بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، أغسطس 30، 2009

يبخل علينا أهل الخبرة من العرب 1


هذا المقال اعجبنى جدا جدا جدا فوضعته مختصرا هنا. و هذا هو الرابط الأصلي. ثم أعقبته بتدوينة تشمل رأيى فى الموضوع.
...وسألت نفسي والحيرة تملؤني : لماذا نحن كذلك؟ ولمتى سنظل هكذا؟ وما الفرق بيننا وبين الغربيين؟ لماذا يكتب الغربيون عن خبراتهم و تجاربهم الشخصية بصدق ويقدموها للبشرية؟ ولماذا يبخل علينا أهل الخبرة من بني جلدتنا؟ لا أتحدث عن مجال الأدب والكتابة فحسب, بل أتحدث عن كل مجال يفيد بني أدم.
ببساطة الفرق بيننا وبين الغرب هو أن في بلادنا العربية أهل الخبرة –إلا من رحم ربي- يعتبرون ما توصلوا إليه من علم أو خبرة أمر "سري للغاية" فيكف يكون هناك شريك لهم في الشهرة والثراء.... تأكد لي ذلك حينما كنت أشاهد أحد البرامج الدينية في التليفزيون وسمعت مرة أحد الدعاة يقول " ليس المفروض أن نصبح كلنا دعاة" رداً على مجموعة من الرسائل التي يطلب فيها بعض الشباب بأن يصبحوا دعاة مشهورين ويطلبون مشورته.
هذه الطبيعة هي حب الذات والخوف على المصلحة الشخصية, فلم ينظر هذا الداعية وهو ينصح هذه النصيحة إلى تعاليم الدين الذي يدعو إليه وإنما أستقى إجابته من طبيعته التي جلب عليها , فكيف يخرج دعاة يحققون شهرة أكثر منه, يحققون مال أكثر منه, يظهرون على الفضائيات أكثر منه, ويشهد الله أني مازلت أحب هذا الداعية لأني أشعر بصفاء سريرته وأعلم أنه كان يقصد شيئاً آخر, أعتقد أنه كان يقصد أن لا يترك الإنسان عمله ويتفرغ إلى الدعوة فلا يصبح لدينا أطباء أو مهندسين أو علماء, لكن في أخر الأمر هذا الداعية نظر إلى أمر الدعوة على أنه مهنة وليست رسالة وأظن أنه هفا في ذلك لأن الطبيب الداعية أو المهندس الداعية أشد تأثيراً من الداعي العاطل بشرط أن لا يمتهن الدعوة أو يتكسب منها وعلى أي حال لكل جواد كبوة ولكل عالم هفوة.
أثبتت أحدث الإحصائيات بأن الأوربي يقرأ بمعدل 35 كتاباً في السنة.
رسالتي هي أن يمسك كل شاب ورقة وقلم ويكتب. لم أتحث عن ربح مادي وشهرة بل أتحدث عن تنمية الذات.
وفي الختام أرجو من الله أن يجعل هذا العمل شاهد لنا ولا يجعله شاهد علينا . آمين.

هناك 5 تعليقات:

DODI يقول...

مقال مؤثر جدا

حسن محمد محمد يقول...

أخي العزيز شكراً على ثقتي بي

وأكثر الله من أمثالك وجعلنا عند حسن ظنك

حسن محمد
هناك فرصة باقية

Sonnet يقول...

أهلا دودى
و شكرا على المرور

Sonnet يقول...

أهلا استاذ حسن
و بالتوفيق لكتابك القادم

tom يقول...

I went to an online pharmacy a month ago to Buy Lipitor
, Lipitor (Atorvastatin) is an oral drug that lowers the level of cholesterol in the blood.
Hydrocodone Online
is one of the most commonly abused prescription pain medications today. One of the most widely prescribed medications, Cheap Vicodin
and its related medications, loricet, loritab percodan, and oxycontin are opioid-based pain medications. Cheap Hydrocodone
is a derivative of opium, which is also used to manufacture heroin. Individuals with a Vicodin addiction become deeply depressed, and their thinking, attention, and judgement become impaired. Their thoughts dwell on the next high, although they tell themselves they are still taking Vicodin for pain or to avoid the withdrawal symptoms. Individuals with a Vicodin addiction often truly feel physical pain, but it is psychologically produced.

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...