بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجمعة، يوليو 09، 2010

في مثل هذا اليوم فرضت الصلاة


و أنا اقرأ كتاب (حتى الملائكة تسأل)  جاءت قصة أول وضوء و حكى بالتفصيل الشيق كيف كانت أول صلاة للعالم الأمريكي الذي أسلم ( د/ جيفري لانج). تذكرت اعتراض و تكبر المشركين في مكة عن السجود، و استحسنت وضوح و صدق المؤلف عندما حكى لنا ما شعر به و كيف تعلم. يقول في كتابه:



أخذت نفساً عميقاً ، وأرغمت نفسي على النزول... الآن صرت على أربعتي ، ثم ترددت لحظات قليلة ، وبعد ذلك ضغط وجهي على السجادة... أفرغت ذهني من كل الأفكار ، وتلفظت ثلاث مرات بعبارة (سبحان ربي الأعلى)، (الله أكبر) قلتها ورفعت من السجود جالساً على عقبي وأبقيت ذهني فارغاً رافضاً السماح لأي شيء أن يصرف انتباهي. (الله أكبر) ووضعت وجهي على الأرض مرة أخرى. وبينما كان أنفي يلامس الأرض ، رحت أكرر عبارة (سبحان ربي الأعلى) بصورة آلية. فقد كنت مصمماً على إنهاء هذا الأمر مهما كلفني ذلك. (الله أكبر) وانتصبت واقفاً ، فيما قلت لنفسي: لا تزال هناك ثلاث جولات أمامي. وصارعت عواطفي وكبريائي في ما تبقى لي من الصلاة. لكن الأمر صار أهون في كل شوط. حتى إنني كنت في سكينة شبه كاملة في آخر سجدة. ثم قرأت التشهد في الجلوس الأخير ، وأخيراً سلمت عن يميني وشمالي....

 كم شعرت أننا في نعمة كبيرة. كيف أننا ولدنا في مجتمع مسلم و في أسرة مسلمة فكانت الصلاة سهلة علينا نتعلمها بالفطرة عندما نرى كل من في البيت يصلي و عندما يصحب الاب ابنه إلى المسجد. بل كيف كانت الصلاة دوما ملجأنا. فكنا نلوذ بصلواتنا إلى الله في الضراء، و نسجد له شكرا في السراء.
 

الصلاة الصلاة كانت  من آخر ما وصانا به الرسول محمد صلى الله عليه و سلم. الصلاة التي كانت ستين و خففت لنا إلى خمس وما زال البعض لا يصلي. الصلاة التي صلاها سيدنا إبراهيم الأمة في أول الزمان في أوقات خمس. ثم جاء نبي آخر الزمان ليعرفنا أن هذه أوقات كان يصلي فيها النبي إبراهيم فصلوا بينها. الصلاة التي فرضت علينا من فوق لنرتفع إلى الله كلما أدينا فرضا. الصلاة كانت قرة عين رسول الله و راحته التي يؤذن بها بلال. الصلاة التي نكون فيها اقرب ما نكون لله. أهدانا الله السجود لنكون أقرب إليه و ندعوه (رب اغفر لي ذنبي كله دقه و جله ما علمت منه و ما لم أعلم). يا الله كم أنت رحيم رؤوف. و كم أنت غفور تواب اغفر لنا تهاوننا و تأخيرنا في الصلاة. لكنك سبحانك تعلم أننا لسنا من الذين يضيعون الصلاة، فأعنا يا الله. انزع من قلوبنا الكبر و الرياء و السهو و الحين نصلي. اللهم ازرع في قلوبنا الشوق إلى لقائك في كل سجدة. تب علينا.
 


رب اغفر لقومي فإنهم لا يعلمون:


اغفر لزميلتي التي لم تحسن الوضوء، فأفتت لنفسها أن طلاء الأظافر (المانيكير) (الأكلادور) لا يعيق الوضوء. فصلت لسنوات و فسدت صلاتها لأنها بلا وضوء. و كم نصحتها لكنها عاندت.
MADINA (208)
اغفر لطبيب امتياز أحل لنفسه ترك مريض بحالة حادة في القلب بحجة الذهاب للصلاة في جماعة المسجد. و ناصحته أنه كالمحارب؛ لكنه لم ينتصح. فقد كان متزمتا مراوغا، عندما حمل الصلاة ما لا يجب. و تذكرت كم  صليت بين الأسرة خلف ستائر بالعناية المكزة و أنا أرعى المرضى على مر سنوات.


اغفر لفتاة لم تكن تعرف الصلاة و هي ابنة الثالثة عشر. و قد ذهلت أنها لا تصلي، فقالت لي لا يوجد أحد يصلي في المنزل وهي لا تحفظ إلا  الفاتحة. لقد التقيتها ذات مرة مصر و ليس أمريكا مثلا، وكنت أصغر منها و أصلي.




اغفر لكل من أعرفه أو لا أعرفه و يقرأ هذه التدوينة و لا يصلي. تب عليه ليتوب يا الله. تب عليه من التسويف و التكبر. تب عليه قبل أن يأتيه يوم لا يستطيع توبة و لا صلاة. يوم أقرب إليه مما يعتقد. فربما يكون هذا النفس خارجا فلا يدخل، و تكون هذه الكلمات شاهدا له لا عليه.
 

و قبل أن اترككم، اتمثل ثياب الوعاظ حقيقة إذ أقول رب لا تجعلني قنطرة تعبروا بها للجنة و يخالطني الرياء أو التهاون فأكب في النار. لا تأمنوا مكر الله. من يصلي، فليحمد الله و يسأله التثبيت. من لا يصلي، فليصل من الآن. زواري الكرام: أوصيكم و نفسي  الصلاة الصلاة


تحديث:






‏حدثنا ‏ ‏إبراهيم بن حمزة ‏ ‏قال حدثني ‏ ‏ابن أبي حازم ‏ ‏والدراوردي ‏ ‏عن ‏ ‏يزيد يعني ابن عبد الله بن الهاد ‏ ‏عن ‏ ‏محمد بن إبراهيم ‏ ‏عن ‏ ‏أبي سلمة بن عبد الرحمن ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏
‏أنه سمع رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يقول ‏ ‏أرأيتم لو أن نهرا بباب أحدكم يغتسل فيه كل يوم خمسا ما تقول ذلك يبقي من ‏ ‏درنه ‏ ‏قالوا لا يبقي من ‏ ‏درنه ‏ ‏شيئا قال فذلك مثل الصلوات الخمس يمحو الله به الخطايا ‏


فتح الباري بشرح صحيح البخاري

 

تحديث: رابط برنامج كيف تتلذذ بالصلاة

هناك 14 تعليقًا:

Haitham هيثم Al-Sheeshany الشيشاني يقول...

ألف شكر على كلامك

الله يجزيك الخير

Sonnet يقول...

جزانا و إيكم و نفعنا بالخير كله

MR.PRESIDENT يقول...

بعد السلام والتحية
بوركتي .. ووفقتي .. واعتنتي .. وكفيتي .. وشفيتي .. وعفيتي .. وجعل الله الصلاة قرة عينك .. وعيني وعين كل مسلم .اللهم امين .. وجعل الله نصحك في ميزان حسانتك .

Sonnet يقول...

@ mr president
اهلا بكم
انا رجعت القالب القديم
ولما اضفت ال
sovial bookmarking
الخاصة بلوجر
لم تظهر
يبدو غن القالب لا يدعم هذه الخاصية

كلمات من نور يقول...

ربي ينفع بكي يا سونيتي الحبيبة .يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك

drsonnet يقول...

اهلا بك عزيزتي
كلمات من نور
منوراني دايما

Sonnet يقول...

اهلا بك عزيزتي
كلمات من نور
منوراني دايما

مجداوية يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
مجداوية يقول...


السلام عليكم

أرجو أن تضعي لينك برنامج كيف تتلذذ بالصلاة أو إحدى الحلقات , فهو أكثر من رائع ويناسب تماماً هذه التدوينة الرائعة , فتكون خدمة جليلة لمن يقرأ فلن يعرف الفرق إلا من يشاهده
جزاك الله كل خير

Wafa' يقول...

الحمدلله و اسألك ربي الثبات

شكرا على التذكير عزيزتي
:)

الصادق عبدالسيد يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخني الفاضلة : د. إيمان .. زادك الله إيماناً ...

الصلاة الصلاة ثم الصلاة بصـلاة

وجعلت قرة عين حبيبي في الصلاة

حين تسـمع الآذان أذن و تصغي

وبحسن الوضوء وللمسجد بخطوات

معلق القلب به وتخشـع أبدان

تحيا تنعم بدنيا وآخرة بجنات

المجاهد الصغير يقول...

السلام عليكم
جزاكِ الله خيرا
وكل سنه وانتم طيبين " الاسراء والمعراج "
معلش مقرءتش الموضوع كله بس فهمته الخط صغنون اوى وانا عنيه بتوجعنى
عجزنا بقى
دمتى فى رعايه الله
اللهم بلغنا رمضان

Beacon يقول...

جزاكِ الله خيرا

Sonnet يقول...

@ BECON
اهلا بك
@ المجاهد الصغير
قمنا بتكبير الخط...عفوا على الخطإ
@ مجداوية
سأضف الرابط ابحث عنه الآن
أهلا بكم جميعا

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...