بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، نوفمبر 07، 2011

جوجل يحتفى بميلاد "مارى كورى" الـ 144

صورة رمزية: ماري كوري في المعمل
صورة تأريخية: ماري كوري في المعمل


ماري سكوودوفسكا كوري (بالبولندية: Marie Skłodowska–Curie) ‏ (7 نوفمبر 1867 – 4 يوليو 1934) عالمة فيزياء وكيمياء بولندية المولد، اكتسبت الجنسية الفرنسية فيما بعد. تعد من رواد فيزياء الإشعاع وأول من حصل على جائزة نوبل مرتين؛ مرة في الفيزياء وأخرى في الكيمياء. واكتشفت ماري مع زوجها بيير كوري عنصري البولونيوم والراديون لتحصل معه مناصفة على جائزة نوبل في الفيزياء، كما حصلت بمفردها على نوبل في الكيمياء عام 1911 بعد إنجاز كبير حققته في الكيمياء.

أبرمت ماريا مع شقيقتها برونيسلافا اتفاقًا بمقتضاه تسافر برونيسلافا لدراسة الطب في باريس على أن تنفق عليها ماريا، ثم تتبادل الأختان المواقع بعد عامين. عملت ماريا مربية لدى عدة أسر لتنفق على نفسها في مجال العلم. كانت ماريا تواصل دراستها نهارًا وتقوم بإعطاء الدروس لتغطية نفقاتها ـ التي كانت تكفي احتياجاتها بصعوبة ـ مساءً.
 
كانت ماريا تعمل تحت دافع رغبتها في العودة إلى بلدها (بولندا) لتمارس فيها أبحاثها في مجالها العلمي، غير أن جامعة كراكوفيا رفضت إلحاقها بالعمل لديها لمجرد كونها امرأةجامعة كراكوفيا رفضت إلحاقها بالعمل لديها لمجرد كونها امرأة.
 
كانت ماريا أول امرأة تشغل درجة أستاذ (بروفيسور) في جامعة السوربون وتواصل عملها الدءوب الذي عرفت به بلا كلل.
 
كانت بولندا في القرن الثامن عشر مقسمة بين روسيا وبروسيا والنمسا، وقد كانت مدام كوري تأمل ـ بإطلاق اسم بلادها على العنصر ـ أن تلفت أنظار العالم إلى قضية وطنها وحاجته إلى التحرر، وبذلك فإن البولونيوم هو أول عنصر كيميائي يسمى بهدف سياسي
 
في ربيع سنة 1934 زارت مدام كوري وطنها الأم بولندا للمرة الأخيرة في حياتها؛ إذ توفيت بعد شهرين من تلك الزيارة (في 4 يوليو 1934) في مصحة سانسيلموز في باسي بإقليم سافوا العليا شرق فرنسا؛ حيث كانت تعالج من أنيميا لانموية نجمت عن تعرضها الزائد عن الحد للعناصر المشعة في زمن لم تكن الآثار الضارة للإشعاع المؤين قد عرفت بعد، وبالتالي لم يكن العلماء الذين يتعاملون مع تلك العناصر على دراية باحتياطات السلامة اللزمة، فلطالما حملت مدام كوري أنابيب اختبار تحوي نظائر مشعة في جيبها، ولطالما وضعتها في درج مكتبها دون أن تدرك أخطارها الجسيمة.

المصادر:

هناك تعليقان (2):

سارة... صبح تنفس{ يقول...

انتبهت اليوم لهذا ... شكرا لكم على هذا الموضوع الرائع

Sonnet يقول...

عيدك سعيد...ما فعلته ماري كوري مثال لنا كلنا و قدرو لكل النساء.

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...