بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأربعاء، يوليو 20، 2011

الإسلام بين الشرق و الغرب - علي عزت بيجوفيتش


My rating: 5 of 5 stars

أول مره ازعل اني خلصت كتاب.

رؤيه مستنيره عصريه للإسلام بين التيارات الماديه الخالصه و التيارات الدينيه الخالصه، الإسلام دين و دنيا بمعني أنه دين واقعي ، دين يربط بين السعي و اعمار الأرض و رضا الله ، و هذا ما فشلت التيارات “الغير وسطيه” في تحقيقه.

على عزت بيجوفيتش يرى الإسلام من الزاويه الواسعه ، الإسلام ليس ديناً يركز على الجانب “المادى” الواقعى فقط ، ولا يركز على الجانب الروحى المعنوى فقط ، الإسلام دين و دنيا ، دين توحيدى يصف العلاقه الثنائية بين الخالق و المخلوق ، و يضع السعى الدنيوى و التعقل و التفكر كجزء أساسى من الإسلام لا ينفصل عنه.

يشجع الإسلام على العلوم الدنيويه حتى فى أركانه الخمسه ، فمثلاً الصلاة تحدث فى الزمان و المكان ، ولابد من معرفة مواقيت الصلوات و المكان الصحيح للقبله ، و هو ما ادى بشكل طبيعى إلى تفوق المسلمين فى علوم الفلك ، و هكذا الحال فى باقى الأركان.

بشكل عام الكتاب ابحار في خواطر المفكر في الفكر الغربي و تجلياته في مختلف المجالات و الأنشطه ، و كيف أن الطريق الوسط الذي يوازن بين العالم المادي و العالم الواقعي هو الطريق القابل للتطبيق و كيف ان هذا الطريق هو “الإسلام” الفطري.

مهما تكلمت لن استطيع ان أعبر عن اعجابي بهذا الكتاب ، هو بالفعل كتاب رائع ملهم ، أرشح للجميع قرأته ، و أرشحه بشده للمسلمين الغربيين الجدد و للمقبلين علي الإسلام منهم أيضا.

ليست هناك تعليقات:

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...