بحث هذه المدونة الإلكترونية

الخميس، أغسطس 20، 2009

Paulo Coelho 3

The conscience and the religion.
ماهية الدين فى حياتك و معتقداتك؟ وهل يخالف الضمير؟

سؤال السيد باولو يجيب على نفسه: ربما أراد أن يقول أن هناك تضاد بين ما يمليه رجال الدين وبين الضمير. فالمشكلة تكمن في التعامل مع الدين من قبل رجاله على أهوائهم. و ليس من قبل الدين نفسه على الإطلاق. كما أن ما تراه في تفكيرك ضد ما يمليه عليك الدين ليس بسبب الدين لكن بسبب فهمك الخاطئ لهذا الدين.
لقد جاءت الأديان متناغمة مع الفطرة بلا تكلف لكن بأحكام. افعل و لا تفعل.
الدين و ضوابطه أم الخلق و الضمير؟ الدين أم رجال الدين؟
ببساطة الدين لم يأت أولا. انت ايها الإنسان من جاء أولا بالفطرة و الخلق الطبيعى.
إنما الفطرة السليمة و الخلق القويم الطبيعي جاءوا و خلقنا عليه. خلقنا الله و برأنا على الضمير و الفطرة. ثم كان معنا الشيطان و النفس الأمارة بالسوء، فغلبنا على أمرنا - ونحن نعلم- فارتكبنا الذنوب. ثم ساد الخلق غير القويم فى بعض الناس وبعض المجتمعات. و ارتكبت الأفعال - واحدة بعد الأخرى - التي لم يأت بها أحد من العالمين. لهذا جاءت كل الأديان لتعيدنا للطريق القويم الفطري.
بل جاء خاتم الرسل بآخر الأديان ليتمم مكارم الأخلاق. لماذا جاء الدين؟ جاء ليعيدنا إلى فطرتنا الأولى ألا و هي مكارم الأخلاق بل تمام مكارم الأخلاق. و مع ذلك نتأفف و نبتعد أكثر عن الدين. فهل غابت عنا العقول فصرنا قوم جهلاء؟ الذي يدعو إليه الدين ليس ضد حرية العقل و لا الفكر. لكن المهم أن يكون هناك فكر و عقل و ليس تدليس و تخبط.
الله أرسل الدين أولا و لم يرسل الكهنة و لا الأحبار و لا الأئمة (رجال الدين). لقد جاءوا فقط لينشروا الدين و يقروا بأن الدين يتماشى مع معتقدات البشر الطبيعية لكنه يقننها في صورة أحكام افعل و لا تفعل. و إن خالفوا هذا لغاية في أنفسهم فقد ضلوا و ضللوا الناس.

الذي يدعو إليه الدين هو الخلق الحسن. و الحسن أي لا تشدد و لا تفريط. و الحسن هو الخلق الكريم الفطري. الحسن هو الوسط. فهل هذا صعب؟ ما الدين عنا ببعيد و لا صعب و لا مكلف. لهذا فإن التفهم الصحيح للدين يأتي قبل أن تأتى معضلة التفرق: معتقدون أم تابعون، عادات أم عبادات،.........و ينفلت من العقد الشباب و الشابات بدعاوى غير صحيحة.
روابط ذات صلة:

هناك تعليقان (2):

ضكتور جدا يقول...

الله أكبر
كل سنة وانتوا طيبين
تحياتي

Sonnet يقول...

و انت طيب يا دكتور
جداااااااااااا

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...