بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجمعة، مايو 07، 2010

أخطاء شائعة في اللغة العربية 3

إهداء من الزميل الصادق عبد السيد

 

أخطاء شائعة في اللغة العربية
 

1- الخطأ أثَّر عليه
 
- الصواب : أثَّر فيه ، أثَّر به- السبب : الفعل ( أثَّر ) يتعدى بـ ( في ) كما في قول عنترة :

أشكو من الهجر في سر وفي علنٍ ***شكوى توثِّر في صَلْدٍ من الحجر


ويتعدى الفعل أيضاً بالباء ، فنقول : أثَّر به . أما قولنا أثَّر عليه) فلم يرد في لغة العرب .

2- الخطأ : ربيع الثاني ، جمادى الثاني

- الصواب : ربيع الآخِر ، جماد الآخِر- السبب : الآخِر : هو ماكان بعده غيره ، ويستعمل ( الآخِر ) لما ليس له ثانٍ وثالث .. ولهذا لاتسمى العرب الشهر الرابع من السنة الهجرية بـ ( ربيع الثاني ) ، بل تسمه : ( ربيع الآخِر )؛ لأنه لايوجد له ثالث ولا رابع .. وكذلك جمادى الآخِرة ؛ لأنه ليس هناك جمادى ثالثة ولارابع .


3- الخطأ : إرْباً إرْباً

- الصواب : إرَباً إرَبا، السبب : الإرْب : العضو الكامل ، فقطعت الشيء إرْباً إرْباً أي : عضواً عضواً ؛ ولهذا لايجيز كثير من علماء اللغة أن يقال : قطعت الشيء إرْباً إرْباً إلا إذا كان له أعضاء كالإنسان أو الحيوان ، أما الحبل والكتاب وأمثالهما مما ليس له أعضاء فلايجيزون فيه ذلك اللفظ .

4- الخطأ : أرجوا

- الصواب : أرجو،- السبب : الفعل ( أرجو ) فعل ناقص ( آخره حرف علة هو الواو ) ، وهذه الواو من أصل الفعل ؛ لذا لايزاد بعده ألف ؛ لأن الألف لاتزاد إلا بعد واو الجماعة ؛ مثل : سمعوا . أما ( أرجو ) و ( نرجو) ، فلا تزاد بعد واوها الألف لأن واوها ليست واو جماعة . أما إذا أسندت هذه الأفعال إلى واو الجماعة فتزاد الألف بعد واوها عندئذٍ كما في : ( المسلمون لن يرجوا النصر من غير الله ) .

5- الخطأ : قُفِل الدوام

- الصواب : أُقفِل الدوام- السبب : يكتب كثير من مديري المدارس والدوائر الحكومية .. جملة: قُفِل الدوام الساعة ... والصواب أن يكتبوا : أُقفِل الدوام الساعة .. ؛ لأن أصل الجملة : أَقْفَل المدير الدوام .. ، وعند بنائها للمجهول صارت : أُقفِل الدوام ؛ لأن الفعل الماضي إذا بني للمجهول يُضَمُّ أوله ، ويكسر ماقبل آخِره إن لم يكن مكسوراً ؛ ولأن الفعل أقفل بمعنى : أغلق ، وليس : قَفَل الذي هو بمعنى : رجع .

6- الخطأ : أمهات الكتب

- الصواب : أمات الكتب- السبب : تذكر كثير من المعاجم اللغوية : أن الأمهات فيمن يعقل ، والأمات فيما لايعقل ، وبما أن الكتب غير عاقلة ، فجمعها يكون : أمات ، ولكن ابن جني وغيره أجازوا جمع الجميع على أمات أو أمهات ( للعاقل وغير العاقل ) .

7- الخطأ : إنشاء الله

- الصواب : إن شاء الله - السبب : تكتب جملة ( إن شاء الله ) منفصلة ، وقد شاعت كتابتها متصلة ،وهذا خطأ ظاهر ؛ لأن ( إن ) هنا شرطية ، وليست من بنية الكلمة . ولكن نقول : سيتم إنشاء مدرسة جديدة في حي .. – إن شاء الله - .

8- الخطأ : تمعَّن في الأمر

- الصواب : أمعن النظر ، أو أنعم النظر- السبب : لأن تمعَّن معناها : تصاغر ، وتذلل انقياداً ، وهي لاتفيد التدقيق والتمحيص المراد من اللفظ .

9- الخطأ : بتَّ في الأمر

- الصواب : بتَّ الأمر- السبب : الفعل ( بَتَّ ) يتعدى بنفسه ؛ لذا علينا أن نقول : بتَّ فلان الأمر ، ولانقول : بتَّ فلان في الأمر ، إذا نواه وجزم به .

10- الخطأ : البِعثة (بكسر الباء)

- الصواب : البَعثة ( بفتح الباء )- السبب : الهيئة التي ترسل في عمل مؤقت هي : ( البَعثة ) ، كما في المعجم الوسيط ، ولكن الكثير ينطقونها ( البِعثة ) بالكسر ، وهو خطأ شائع .

11- الخطأ : البَوتقة

- الصواب : البُوتقة- السبب : هي الوعاء الذي تذاب فيه المعادن ، ونطقها بضم الباء ، ورأى ابن الجوزي أنها بهذا اللفظ عامية،وصوابها: البوطة.

12- الخطأ : لتجرُبة (بضم الراء )

- الصواب : التجرِبة ( بكسر الراء ) - السبب : التجربة ، سواء أكانت في العلم أم مايعمل لتلافي الخطأ أو النقص في شيء وإصلاحه ، كتجربة المسرحية وغيرها ، كل ذلك لايكون إلا بكسر الراء ، وتجمع على ( تجارِب ) بكسر الراء أيضاً ، أما من يضم الراء ، فيقول ( تجرُبة وتجارُب ) فليس من أصول العربية في شيء .

13- الخطأ : تخرَّج من كلية ..

- الصواب : تخرَّج في كلية ..- السبب : تقول : تخرَّج في كلية اللغة العربية ؛ لأن تخرج في العلم بمعنى تعلمه وتدرب عليه ، وأنهى مواده ومنهجه ، وتخرج في الكلية بمعنى تعلم فيها وتدرب ودرس مناهجها ، ولايفيد ذلك قولنا : تخرج من الكلية .

14- الخطا : التُّرقوة

- الصواب : التَّرقوة- السبب : يطلق بعض الأطباء وبعض المعلمين على العظمة المشرفة بين ثغرة النحر والعاتق في أعلى الصدر ( التُّرقوة ) بضم التاء ، وهو خطأ ، وصوابه ( التَّرقوة ) بفتح التاء ، وجمعها : تراقٍ ، وترايق ، وترائق .

15- الخطأ : تعوَّد على العمل

- الصواب : تعوَّد العمل- السبب : الفعل ( تعوَّد ) يتعدى دون ( على ) ، كأن تقول : تعوَّدت العمل مبكراً ، ولكن كثيرين يعدونه بعلى ، فيقولون : تعود فلان على العمل ، وهذا غير صحيح ، ومنه قول أبي تمام :


تعوَّد بســـــط الكف حتى لو أنه *** ثناهـــــــا لقبضِ لم تُطِعه أناملـــــه


16- الخطأ : توءمان

- الصواب : توءم- السبب : التوءم : هو واحد التوائم ؛ لذا فالصواب أن نقول : ولدت المرأة توءمين ، وهما توءمان ولدا في بطن واحد . أما قولك : ولدت المرأة توءماً فخطأ ( إذا كنت تقصد مولودين في بطن واحد ) . أما كتابة كلمة ( توءم ) فيظن كثيرون أنها تكتب هكذا (توأم ) على اعتبار أن الهمزة مفتوحة بعد ساكن فتكتب على ألف ، ولكن الصواب أنه يشترط في الساكن الذي يسبق الهمزة المفتوحة أن يكون صحيحاً حتى تكتب على ألف ، وهكذا فإن ( توءم ) تكتب الهمزة فيها مفردة ؛ لأنها وقعت مفتوحة بعد ساكن غير صحيح .

17- الخطأ : عليكم التواجد الساعة ..

- الصواب : عليكم أن تكونوا موجودين الساعة ..- السبب : الفعل ( تَواجَد ) يعنى : تكلَّف الوَجد أو المحبة أو الفرح ، ويستعمله كثيرون للدلالة على الوجود ؛ فيقولون : على الجميع التواجد هنا الساعة ... وهذا خطأ ، والصواب أن نقول : على الجميع أن يكونوا موجودين هنا الساعة .. وكذا كلمة ( المتواجدين ) كثيرة الشيوع ، فعلينا أن نستعمل بدلها : الموجودين .

الرابط الأصلي: أخطاء شائعة في اللغة العربية
http://forum.sedty.com/t68775.html



رابط: النص الأصلي للمقالة
 
رابط : أخطاء لغوية شائعة في لغتنا المعاصرة

رابط : اللغة العربية

رابط : من الأخطاء اللغوية الشائعة
 

هناك 12 تعليقًا:

ماما أمولة يقول...

الله الله يا ست الكل

جزاك الله خيرا ونفع بك وأثابك اللهم امين

عادة العرب لا يتكلمون العربية الصحيحة

فكل عربيتهم أخطاء

إلا من رحم ربي


جزى الله كاتب التدوينة وناقلها كل الخير

Sonnet يقول...

نجد السياسيين و العاملين بالمحاماة و الإعلاميين في إنجلترا من افضل الناس تحكما في اللغة
بل و يضيفون و يستخدمون مفردات أكثر
***

حتى إذاعة بي بي سي العربية
تتكلم العربية أفضل من مذيعي الإذاعة و التفزة المصريين
الله يكون في العون

Sonnet يقول...

شكرا جزيلا ما ما أمولة

أرابيك لووك يقول...

حقيقة أنا أيضا كنت أقع في الأخطاء لكن المهم هو أن لا تكررها

Sonnet يقول...

@ أرابيك لووك
اهلا بك
و أنا كذلك
اكتشفت أخطاءا

حلم بيعافر يقول...

افاااااااااادكم الله

mo7ba elebda3 يقول...

جزاكم الله خيرا

افادكم الله

Sonnet يقول...

@ حلم بيعافر
أهلا بك
***
@ MO7BA ELEBDA3
أفادنا و إيكم
***

Tarkieb يقول...

انا بجد اول مرة اسمع حكاية اربا اربا دي مع اننا بنستخدمها..بس في حاجات رغم اني عارف انها غلط بس ما نقدرش نقولها زي مثلا لو قلت تخرج في كلية الناس اكيد ح تحسبني مش عارف اتكلم ...وبعدين ماهو ام كلثوم بتغني غدرك بيا اثر فيا يعني بنتكلم صح اهو..بس تفتكري حد يقدر يقول في مصر بت الامر وتمعن الامر؟ دي فكرتني بحكاية اديب لطة حسين لما قعد يقنع الرجل بتاع النشان انه يقول غمض عينك تاكل ملبن بدل من فتح عينك حيث انها دي الصح وبعد ما مشي اديب قال الرجل برضه فتح عينك.. على فكره احنا ارحم من دول عربية كتير بتستخدم في بدل من الباء وبيقولو اهلا فيك بحلم فيك أخ
بجد عاجز عن الشكر

دندنة قيثارة الوجد يقول...

فعلا هناك أمور كثيرة لا تراعى عند كتابة لغتنا الم مع الأسف وبالإضافة لما تفضلتي هناك أيضا علامات الترقيم والتشكيل التي لم تعد يهتم بها

بارك الله فيك وفي صاحب المدونة وجزاكم الله خير الجزاء

Sonnet يقول...

أهلا
Tarkieb
أهلا
دندنة
***
إنما العلم بالتعلم
فلنتعود و نحاول
كل شيء يتغير مع الوقت
و لن نخسر شيئا لو تتغيرنا و غيرنا للأحسن و الأفضل
***
عندما تشاهد أفلام الأربعينيات و التسعينيات
ستجد اختلاف في المرادفات
من لغة عربية راقية
إلى عامية و دارجة
(بيئة و مستحدثة)
لأننا لم نحافظ على رقينا اللغوي

Sonnet يقول...

في إنجلترا يسمونهم
***
مخربو اللغة
***

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...