشرها مع الأصدقاء)
الجزء الأول مشاهدة و قراءة للفيلم: أن تقتل فيلا...فيلم مهم 1-2
الجزء الثاني ماذا نقول عن الفيلم و سبب تسميته: أن تقتل فيلا...فيلم مهم 2-2


الموقع الرسمي للفيلم و يشمل معلومات و صور أخرى

الموقع الرسمي للفيلم  على الفيسبوك

رابط لتحميل الفيلم من التورينت


رابط آخر لتحميل الفيلم من التورينت

جميع روابط الفيلم على اليوتيوب للمشاهدة المباشرة أو التحميل
رابط آخر لمشاهدة أو تحميل الفيلم من اليوتيوب

مقالة/ قصة قصيرة : اطلاق النار على الفيل
موقع الكاتب جورج أوريل     

Tuesday, June 08, 2010

أن تقتل فيلا...فيلم مهم 1-2

 مقالات ذات صلة مع الشكر :

“Shooting an elephant” is an eye witness account from The Gaza Strip


في الغالب يشاهد الناس السينما للترفيه. لكنني أدعوكم مرة واحدة لمشاهدتها،  للتفكير. كنت شاهدت هذا الفيلم عدة مرات من قبل. كتبت هذه المقالة  أعرض أحداث الفيلم مع بعض التعليق و فق رؤيتي الخاصة و مستندة على بعض المقالات عن الفيلم من الإنترنت. أجلت نشرها حتى أصيغها بصيغة المقالة الراقية. ثم جاءت أحداث قافلة الحرية الأسبوع الماضي. تركت معسكر مذاكرتي (إدارة مستشفيات)، و انتبهت لما حدث ساعة بساعة على مدى أسبوع. أخرجت المقالة و لخصتها سريعا. ما كتبت هذه السلسلة من المقالات و ما كان نشاطي التعريفي بأحداث القافلة على التويتر و التدوين و الفيسبوك إلا كنوع من الارتقاء  بالكتابة لاتخلص مما يدور بعقلي و قلبي. فلم أشارك  في القافلة كما ظن البعض على الفيسبوك حيث علقت على هذا الشرف قائلة: ليتني معهم. لكن دوري و دورك أيها القاريء مع العديد من ناشطي الإنترنت في المتابعة الواعية و النشاط الافتراضي على الإنترنت هو أقل ما نستطيع فعله. الزوار الكرام...شاركوني مشاهدة إيجابية لفيلم (أن تقتل فيلا) هذا المساء.

في تقديم الفيلم كما جاء في موقع الفيلم

GLOBAL SCREANING, GLOBAL SCREAMING
If the delicate beating of a butterfly's wings can produce a hurricane, then these audiovisual whisperings could move those around us and help undermine the foundations of the Israeli Wall. This is what we are hoping from this Global Screening and for those of us who participate in it. The more people who participate, the greater the possibilities that our collective screams penetrate the thick silence that cloaks the endless nights of Gaza. We want to see you, hear you and read about you all on the 18th of January.


أن تقتل فيلا

الجزء الأول مشاهدة و قراءة للفيلم: أن تقتل فيلا...فيلم مهم 1-2
الجزء الثاني ماذا نقول عن الفيلم و سبب تسميته: أن تقتل فيلا...فيلم مهم 2-2
***

الحصار:
 من المشهد الأول للفيلم - شبه الوثائقي- تكتشف أن عليك أن تخجل من حالتك المنعمة جدا. فالكاميرا البسيطة تمر بطابور طويل يكاد ألا ينتهي بين مبنيين و يمتد.... إنه طابور الخبز. جربت أن أعد الأفراد لكي أتعرف كم طوله، فلم أوفق. فكل فرد من هؤلاء وراءه قصة  مؤلمة تزيد في طول الطابور و لا تنتهي.  و المطر المنسدل زخات خفيفة لا يجد إلا بعض مظلات تقيهم مطر السماء وهم منتظرون لساعات. لكن أود لأقول و لكنها و كل سقف لم يحمهم من  الرصاص المصبوب.

و على صوت الأنشودة نبدأ الفيلم: صهيوني ما تحلم أبد توقف النار


الحصار أدى إلى كارثة إنسانية. هكذا يقول كل من زار القطاع. بينما الفيلم البسيط أو السهل الممتنع  ينطقها بصورة أفضل.


على سبيل الخلفية التاريخية لمن قد لا يعرف... اكمل معي قراءة التدوينة و المشاهدة:

Saturday, May 01, 2010

و أنت هل تعترف بكوسوفو؟

قرأت لكم هذه المقالة القيمة : بإعلان إقليم "كوسوفا" استقلاله عن حكومة بلغراد وقيام "جمهورية كوسوفا" في يوم 17 فبراير/شباط 2008. أمر رفضته الحكومة الصربية المركزية وروسيا، بينما أيدته الولايات المتحدة وعدد من دول الإتحاد الأوروبي والسعودية والبحرين. اثنتين وخمسين دولة تعترف بكوسوفا دولة مستقلة، لكن لكي تصبح عضوا في الأمم المتحدة يجب أن تحصل على اعتراف 97 دولة. لذا فابُني" عبد الرحمن"، ويا جمهورية "كوسوفا": أنا اعترف بك .. وعذرا إن جاء الاعتراف متأخراً .. فأن يأتي متأخراً خير من أن لا يأتي علي الإطلاق..

أما أنا ، فقد شاهدت الرئيس  البوسني -حارث سيلايجيتش- من قريب على التلفزة المصرية متحدثا عن منتدى سراييفو 2010 في البوسنة. و أيدت أفكاره و تذكرت  معه ألم الشعب المسلم على مدى عقود في منطقة البلقان. و قد أعجبتني لغته العربية السليمة كثيرا.


لكن تعجبت قليلا من وجهة نظره التي تعارض استقلال إقليم قريب مستضعف على نفس دينه! فكما ورد في هذا الحوار: الرئيس البوسني لـالشرق الأوسط  : استقلال كوسوفو وضعنا في موقف حرج ولن نعترف به
* لغاية هذه اللحظة التي نجري فيها حوارنا، لم تعلن دولة البوسنة والهرسك موقفا رسميا من استقلال إقليم كوسوفو، ما هو موقفكم الرسمي ولماذا التأخير في الإعلان عنه؟
ـ لا أعتقد أن البوسنة والهرسك ستعلن اعترافها بدولة كوسوفو قريباً، وذلك لأسباب داخلية، فالبوسنة تمر بلحظات حساسة جداً والاعتراف بكوسوفو في هذه الفترة ليس في صالح الاستقرار داخل البوسنة والهرسك. ولا أعتقد أن هذه الخطوة قد تكون حكيمة في هذه اللحظة، وعندما يأتي الوقت المناسب سنتكلم عن هذا، أما الآن، فالاعتراف بكوسوفو ليس على جدول أعمال الرئاسة أو الحكومة الحالية.


* تعني أن استقلال كوسوفو وضعكم في موقف حرج، وزاد من حساسية الوضع في داخل البوسنة؟


ـ هذا صحيح إلى حدٍ ما، فمن جهة، فإن منطقة البلقان باستقلال كوسوفو تنتهي من سلسلة أحداث بدأها النظام في بلغراد في فترة الرئيس السابق ميلوسفيتش الذي صحيح أنه توفي لكن مشروعه ما يزال حياً، ومن صلب أهداف هذا المشروع انقسام البوسنة وهو ما حاولوا تحقيقه في السابق عن طريق القتل والدمار وسياسة التطهير العرقي، والنتيجة أن حوالي المليون بوسني يعيشون خارج وطنهم. للأسف نحن لا زلنا نتعامل مع آثار الماضي الحزين، وكما تعرفين فقد حملت محكمة العدل الدولية في 26 فبراير 2007، صرب البوسنة مسؤولية جرائم الإبادة الجماعية التي ارتكبت في البوسنة والهرسك، وقالت في تقريرها بأن دولة صربيا لم تقم بتسليم مجرمي الحرب إلى حد الآن، ونحن سنرفع شكوى إلى مجلس الأمن في الأمم المتحدة بهذا الخصوص، إلا أن هناك أمورا تعيقنا، وقضية كوسوفو كانت ولا تظل قضية مهمة وتنعكس بشكل كبير على الوضع في البوسنة، وخاصة بسبب وجود حوالي مليون من الصرب في البوسنة، اضافة الى أن تصريحات بلغراد الرسمية تحاول أن تنتهك السيادة البوسنية أحياناً، وهناك دوائر سياسية متطرفة في صربيا تريد أن تعوض خسارتها لكوسوفو على حساب البوسنة والهرسك.
عزيزي القاريء لنلملم جوانب الموضوع و لا نتسرع في الحكم: هيا لنلق نظرة على قائمة بالدول والمنظمات التي أبدت موقفها بخصوص الاعتراف بجمهورية كوسوفو
  بعد إعلانها الاستقلال في  17 فبراير 2008 . سلبا أو إيجابا أو غير ذلك.



اعتراف المملكة العربية السعودية: قال بيان صادر عن وزارة الخارجية السعودية إن قرار الاعتراف بكوسوفو يستجيب للروابط الدينية والثقافية بين البلدين ولحق شعب كوسوفو في الاستقلال. ويأتي القرار السعودي بعد أكثر من عام من استقلال كوسوفو في 17 فبراير/شباط من العام الماضي. والسعودية هي الدولة الثامنة والخمسون عالميا والثانية عربيا التي تعلن اعترافها بكوسوفو بعد دولة الإمارات العربية المتحدة.

بينما أكد وزير الخارجية الأسبانية ميجيل أنخيل موراتينوس يوم الاثنين ان اسبانيا لن تعترف باعلان كوسوفو استقلالها. وأضاف متحدثا للصحفيين "موقفنا واضح.. عدم الاعتراف باعلان من جانب واحد.. لا يوجد لذلك أساس قانوني دولي."


  طبعا مصر كانت دولة محايدة ذات موقف غير واضح!كما جاء في التقرير.... فلتحيا الخارجية المصرية (هذه جملة ساخرة). 
موقف غير واضح. صرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية أن الالتزام بالقانون الدولي والشرعية الدولية أفضل وسيلة لتحقيق الاستقرار في إقليم البلقان، مشيراً إلى أن استقرار البلقان يأتي في مصلحة مصر، لكنه لم يحدد ما إذا كانت مصر ستعترف بكوسوفو كدولة مستقلة أم لا.[5]

و أنت عزيزي القاريء: هل تعترف ب كوسوفو؟

Friday, February 19, 2010

تحدثت لهم كطبيب و لا أحد يبالي

Published on
19/02/2010 15:58


Title: A Palestinian man rests in Al-Shifa hosp
Caption: A Palestinian man rests in Al-Shifa hospital in Gaza City on January 22, 2009, suffering from burns consistent with those received through contact with white phosphorous. Amnesty International said it was 'undeniable' that Israel had used white phosphorus in crowded civilian areas, contrary to international law, charging that this amounted to a war crime. Gaza hospitals have been inundated with victims of white phosphorus, which they don't know how to treat as the substance 'has never been used in the Gaza Strip,' says Elizabeth Hodgkin, who worked as a Middle East researcher for Amnesty from 1994 to 2002. AFP PHOTO/OLIVIER LABAN-MATTEI (Photo credit should read OLIVIER LABAN-MATTEI/AFP/Getty Images)
Date created: 22 Jan 2009




  
 
 Leonard Freed
 Comment in Magnum photo:
Leonard Freed: El Arish. 1967. Arab soldier's remains three weeks after the Six-Day War.



يقول الأديب الراحل محمد الماغوط
ثم تحدثت إليهم كطبيب، عن تسميم الطلاب والطالبات في الضفة الغربية، والجثث المفخخة في مجازر صبرا وشاتيلا. وعن التنكيل المستمر بأهلنا في الأراضي المحتلة، ومصادرة البيوت، وطرد السكان، وتحديد الاقامة، ومنع السفر، ومنع العودة، واغلاق المدارس، وتغيير المجالس البلدية، وقمع المظاهرات، واطلاق غاز الاعصاب، والقنابل المسيلة للدموع، والمسيلة للتخلف ... ولا أحد يبالي 
*** 
 

Thursday, January 28, 2010

الحرب على غزة لم تنته بعد





 الصورة [اثنين من الأخوة الذين تتراوح أعمارهم بين أربعة وخمسة لقوا مصرعهم وأصيب 14 آخرون بجراح عندما انفجرت قذائف الفسفور الأبيض فوق هذه المدرسة للأمم المتحدة في بيت لاهيا في 17 يناير ، 2009. © 2009 صور غيتي]

في عام 2010 :
( خمسة و سبعون  طفلا مشوها بسبب الحرب) : غزة ، 14 يناير 2010 (بال تلغراف) -- في الآونة الأخيرة أظهرت بعض التحليلات العلمية أن الحرب كانت السبب المباشر في زيادة أعداد  العيوب الخلقية ، و الإجهاض والسرطان في قطاع غزة. 


Thursday, July 23, 2009

مواقع ثقافية


Page copy protected against web site content infringement by Copyscape
هل أنت مثقف؟
هل ترغب فى أن تزيد معارفك و تنوع مصادرها؟
هل تهوى القراءة؟
هل أنت مهتم بالأداب و الفنون الراقية؟
إذن....
نهديك بعض المواقع التى يفيد منها الكثير من المثقفين
و تشمل ثلاثمائة موقعا إليكترونيا قابلة للزيادة
من فضلك انشرها لتعم الفائدة

ملحوظة: تغيير رابط أو محتوى المواقع خارج نطاق مسئوليتنا
ملحوظة2: الرجا الإشارة للرابط حفاظا على الحقوق الفكرية








.موقع رابطة الأدب الإسلامي العالمية.
هيئة الإغاثة الإسلامية العالمية
نادي اقرأ » دم لفطير صهيون - نجيب الكيلاني
الحملة الأهلية الاحتفالية القدس عاصة الثقافة العربية
MIA- متحف الفن الاسلامي
منشورات - أكتب مستقبلك بيدك
نهضة العرب 2
نهضة العرب
يحى حوا
منتديات صوت القرآن الحكيم
موقع تميم البرغوثى
مداواة النفوس ... للإمام ابن حزم الأندلسي
Ahdaf Soueif Official Web Site
al-mostafa مكتبة المصطفى الالكترونيه
Alibaba Manufacturer Directory
ALMAKTABAH.COM - 88 856 Books
Arab Info Mall
ARABICLENSES عدسات عربية
arabicpoems قصائد عربية
Archive Gallery
Art Renewal Center® Scholarships
BOK File Extension - Open .BOK files
Boustany's publishing house
British Museum المتحف البريطانى
Citadel Capital Scholarship Foundation
Compendium of Muslim Texts كتابات عن الإسلام
Daily Life TrekEarth
Famous Paradoxes
FilBalad دليل المواقع أدبية وثقافية دار النهضة العربية للنشر
Forums All Info منتدى كل المعرفة - Powered by vBulletin
Gallery (Majid Arvari Web Site)
Gallery (Mehrdad Jamshidi Web Site)
Gallery Iman Maleki
Garden And Flowers Paintings
Index of -songs-feyroz-rm فيروز
Internet Archive Details راديو سينما
Islamic Arts and Architecture Organization
Kikah كيكا
Kompetenznetz AHF Home
Librarian Bahaa Taher wins International Prize
LOMOTION (SINGAPORE) Home
LOMOTIONSG
Lyrics-Poems of Poeme d'Amour
Manuscript Center
Mawaly - اغاني بشار زرقان وصور وفيديو كليب
Medical Aid for Palestinians - Home
Michael Heart's Biography
Muslim - Sufi Poets and Poetry
My Book Digital & Printed
My Oud منتديات عودى للموسيقى والشعر - فهرس
myBittorrent - Music
الفنان أحمد قعبور 2
OMAYYAأمية جحا كاريكاتير
Palestine Photos صور من فلسطين
PhotoReading صور Program
PiXistenZ Portfolio
Poetry Chaikhana Blog » Books
Product Detail أدب و فن - طير لا تطير
Pyramid Texts Online hأهرامات
Qantara.de - حوار مع العالم الإسلامي
Roses
Save Darfur
SRDB Saudi Research Database K A C S T
Sufi ِArabic Violin. كمان، موسيقى صوفية، دعاء
The history channel World history حدث في مثل هذا اليوم
The Literature Page كتب عالمية - Read classic books by famous authors online
The Man Booker جائزة البوكر للنشر Prize
The Sonnets by William Shakespeare شكسبير
TrafficG - Top Traffic Exchange
TrekEarth
Virtual Tour Photography By 3DR Communications; Recent Projects
Visual Illusion هلاوس بصرية
W W W . A R A B I C S T O R Y . N E T
Who Speaks for Islam من يتحدث عن الإسلام
ZAHMA.com ---زحمة أخبار عربية ARABIC NEWS
Zaman Al Wasl Forum منتدى زمان الوصل - Powered by vBulletin
zen habits tumblelog
Zola Levitt Ministries — Home
أبيات القصيد
أدب .. الموسوعة العالمية للشعر العربي أنسي الحاج
أشعار عربية و انجليزية Arabic Poetry arab Poems adab.com
أعلام وشخصيات مصرية
أغاني للحرية
أكبر مكتبة أغاني لملك العود فريد الأطرش - DVD4ARAB.COM
ألحان شرقية Oriental Tunes - Select Listening Category
أمراض القلوب
أنت تسأل و الكمبيوتر يجيبYOU ASK,COMPUTER ANSWERS
أنفاس ثقافية
أنفـــاس نت
أهلا بكم في مكتبات العبيكان
أهم المواقع المصرية
أوقات العالم
أوكسجين -- نصف شهرية ثقافية
إثراء المحتوى العربى
إستمع للأبوذيات
إسلام أون لاين متحف الهولوكست الفلسطينىIslamOnline.net - Palestinian Holocaust Museum
إلهام المدفعى
إلى عرفات الله - محمد صادق دياب
احداث مصر Egycalendar Events
احمد كعبور
اختبار الشخصية The Big Five Personality Test
اذاعة الملتقى
اسمهان صوت من ذهب
اصوات الشمال - مجلة عربية ثقافية اجتماعية شاملة
اعترافات سليم مطر
اغاني عربية كلاسيكية
الارشيف الثقافىInternet Archive
الاسماعيلية Ismailia Guide Ismailia Map, Photos
الجواهرى شاعر العرب الكبير
الحكواتى العربىAl - Hakawati
الحوار المتمدن
الرئيس جمال عبد الناصر،منشـــورات
الرسول محمد (ص PROPHET MOHAMED P COEHLO
السالمية دوت نت - فيروز
السنديان 1991 أم الفحم
الشيخ إمام عيسى
الشيخ إمام عيسى2
الشيخ إمام عيسى3
الشيخ إمام, موسيقى عربية, MP3, فيديو كليب, صور, اغاني, جديد, كلمات
الشيخ ياسين التهامى - منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل
الشيخ ياسين التهامي
ألمانية Deutsche Welle
الصفحة الرئيسية - أخبار الأدب
العالم فى دقيقة The One Minutes
الفنان القدير الهام المدفعي - الصفحة 3 - منتدى سماعي
الكوثر إنتاجاتنا 2 الشريط العشرون
المازم-
المتاريس - معين بسيسو - قصائد عربية
المتلازمات Syndromes
المركز الفلسطيني للإعلام
المركز الوطني للاعلامالرئيسية
المكتبة الالكترونية المجاني
المكتبة الصوتية اناشيد
المميز . نت - الدليل - المواقع الطبية
المواقع الموسيقية
الموسيقار يانىYanni website for Yanni
الموقع الرسمى للكاتب جمال الغيطانى
الموقع الرسمي للأستاذ الدكتور يحيى الرخاوي
الموقع الرسمي للدكتور احمد خالد توفيق
الموقع الرسمي للدكتور محمد سليم العوَّا
الهام ألمدفعي2
الهام المدفعي
اليوم الإلكتروني
اليونسكو
امراض القلوب [الأرشيف] - منتديات المصراوي
ايـــــــام زمـــــــان
ايمان البحر
باولو كويليوWarrior of the Light Online
بحث بسيط
برامج كتب الكترونية مجانية فيديو مكتبة برنامج
بشار زرقان 2
بشار زرقان
بطاقاتYassavoli Greeting Card Series Painting
بوابة الشعراء - بوابتك إلى عالم الشعر
بوابة بيت الجود
تحميل معزوفات عربية
توفيق زياد
ثقافة - محيط - شبكة الإعلام العربية
جائزة هديل العالمية للإعلام الجديد » التصويت
جوليا بطرس
حبر أبيض
حديث المطـابع - Page 2 - منتديات الساخر
حقوق الانسانHUMAN RIGHTS HRW
حكاية الآنسة مي في ذكراها - صافي ناز كاظم
حكم و اقوال Quotes of the Day - The Quotations Page
حملة مكافحة العري والإباحية
د زاهى حواس Dr Zahi Hawass
د. محمد قصيبات - البحث عن المغامرة للكاتب الفرنسي لوكليزيو
دار الإيمان
دار المعارفDar El Marefah official website
دليل عرجون للمواقع العربية الناجحة
دمشق عاصمة الثقافة العربية 2008
دواوين الشعر - حوار الخيمة العربية
دولة أبناء مصر
ديوان الحلاج
ديوان العرب
رابطة الأدب الإسلامي - تصوير الجهاد في دموع الأمير للكيلاني
رحل الشاعر الكبير معين بسيسو قبل21 عاماً
روايات دوت كوم
زرياب ألحان و أغانىZeryab
ساقية الصاوى الثقافية zamalek branch calendar
ساقية عبد المنعم الصاوي
سالمية
سردال
سريب - sarib
سوارى أغانى نادرة Sawari
شئ بقلبى
شبكة المحمل الادبية الثقافية
شبكة بيت حواء
شبكة روايات التفاعلية
شبكة روايتي روايات بلا حدود
شبكة لذيذ فيديوهات . صوتيات . ألعاب . فلاشات . بطاقات .
شبكة ليلاس الثقافية
شبكة مدونات تدوين
شجرة التصنيفات - الزهد والرقائق
شعر قصيد
صحيفة الوقت يومية سياسية مستقلة
صفحة الفنان التركي هايتش ( التقاسيم ) موقع زرياب
صفحة الكتاب مصالح الأبدان والأنفس
صوت المرأة السعودية
صور PhotographyCorner.com
صور Photo Gallery Photo.net
صور من فلسطينPalestinian Holocaust Museum
ضفاف شعراء العراق والشام توفيق زياد
ضفاف
طرب اصيل
طريق الإسلام
عالم بلا مشكلات noo-problems.com
عبدالرحمن يوسف شعر فصحى أدب قصائد ثقافة
عدسات عربية
عرب 48Arabs48!
عندما بكى محمود درويش
غسان كنفاني
غناء و انشاد صوفي
فرفش Funny Quotes and Humorous Quotations at the Comedy Zone
فريد الأطرش Farid el Atrash. Arabic MP3 and Arabic Music.
فن عربى و إسلامى Arab and Islamic art
قصائد العرب ArabPoets
قصيد تيوب
قصيمي نت
قنوات اسلامية المجد الحكمة.. راديو اسلامي
كبتـار
كتابى الإلكترونى والمطبوع
كتب روايات مولفين كتاب مخطوطات مخطوطة
كل الأناشيد للمقاومة الإسلامية
كلمات عن غزة....يا الله
لافتات
لماذا انتحرت جولييت على الطريقة الحديثة؟ مجلة رؤية مصرية
مؤسسة الرسالة ناشرون
ماهية التعليم عن بعد
مجلة أنهآر الأدبية
مجلة الادب الاسلامى - Yahoo! Search Results
مجلة الادب الاسلامي
مجلة العرب
محاورات المصريين
محمود درويش
مداواة النفوس ... للإمام ابن حزم الأندلسي
مداواة النفوس لابن حزم
مدينة الإسماعيلية التاريخية
مرثية الرجل المغدور..درويشنا محمود
مرفـــأ - البحث عن المغامرة..للكاتب الفرنسي جان ماري لوكليزيو
مركز المقريزي للدراسات التاريخية
مريد البرغوثى
مستشفى جمعية المقاصد الخيرية الاسلامية - القدس
مصطلحات التعليم الإلكتروني - مركز
مطربة صناعة مصرية - صافي ناز كاظم
مكتبة الإسكندرية ,
مكتبة البابطين المركزية للشعر العربي
مكتبة جرير
مكتبة دروب. Doroob .. دروب
مكتبة قمر عسقلان للأغاني الملتزمة
مكتبة نيل و فرات
مكتبه (( ليلاس )) للألحـــان
مكتبه خاصه ايمان البحر درويش و جده سيد درويش
ملتقى البرامج العامة [الأرشيف] - ملتقى المهندسين العرب
منتدى القصة العربية
منتدى الكتاب العربى
منتدى المقطوعات الكلاسيكية - منتديات ليلاس
منتدى الوسط - Powered by vBulletin
منتدى جريدة شروق الاعلامي الادبي
منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل
منتدى نهضة العرب
منتديات الحصن النفسي - شبكة الحصن لحياة أفضل
منتديات الساخر
منتديات ستار تايمز
منتديات صوت القرآن الحكيم
منتديات عبدالرحمن يوسف-منتديات أدبية
مهم نت
مواقع مكتبات و دور نشر
موسوعة الكتب والبرامج
موقع التاريخ الإسلامي
موقع الدكتور عبد الوهاب المسيري
موقع الدكتور عبدالله الغذامي
موقع الدكتور يوســف زيدان للتراث والمخطوطات
موقع الدي في دي العربي - DVD4ARAB.COM
موقع الشاعر الفلسطيني فاروق مواسي
موقع الشاعر عبدالرحمن بن مساعد
موقع الفنان الشهيد ناجي العلي
موقع الفنان سميح شقير - الرئيسية
موقع الكاتب العراقي سليم مطر
موقع الوراق
موقع الورشة الثقافي الرئيسية
موقع الورشة الثقافي
موقع خالد الخميسى Khaled Al Khamissi
موقع د. حسان شمسي باشا
موقع د. ليلى الأحدب الصفحة الرئيسية
موقع رسامة الكاريكاتير أمية جحا
موقع ضيعتنا مرمريتا - Dai3tna Marmarita
موقع نص - مركز النشر
نحو التجديد أراء كاتب مصري
نزار قباني - Nizar Qabbani
نزار قباني2
نـطـــاقـنـــــا_لـلـكـــــتـــب
نيارت
هذا هو محمد (ص)This is Mohammad
نادي اقرأ
هلال القدس البسام


Sunday, June 07, 2009

الشيخ إمام عيسى

Published on
07/06/2009 13:04




يبكى عليك الوتر يبكى الحمام
يبكى عليك الوتر يا شيخ إمام

تبكى القصايد و المعانى
يبكوا الغلابة كل من يعانى

بهذه المرثية التى غناها الفنان سميح شقير يتذكره المثقفون المخلصون و الملتزمون. يتذكر أهل الفن الجميل الشيخ إمام.... فماذا تبقى لنا لنقوله اليوم عن ظاهرة الشيخ إمام ؟


· كيف و لماذا كان الكل يبكيه؟:
· إرث الشيخ إمام الإعلامى:
·
· الأغنية العاطفية والشيخ إمام:
· هل خاصم الشيخ الأغنية العاطفية مقابل الوطنية؟:
·
· الإنشاد الدينى و القرآن الكريم و الشيخ إمام:
· حفظ القرآن الكريم فهل سجله كاملا؟:
·
· لكنه كان مؤمنا بالله و لم يكن حشاشا!!:
· ليس لنا أن نسأل كان مصليا أم لا... أخلاق الشيخ تجيب:
·
· أدعو كلا من:
· المصادر:

*******************
كيف و لماذا كان الكل يبكيه؟:
حقا لم يخلف الشيخ إمام ابنا صالحا يدعو له، لكن أصحابه و محبوه كثر فكانوا و لا يزالون كابنائه يتذكرونه و يدعون له. توفي الشيخ فى الساعه التاسعه من صباح الاربعاء السابع من شهر يونيو 1995 الموافق للتاسع من شهر محرم 1416 للهجره. و فى الخميس حضر عزاؤه الكثير من مصر يمينها و يسارها نساءا و رجالا فى العزاء الكبير بمسجد عمر مكرم بعد عزاء الغورية. و هناك يتساءل بعضهم: إذا كان هذا الرجل بهذا القدر من المحبة و كل هؤلاء الأضداد يتقبلون العزاء و يقدمونه فلماذا هذا التعتيم؟ و اليوم بعد أربعة عشرعاما، ربما تحدونا سيرة هذا الرجل إلى أن نبحث عن اللآلئ الفنية المغمورة من فنه فى مصر و العالم لئلا ننساها فى طيات هذا الزمن.
********************

إرث الشيخ إمام الإعلامى:
لم يُسمع الشيخ من خلال المؤسسات الرسمية. بينما قدمت بعض الفضائيات منها الجزيرة و الفضائية المصرية و غيرهم برنامجا وكفى. و إذا بحثت فى الشبكة العنكبوتية ستجد مقالات متشابهة تختصر مسيرة هذا الرجل الفنان وتتفق معظمها فى الإجماع على وطنية الرجل و تنبهر من تميز ألحانه و تثنى على كفاحه. وللآن - ولله الحمد- تستمر مواقع تجمع أغانى الشيخ ، فلماذا لا يكون هناك استمرارية لأغانى الشيخ كلها بلا استثناء على فضائيات الأغانى؟
لن نحاول أن نضع السبب المعلن هو أن الأغانى الآن هى فيديو و رقصات و ما إلى ذلك، لكن السبب غير المعلن هو فيما كان يغنيه هذا الرجل. و إن كان هناك من يريد أن يحفظه للتراث فلن يمتنع عن كل الأغانى حتى لو كانت ثورية أو معارضة. فالرجل لم يكن فوضويا أو داعيا للتخريب مثلا لكى نمتنع عن ذكر أغانيه. و لا ننسى أن هذا تسجيل للتراث و التاريخ و ليس فقط للاستمتاع. كما أن هناك فرق بين أغانيه المعروف بعضها وبين ألحانه التى لم تحلل للآن. ونتساءل كيف لهذه الألحان أن تخلد مثلما خلد سيد درويش؟ و نحن فى عصر الفضائيات فهل من مجيب؟
********************

الأغنية العاطفية والشيخ إمام:
كانت بدايات الشيخ فى تلحين و غناء الأغانى العاطفية فى بطانة الشيخ زكريا أحمد و الست أم كلثوم. و كان يتساءل أين حلو الكلمات التى تستحق أن يلحنها وحده و يغنيها. فأجابته الكلمات العاطفية الجيدة البسيطة من فم أحمد فؤاد نجم فى أغنية ( أتوب عن حبك أنا) عام 1962. و كان سبقها أغنية عاطفية من كلام الشيخ نفسه عام 1945 اسمها (فرَّح فؤادى الحبيب وجانى *** غنى يا قلبى لحن الأمانى).
و قد ألف أشعارا فصيحة فى تجربة عاطفية مريرة لكنه لم يغنها:
متى يا فؤادى تنال المرام بلقيا حبيبك بدر التمام
فيهفو إليك و تهفو عليه و عيناكما ترشفان الهيام
و كلمات معظم أغانيه ليست عاطفية بقدر ما هى وطنية. و أنت تفكر هل هو يغنى لمحبوبته فقط أم يختزل فيها وطنه ليغنى لهما.
الشيخ يرحب بالأغنية العاطفية شريطة أن تكون الأغنية العاطفية وقورة و ليست مسفة. إنما تغزل عفيف لا يخرج عن وقار. و من المفارقات أن هذا الرأى هو نفس رأى بعض علماء الدين فى الأغانى.

********************

هل خاصم الشيخ الأغنية العاطفية مقابل الوطنية؟:
الشيخ يرى أن الأغنية العاطفية عامة لم تكن تخديرا للأمة
بينما بعض الأغانى فى الحقبة الأخيرة بدأت فى عمل تخدير للشعب
بحيث لا يكون يقظا لما يجب عليه أن يعمل
و نعتقد أنه تفرغ لحال الشعب و جعل الأغنية الوطنية أو التى تحمل فكرة هى همه الأساسى. فكانت الأغنية نابعة من حال الوطن و موجهة لتحسين حال الوطن على مدى عقود مر فيها الوطن بتغييرات سياسية و اقتصادية و اجتماعية. تجمعت كلها فى ألحان وأغانى الشيخ. و لن استفيض فى أغانيه الوطنية لأن الاستماع إليها أبلغ من كلماتى.

********************

الإنشاد الدينى و القرآن الكريم و الشيخ إمام:
كان نصيب الفنان - فنان الشعب المتدين بالفطرة - من الغناء الدينى جيدا و متنوعا.
فأنت تستمع للعديد من الابتهالات و التواشيح الرائعة مثل (مدح آل البيت) و حب المصريين لهم و ابتهال (الحمد لله مولى الخلق بالنعم) و التى تأسرنا بعشر دقائق من الهدوء و التميز فى اللحن بالعود. و مدح الرسول الكريم (يا رسول الله يا رمز الفلاح) و التى يكرر فيها يا رمز الفلاح بطبقات مختلفة و متتدرجة على قدر ما استوعبت). و أغانى أخرى مثل (شهدت بربى جل علاه شهدت بآى جلال الله... فترد البطانة :لا إله إلا الله) واعتقد أنها من (التراث الصوفى). و لماذا لا نسمعها ولو فى فضائيات الأغانى الدينية الجديدة الآن. و لماذا لا تذيعها إذاعة مصر؟ تلك الإذاعة التى كانت قدمت الشيخ من عقود فى برنامج مع ألحان الشيخ إمام ثم سرعان ما تخلت عنه. سؤال يخرج أمام عينى: لماذا من عادتنا نتخلى عن أجمل ما فينا من مبدعين و إبداع؟
حيث تتميز كلماتها باختلاف عن الأغانى الدينية النمطية و المتكررة هذه الأيام. كذلك تتميز بالرقى. هذا الرقى الذى لم نعهده فى الجديد من الأغانى التى وجدت لتملأ حيزا زمنيا فى المواسم الدينية. و تحت مسمى الفنان الفلانى سيغنى أغنية دينية. أو الفنان الآخر قد اهتدى ثم لا يلبث أن يعود لسابق عهده من رقص و أداء و يقول إن هذه الاغانى الدينية كانت لحظات روحانية خاصة به!!!
بل إنه لا تغيب الخلفية الدينية فى بعض كلمات الأغانى العامة أو السياسية التى اختار أن يلحنها و يغنيها. فضلا عن خلفيته القرآنية الراسخة منذ صباه من حافظ لكتاب الله بأكمله و قارئ جيد ملم بأصول و أحام قراءة القرآن لفترة. بل محفظا أيضا إذ كان يحفظ الأطفال فى أحد المساجد بالمنطقة الشعبية فى مقرأة. و كان يتوقف عن الغناء تماما فى شهر رمضان ليتفرغ للعبادة. و هناك تسجيل للآذان بصوته.

********************

حفظ القرآن الكريم فهل سجله كاملا؟و ما حقيقة الرواية المتواترة عن النسخة التى لدى البعض ؟:
و إن كان هناك ما قيل من أنه قد سجل القرآن كاملا بصوته و توجد هذه التسجيلات عند البعض. و الحمد لله قد تم رفعها على موقع الملتقى كاملة . قد يموت الشخص و يكون له و لد صالح يدعو له و عملا ينتفع به و صدقة جارية. و لن نجد أفضل من تسجيلات القرآن الكريم تجمع هذه المزايا الثلاث. و من السهل و باعتماد مالى بسيط إعادة تنقيتها - لو كانت غير جيدة - ثم توضع على الفضائيات فتجد الآلاف من الابناء ممن لم يروا الشيخ يدعون له.

********************

لكنه كان مؤمنا بالله و لم يكن حشاشا:
كل ما قيل عنه من إشاعات كان كلاما مرسلا لحمل الناس على الإعراض عنه بحجة تعاطى المخدرات (و لا يخفى على البعض أنه قد لفق له قضية مخدرات لكن القضاء برأه و نجا منها )
وعجبا فما علاقة فنه بإيمانه؟ هل محاكم التفتيش أقيمت له ؟
فقد أقلع عن تعاطى المخدرات بعد أن نقل للمستشفى على حد قول السيدة العقاد فى أحد تسجيلات الملتقى فانصفت سيرة الرجل فى وقت لم يكن هناك مثلا فتوى بتحريم السجائرأو وعى دينى كالآن. و فى ذات الوقت اعتقد أنه الشيخ مثله مثل بعض أهل الفنون كان يتعاطى المخدرات لحاجة فى اعتقادهم بما تسببه من نشاط و يقظة أو حتى ما توصله إلى حالة الخمول والنسيان. و كان منطق الإقلاع عن المخدرات أيضا كما حكت السيدة العقاد أن ليس لديه أسرة فقالت له أنهم أسرته. و عزف بعض من الناس و بعض طلبة الجامعة عن أغانى الشيخ و مجموعته لكونهم ببساطة حشاشين. فآثر الشيخ أن يحترم جمهوره و يحافظ على صحته لفنه حتى توقف تماما فى 1976. و كونه لفظها بنفسه فهو شئ يحسب له لا عليه، أليس خير الخطائين التوابين!

********************

ليس لنا أن نسأل كان مصليا أم لا... أخلاق الشيخ تجيب:
هناك تسجيل لارتجال لطيف مع ا/ السيد مهدى عنبه فى 5 يناير 1995 فلحنت بعد أن دعاه لصلاة العصر بكل بساطة
يقول مطلعها: أنا متوضى يا عم السيد *** ياله نصلى العصر
ليس لنا أن نقول كان مصليا أم لا فالله وحده يحاسبنا و يحاسبه. و هاهى أخلاق الشيخ الراقية تطغى على مجرى حياته. و يكفى أنه لم يسرق لحنا. و لم يحب أن يلحن كلمات تم تلحينها من قبل. و كان عف اللسان. و فى غيبة غيره لا يحكى إلا عن خير ما حدث له. بل أن أصحابه يذكرون أنه كان يمدح الغير من أهل الفن فى الوقت الذى كانوا يذمونه. و قيل أنه قد حج و اعتمر و أوصى إن لم يعد أن توزع ألحانه لكل من يريدها.

********************

أدعو كلا من:
· أدعو الأوبرا أن تحيى ألحانه و تعيد أغانيه.
· أدعو ساقية الصاوى حفلة محاكية للشيخ إمام كالتى تعقدها لأم كلثوم.
· أدعو الفنانين الملتزمين أن ينهلوا من ألحانه فقد وهبها للجميع.
· أدعو الفضائيات أن تنشر أغانيه وتنشر ألحانه أكثر.
· أدعو الوزير الفنان أو أى شخص مسئول أن يقيم له متحفا يجمع لنا ما تبقى.
· و اعتقد أنه لن يتخلى أحد من محبيه من وضع شرائط سجلت معه أو أغانى أو قرآن أو عودا أو صورا أو غيرها من مقتنيات بسيطة تركها الشيخ فضلا عن الأوسمة و التقديرات ذات القيمة المعنوية أكثر من المادية و التى منحت له من خارج مصر.
و أخيرا فلنا ما لنا من خيره. و ليس لنا أن نذكر غير ذلك عن شخص مغيب فى دار الحق.
و أدعو الله أن يعفوعن خطئه و خطئنا. رحم الله الشيخ إمام عيسى.

المصادر:
موقع ويكيبيديا
موقع الكنانة
قعدة مولانا الشيخ إمام
لقاء الحبيب بن عيد مع الشيخ إمام
موقع سوارى
موقع الملتقى

********************

To shoot an Elephant!