بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، ديسمبر 20، 2009

يجدونه مكتوبا عندهم 2



Quranic kid
Originally uploaded by mehmedakif


منذ فترة و أنا أتابع موقع (هولندا بتتكلم عربي)، و ذلك بغض النظر عن الاتفاق أو الاختلاف مع كل أو بعض ما يقدمه. فأنا أتابع المواقع للمعرفة قبل أي شيء. و تعرفت منه على مشروع عن نصوص الكتاب المقدس والقرآن الكريم.
و في التعريف بالمشروع جاء الآتي على الموقع:
ترى محطة IKON وإذاعة هولندا العالمية أنه من الأهمية بمكان تعزيز الحوار بين أكبر الديانتين في العالم. من خلال عرض نصوص الكتب المقدسة عند المسيحيين والمسلمين بطريقة تسمح بمقابلتها مع بعضها البعض، ترغب المحطتان بالتشجيع على التعرّف على كلا الكتابين، وتعزيز التفاهم المتبادل بين أتباع هاتين الديانتين بشكل خاص والناس بشكل عام. نقدّم لكم القرآن الكريم والكتاب المقدس باللغات الهولندية والإنكليزية والعربية، حتى يتسنى وصول هذا الموقع إلى الملايين في العالم.
مثلا في قصة سيدنا يوسف و أخوته جاء التالي في تعليق الموقع:



يحكي سفر التكوين من الكتاب المقدس قصة يوسف كاملة وبالتفصيل. وهي أقصر في القرآن الكريم، ولكنها ليست أقلّ تأنّقاً. ونحن قمنا أيضاً بتقصيرها أكثر في هذا الفصل، لأننا تركنا بعض أحداثها التي ترد في كلا الكتابين حرصاً على تسلسلها. وقد قمنا بتسليط الضوء على الأحداث الأكثر أهمية فيها.
يوسف هو أحد أبناء يعقوب الإثني عشر، وهو حفيد إبراهيم من ولده إسحق. تبدأ القصة بحلم. يرى يوسف أحد عشر نجماً وشمساً وقمراً يسجدان له. فينصحه أبوه أن لا يخبر إخوته عن حلمه هذا، لئلا يزداد حسدهم له. وفي الواقع، يوسف وأخوه الأصغر، بنيامين، هما المفضّـلان عند أبيهما يعقوب. يخطط إخوته للتخلص منه، وذلك برميه في بئر وتركه هناك. وحسب القصة المذكورة في الكتاب المقدس، يبيعه إخوته - ما عدا بنيامين ورأوبين - مقابل مبلغ زهيد من المال إلى قافلة تجار كانت عابرة من هناك. أما القرآن الكريم فيذكر أن التجار هم الذين أخرجوا يوسف المتروك في البئر وباعوه. ويخبر الإخوة أباهم أن الذئاب للأسف قتلت ابنه المحبوب.
الإخـوة الممتلئــون حســداً يبيعـون يوسف
فَلَمَّا أَبْصَرُوهُ مِنْ بَعِيدٍ، قَبْلَمَا اقْتَرَبَ إِلَيْهِمِ، احْتَالُوا لَهُ لِيُمِيتُوهُ. فَقَالَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ: «هُوَذَا هذَا صَاحِبُ الأَحْلاَمِ قَادِمٌ. فَالآنَ هَلُمَّ نَقْتُلْهُ وَنَطْرَحْهُ فِي إِحْدَى الآبَارِ وَنَقُولُ: وَحْشٌ رَدِيءٌ أَكَلَهُ. فَنَرَى مَاذَا تَكُونُ أَحْلاَمُهُ». فَسَمِعَ رَأُوبَيْنُ وَأَنْقَذَهُ مِنْ أَيْدِيهِمْ، وَقَالَ: «لاَ نَقْتُلُهُ».
وَقَالَ لَهُمْ رَأُوبَيْنُ: «لاَ تَسْفِكُوا دَمًا. اِطْرَحُوهُ فِي هذِهِ الْبِئْرِ الَّتِي فِي الْبَرِّيَّةِ وَلاَ تَمُدُّوا إِلَيْهِ يَدًا». لِكَيْ يُنْقِذَهُ مِنْ أَيْدِيهِمْ لِيَرُدَّهُ إِلَى أَبِيهِ. فَكَانَ لَمَّا جَاءَ يُوسُفُ إِلَى إِخْوَتِهِ أَنَّهُمْ خَلَعُوا عَنْ يُوسُفَ قَمِيصَهُ، الْقَمِيصَ الْمُلَوَّنَ الَّذِي عَلَيْهِ، وَأَخَذُوهُ وَطَرَحُوهُ فِي الْبِئْرِ. وَأَمَّا الْبِئْرُ فَكَانَتْ فَارِغَةً لَيْسَ فِيهَا مَاءٌ (تكوين 18:37-24)
ثُمَّ جَلَسُوا لِيَأْكُلُوا طَعَامًا. فَرَفَعُوا عُيُونَهُمْ وَنَظَرُوا وَإِذَا قَافِلَةُ إِسْمَاعِيلِيِّينَ مُقْبِلَةٌ... فَقَالَ يَهُوذَا لإِخْوَتِهِ: «مَا الْفَائِدَةُ أَنْ نَقْتُلَ أَخَانَا وَنُخْفِيَ دَمَهُ؟ تَعَالَوْا فَنَبِيعَهُ لِلإِسْمَاعِيلِيِّينَ، وَلاَ تَكُنْ أَيْدِينَا عَلَيْهِ لأَنَّهُ أَخُونَا وَلَحْمُنَا». فَسَمِعَ لَهُ إِخْوَتُهُ. وَاجْتَازَ رِجَالٌ مِدْيَانِيُّونَ تُجَّارٌ، فَسَحَبُوا يُوسُفَ
وَ أَصْعَدُوهُ مِنَ الْبِئْرِ، وَبَاعُوا يُوسُفَ لِلإِسْمَاعِيلِيِّينَ بِعِشْرِينَ مِنَ الْفِضَّةِ. فَأَتَوْا بِيُوسُفَ إِلَى مِصْرَ... (تكوين 25:37-28)


و كان لتقديم مفكر إسلامي أوروبي و دعمه للفكرة دورا هاما في الإطلاع على المشروع. من حيث أن الناس في كل أنحاء العالم يجدون الكتب المقدسة جنبا لجنب و بلغات مختلفة. و تبحث عن مفردة مثل السلام فترى كيف تحدثت عنها الكتب السماوية الثلاث. و يعطينا هذا مرجعا عاما للمعرفة. أنا شخصيا راجعت قصة سيدنا يوسف و سيدنا موسى في الكتابين من هذا الموقع. و قد عرفت بعض التفاصيل التي لم أكن أعرفها من قبل. تفضلوا بزيارة الموقع.


هناك 7 تعليقات:

departurewhispers يقول...

ماشاء الله استفدت جداً من المعلومات التي قدمتها أختي
بارك الله فيك وجزاك عنا كل خير

همسات يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
Sonnet يقول...

WELCOME
DEPARTUREWHISPERS
اهلا
بك زائرا كريما للمدونة

Sonnet يقول...

@ همسات
جزانا و إياك خيرا
و أتمنى أن أكون دوما عند حسن ظنك

سامر محمد عرموش يقول...

السلام عليكم
معلومات جميلة بارك الله فيك وسيتم متابعة الموقع لاحقا
تقبل مروري وتحياتي

الفقيرة إلى الله أم البنات يقول...

ماشاء الله لاقوة إلا بالله والله يا ابنتى مدونتك من الدسامه ما ان تحتاج ان نقرأ معها فى نفس اليوم شئ آخر
اريد ان استأذنك بعرض بعض التدوينات على الفيس بوك وستعرض باسم مدونتك ورابط المدونه فقط حبا فيمن لدى من اخوة واصدقاء اريدهم ان ينالهم هذا الخير ولا ازكيك على الله

Sonnet يقول...

@الفقيرة إلى الله أم البنات

المدونة تحت أمرك

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...